مضاعفات الحمل.. تعرفي عليها من اجل صحتك

نها علي29 أغسطس 20244 مشاهدةآخر تحديث :
مضاعفات الحمل
مضاعفات الحمل

رغم فرحة الأم العامة بحملها، وشغفها لرؤية جنينها وتكبد عناء الحمل ومضاعفاته الخطيرة إلا أن بعض النساء تصاب بمضاعفات الحمل في الشهور الأولى بشكل خطير، وقد تؤثر هذه المضاعفات على صحة الأم وإلحاق الضرر بالجنين، ونظرا لعدم معرفة البعض بهذه المضاعفات واعراضها ومدى خطورتها على الجنين والأم معا قررنا أن نتوسع في ذكر بعض المخاطر التي قد تصيب الأم سواء في الأشهر الأولى من الحمل أو في الأشهر الأخيرة.

مضاعفات الحمل

  • من ضمن مضاعفات الحمل الإصابة بتسمم الحمل، والتعرض للنزيف.
  • اضطراب المعدة والشعور بالغثيان وهذا العرض ينتابني معظم السيدات في أولى شهور الحمل وهي علامة على الحمل فهو مجرد شعور عارض تشعر به المرأة في الصباح ويمكن علاج هذه الحالة من خلال تناول بعض الأدوية أو الأكلات الصغيرة، وعدم تناول ميات كبيرة من السوائل دفعة واحدة، ولكن استمرار القيء لفترات طويلة فهذا قد يعرض صحة الأم للخطر وإصابته بالجفاف.
  • من أكثر المشاكل الصحية شيوعا هو الإصابة بالإمساك، ويكون من الصعب على الأم أن تتناول اي ملينات أو أدوية تسهل عملية التبرز منعا لإلحاق الضرر بالطفل، ولكن في المقابل تصاب الأم في بعض الأحيان بالبواسير.
  • الشعور بألم غير محتمل أسفل البطن، وذلك نتيجة التوسع والشد في الأنسجة التي تحيط بالرحم، ولكن في حال اشتداد الألم فإنه يكون عرض خطير يستلزم زيارة الطبيب.
  • تصاب النساء الحوامل بالصداع عندما يتعرضون للإجهاد بدني كبير وعدم الحصول على قسط وفير من النوم، وفي حال استمرار الصداع لابد من زيارة الطبيب.
  • غالبا تتعرض المرأة الحامل لتجنب عضلي شديد بسبب تغير هرمونات الجسم، لذا ينصح بتدليك العضلات للتخفيف من حدة ألم شد العضلات.
  • الإصابة بالحصبة الألمانية وبعض الأمراض المناعية.
  • النزيف المهبلي في أول أيام الحمل فهو مؤشر خطير للغاية أيا كان مقدار الدم الذي ينزل فهو قد يكون إنذارا لحدوث إجهاض للحمل.
  • إصابة المرأة الحامل بأنيميا حادة في أولى شهور الحمل، وقد تلجأ احيانا لأخذ دم ليتم معالجة هذه الأنيميا.
  • الإصابة بسكري الحمل رغم عدم إصابة المرأة بسكر في الطبيعي، وأن هذا المرض طارئ عليها في فترة الحمل.

مضاعفات الحمل على الهيكل العظمي

في الشهور الأولى من الحمل تؤثر هرمونات الحمل على الهيكل العظمي، حيث أن مركز الثقل الخاص بجسم المرأة، حيث أن نمو الرحم ينتج عنه تقوس في الظهر، والذي يترتب عليه شعور المرأة بألم شديد أسفل الظهر أثناء المشي أو الوقوف، لذا ينصح الأطباء المرأة الحامل بضرورة الابتعاد عن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي لكي لا تشعر بألم في المفاصل أو الظهر.

مضاعفات الحمل على الجهاز الهضمي

تحدث مضاعفات شديدة للمرأة أثناء الحمل من ضمنهم حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي واصابتنا بعسر الهضم والامساك نتيجة قلة نشاط الأمعاء والمعدة، بالإضافة إلى الشعور بالحرقة في المعدة أو الإصابة بالارتجاع المريئي، تزاد مشاكل الجهاز الهضمي في الشهور الأخيرة من الحمل بسبب الضغط على الرحم.

الضغط النفسي للحامل

العديد من السيدات الحوامل تتغير نفسيتها ومزاجها أثناء فترة الحمل، حيث اننا كثيرا ما نجد بعض النساء تعني من الاكتئاب الحاد والشعور بالخوف من فكرة الولادة وحمل المسؤولية، بالإضافة إلى أن البعض الآخر قد يصاب من حالة من الوساوس الذي ينتابهم نتيجة الخوف المفرط على الجنين،والخوف من اي عرض طبيعي قد يصيب الأم، لذا ينصح دوما لمحاولة الانشغال مع الأصدقاء والعائلة والاستماع لتعليمات الطبيب  وممارسة الحياة بشكل طبيعي مع مراعاة الحرص والحذر لضمان سلامة الجنين.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة