نبات السمسم من الزراعة إلى الحصاد

نها علي31 يوليو 202338 مشاهدةآخر تحديث :
نبات السمسم من الزراعة إلى الحصاد

يعتبر نبات السمسم من بين النباتات القديمة التي تمت زراعتها في العالم، وتتسم بمذاقها الحلو، وكذلك لونها يكون أبيض، أو أسمر، ومن الجدير بالذكر أن السمسم تم استخدامه كزيت للطعام، كما أن الطحينة تكون سمسم مقشر، على هيئة معجون، وتتسم الطحينة بأنها مليئة للغاية بكلًا من البروتين، وكذلك الطاقة، ومن المعروف أن للسمسم استخدامات عدة، من بينها أنه يستخدم بالمخبوزات.

نبات السمسم 

في الحقيقة أن نبات السمسم له كثير من الفوائد لا تحصى، من بينها: 

  • أنه يشتمل على الكثير من البروتين، إذ أن كل ثلاثون جرام منه، به خمس غرامات من البروتين الضروري والمفيد لجسم الإنسان، حيث أن البروتين يقوم بالمساهمة في عمليات بناء كافة خلايا الجسم، وذلك مثل خلايا العضلات، وأيضًا الهرمونات. 
  • كما أنه يشتمل على العديد من فيتامينات ب، ا أن بذور السمسم تشتمل على الكثير من الفيتامينات الهامة للجسم، فعلى سبيل المثال، فيتامين (ب)، وهو له دور كبير للغاية بوظائف الخلايا، وكذلك العمليات الخاصة بالتمثيل الغذائي.
  • كذلك يحتوي هذا النبات على الكثير من مضادات الأكسدة. حيث أنه يشتمل على مركبات بها خصائص مضادة للأكسدة، وهذا مثل مركب الليغان، إذ أن له دور فعال وكبير في الحد من الأضرار الناتجة عن الإجهاد التأكسدي.
  • كما أنه يشتمل على العديد من المعادن التي لا حصر لها، من بينها، النحاس، والمغنيسيوم، وكذلك الحديد، والفسفور، وغيرهم، من المعادن الأخرى.
  • به الكثير من الألياف التي تكون مفيدة للغاية لكلًا من القولون، وكذلك الجهاز الهضمي، حيث أن قشور السمسم تشتمل على ألياف لا تقبل الذوبان أكثر من هذه التي توحد بنخالة الذرة، وكذلك القمح، والأرز، بمعدل 26%.  

الأرض المناسبة لزراعة السمسم 

تعتبر التربة الصفراء، وكذلك الطينية من ضمن الأنواع الجيدة التي تصلح لزراعة نبات السمسم بها، وليس من الممكن أن يتم زراعة هذا النبات بالتربة القلوية، أو المالحة، كذلك من الممكن أن يتم زراعة هذا النبات بالتربة جيدة الصرف، هذا بجانب أنه يتم النصح بمزج التربة بواسطة الأسمدة العضوية، وهذا قبل زراعة النبات، هذا بجانب أنه لا بد من ري تلك التربة بشكل مستمر، وكذلك بكميات معتدلة، ومن الجدير بالذكر أنه يتم النصح بتجهيز التربة، قبل أن يتم زراعة هذا النبات، وهذا بواسطة تنعيمها، وأيضًا إزالة كافة الحشرات الموجودة بها.

محاذير استخدام نبتة السمسم 

لا بد أن نعلم أن نبات السمسم له فوائد عدة كما ذكرنا فيما سبق، لكن في الحقيقة أن له محاذير استخدام، من بينهم: 

  • مرضى السكري، إذ أن السمسم يؤثر على المستويات الخاصة بالسكر بالدم، لهذا السبب يتم النصح بعدم تناوله للأشخاص المصابون بمرض السكر، حيث أنه يؤثر بالتحكم بمستويات السكر بالدم عندهم. 
  • الأشخاص الذين ينخفض عندهم ضغط الدم، إذ أن السمسم من الممكن أن يسبب انخفاضًا بضغط الدم، لهذا السبب يتم النصح كذلك بعدم تناوله بإفراط. 
  • الأشخاص المقبلون على عمل عمليات جراحية، حيث أنه يتم النصح بعدم تناول السمسم حتى أربعة عشر يومًا، قبل أن يأتي موعد العملية، إذ أن السمسم يقم بالتأثير على التحكم بالمستويات الخاصة بالسكر في الدم.

أفضل وقت لحصاد السمسم

في الحقيقة أنه لا بد من حصاد السمسم عقب أن ينتهي تساقط الأوراق، وذلك بما يقرب من حوالي اسبوع واحد، كذلك يتم حصادها من خلال قطع النبات أعلى التربة، وبعد ذلك ربطها على هيئة حزم واقفة، كما أنه يتم النصح بعدم تخطي القطر الخاص بالحزمة عن حوالي أربعون سم، لكي لا تتعفن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة