الرضاعة الطبيعية وسرطان الثدي.. العلاقة بينهما

نها علي26 سبتمبر 20242 مشاهدةآخر تحديث :
الرضاعة الطبيعية وسرطان الثدي
الرضاعة الطبيعية وسرطان الثدي

أكدت منظمة الصحة العالمية أن الرضاعة الطبيعية لها أهمية كبيرة، فهي تحمي الأم من الإصابة بسرطان الثدي، كما أثبتت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية تمنع حوالي 20 ألف حالة وفاة للأمهات بسرطان الثدي، كما تمنع الإصابة بسرطان المبيض ومرض السكر، وقد نصحت منظمة الصحة العالمية إتمام الرضاعة الطبيعية خلال الساعات الأولى من الولادة، وتكون الرضاعة الطبيعية وسيلة التغذية للطفل على مدار الـ 6 الشهور الأولى، فيما يلي نتحدث عن أهمية الرضاعة الطبيعية وسرطان الثدي.

الرضاعة الطبيعية وسرطان الثدي

أثبتت البحوث العلمية أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي عند النساء، تعتبر من الأسباب الإيجابية  التي تؤدي إلى تقليل الإصابة بسرطان الثدي لأنها تعمل على انخفاض تأثير الهرمونات التي تعتبر سببًا في زيادة نمو الأمراض السرطانية، بالرغم من أن الإصابة بالأمراض السرطانية لا تزيد نسبتها عن 3٪ يجب متابعة الطبيب في حالة ظهور أحدى الأعراض الآتية:

  • حدوث تكتلات في الثدي أو وجود أماكن سميكة، ويحدث ذلك أحيانًا بدون ألم.
  • يتغير شكل الثدي وحجمه.
  • احمرار في الثدي أو تغير لون الجلد.
  • يتغير شكل الحلمة أو تغير لون الجلد حول الحلمة.
  • وجود سائل شكله غريب أو يكون دمويًا.

كيف تقي نفسك من الإصابة بسرطان الثدي؟

بعد أن تعرفنا على الرضاعة الطبيعية وسرطان الثدي، يجب أن تدرك أن الإصابة سرطان الثدي أكثر شيوعًا بين النساء في العالم يجب اتباع الطرق التي ينصح بها الأطباء للوقاية من سرطان الثدي، فيما يلي بعض هذه الطرق :

  • الالتزام بنظام غذائي قليل الدهون: يجب تناول وجبات غذائية بها كمية قليلة من الدهون ويساعد ذلك على تقليل نسبة الإصابة بسرطان الثدي، أكدت البحوث والدراسات أن انخفاض الدهون في الوجبات الغذائية تعمل على ارتفاع نسبة الشفاء منه، ويمكن تناول ” أوميجا 3 ” وهي دهون صحية.
  • الرضاعة الطبيعية: هناك علاقة بين الرضاعة الطبيعية وسرطان الثدي، وهي أن الرضاعة الطبيعية تساعد في عدم الإصابة بسرطان الثدي،في حالة أرضعت الأم طفلها سنة كاملة، حيث تعمل الرضاعة الطبيعية على إفراز اللبن خلال اليوم كله مما يجعل خلايا الصدر تنمو بشكل طبيعي.
  • ممارسة الرياضة يوميًا: النشاط الرياضي يجعل الجسم صحيًا كما أكدت الدراسات العلمية أن ممارسة رياضة المشي 2 ساعة كل يوم يقلل نسبة الإصابة بسرطان الثدي.
  • الابتعاد عن التدخين: لعلك تتساءل حول العلاقة التي تجمع بين الرضاعة الطبيعية وسرطان الثدي، يمكن القول إن السيدات التي اعتادت على التدخين من الصغر يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من السيدات غير المدخنات، يوجد صلة وثيقة بين التدخين و سرطان الثدي خاصة قبل انقطاع الطمث.
  • بديل الدهون: أكد الأطباء أن السيدات التي تتناول علاج بديل الدهون يكونون أكثر عرضة لسرطان الثدي أكثر من اللاتي لا تتناولها.
  • فحص الصدر شهريًا: يجب على كل سيدة عمل فحص طبي على الصدر كل شهر للتأكد من وجود تغيرات في الثدي مثل وجود كتل غريبة أو أورام والفحص الشهري يعجل بكشف المرض مما يجعل فرصة الشفاء كبيرة.

ظهور الأورام والتكتلات أثناء الرضاعة

توجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الأورام أو التكتلات التي تلاحظها الأم أثناء الرضاعة، سوف نعرض العديد من الأسباب التي جمعت بين الرضاعة الطبيعية وسرطان الثدي ومنها ما يأتي:

  • انسداد قنوات اللبن: ينتج الانسداد بسبب وجود تكتلات صغيرة في الثدي وتظهر فجأة بسبب اختلاف تدفق اللبن ويصحب ذلك ارتفاعًا في درجة حرارة الجسم والاحمرار وألم في الثدي.
  • احتقان الأوعية الدموية: يسبب امتلاء الثدى باللبن وعدم الرضاعة أو رضاعة الطفل بقدر غير كاٍف، لظهور تكتلات عند الإبط وشد جلد الحلمة وترك هذه التكتلات ينتج عنه انسداد قنوات الحليب.
  • التهاب الثدي: يحدث التهاب الثدي عندما تنتقل البكتيريا من الطفل إلى الأم عن طريق الأنف أو الحلق أثناء الرضاعة وتصيب الجروح أو التشققات في الجلد، يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم والقيء و تعب شديد ويتم العلاج بالمضادات الحيوية.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة