كم عدد الكرموسومات في خلايا الإنسان؟

جهاد حسين18 يناير 202357 مشاهدةآخر تحديث :
كم عدد الكرموسومات في خلايا الإنسان؟
كم عدد الكرموسومات في خلايا الإنسان؟

من أهم الأسئلة التي تستجب البحث عنها، هو سؤال: كم عدد الكرموسومات في خلايا الإنسان؟ لأنه بالفعل سؤال دقيق يتعلق بالكثير من المهام التي تحصل في جسم الإنسان، وهذا بالتحديد ما سوف يتم التحدث عنه من خلال هذا المقال.

كم عدد الكرموسومات في خلايا الإنسان؟

إن الكروموسومات التي تتواجد لدى الإنسان داخل الخلايا، عددها لا يتجاوز الـ 23 زوج منها، ولكن هذا العدد بالنسبة للإنسان فقط، حيث إن النبات والحيوان أو كائن حي عمومًا تختلف أعدادا الكروموسومات لديه عن الإنسان، فهذا أمر حتمي.

فمثلًا نحن نرى بأن نبات الأرز مثلًا لديه حوالي 12 كروموسوم، في حين أن الكلب مثلًا يكون لديه حوالي 39 كروموسوم، إلى غير ذلك من المقارنات.

كيفية توريث الكروموسومات

من الجدير بالذكر أن هذه العملية معقدة للغاية، فإن توريث الكروموسومات يتم من خلال أن يكون لدى الإنسان نسختين من كل كروموسوم، حيث إن الإنسان يرث نسخة من الأم من خلال بويضتها، ويرث نسخة أخرى في المقابل من خلال الأب من خلال الحيوانات المنوية أيضًا.

حيث إن الحيوان المنوي يحتوي على 23 كروموسوم، والبويضة أيضًا تحتوي على العدد نفسه، وبالتالي عندما يحصل التلقيح الإلاهي، يتم انتقال الكروموسومات هذه إلى الجنين، وهذا من خلال تحويل البويضة الفارغة إلى بويضة مخصبة، مما يجعل مجموع الكروموسومات في جسم الأم حينها يكون عبارة عن 46 كروموسوم موروث، يكون لديه صفات من الأم بالوراثة، وأخرى من الأب أيضًا بالوراثة.

اختلال الكروموسومات

في إطار الحديث عن كم عدد الكرموسومات في خلايا الإنسان؟ علينا أيضًا أن نتحدث على المشكلات الناتجة عن اختلال عدد هذه الكروموسومات، والتي تنقسم إلى نوعين:

  • اختلال عددي، والذي يكون بنقصان أو زيادة أعداد الكروموسومات عن عددها الطبيعي الذي يعادل 46 كروموسوم.
  •  اختلال هيكلي، والذي يتمثل في بنية أحد أنواع الكروموسومات، فهي تكون في عددها الطبيعي، ولكن الخلل لا يكون في العدد، بل إنه يكون في كمية المادة الوراثية التي تم حملها إلى أحد هذه الكروموسومات، مما يسبب حينها تشوهات خلقية – لا قدر الله – أو طفرات مختلفة.

وفي كل الأحوال يمكن للأطباء اكتشاف هذه الأنواع من الاختلالات قبل الولادة أو بعدها، لأن هذا يتعلق بقوة الخلل المتواجد، فبعضهم يظهرون، والبعض الآخر لا يظهر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة