زعتر أعشاب لعلاج ضغط الدم المرتفع

نها علي11 فبراير 202375 مشاهدةآخر تحديث :
زعتر أعشاب لعلاج ضغط الدم المرتفع

زعتر أعشاب من أهم أنواع الأعشاب التي تنتمي إلى فصيلة النعناع، والتي تشبه من حيث الخصائص ويترك أيضا معه في بعض الفوائد، حيث أن الزعتر له استخدامات كثيرة ومتنوعة تجعل الكثيرين يقبلون على شرائه واستخدامه كشراب أو إضافته الى بعض الأطعمة الخاصة بهم، وذلك من أجل الحصول على الفوائد الموجودة فيه، فهو يعمل كمطهر ومعقم قوي للجسم، ويعمل على تخفيف آلام الجسم بشكل عام وآلام الرأس بشكل خاص.

زعتر أعشاب

لقد تحدث أطباء العصور القديمة بكثرة عن الزعتر وعن قدرته العلاجية للعديد من الحالات، وأهم الفوائد الموجودة في الزعتر هي:-

  • يستخدم في علاج آلام الرأس من خلال إضافة القليل من أوراق الزعتر إلى كوب صغير من زيت الزيتون الطبيعي، ووضعه في الشمس لمدة خمسة عشر يوما، ومن ثم استخدامه كدهان لتخفيف آلام الرأس والتخلص من نزلات البرد.
  • كما أنه يتم وضع أوراق الزعتر في ماء مغلي، واستخدامه كمشروب يعمل على تهدئة وتسكين تقلصات المعدة وعلاج التهابات اللثة والتخلص من الغثيان، واضطرابات الجهاز الهضمي.
  • لقد عرف لزعتر اعشاب استخدامات وفوائد أخري بالنسبة للبشرة فهو يعمل على التخلص من حبوب الشباب والقضاء على ظهورها مرة أخرى، وذلك يتم من خلال تجفيف ورق الزعتر وتوضع في زيت طبيعي يستخدم للبشرة، ويتم دهان الوجه كن هذا الخليط يوميا.
  • منقوع الزعتر يقضي على قشرة الشعر، ويجعل الشعر يتخلص من الزيوت الزائدة عن الحاجة التي تفرزها فروة الرأس وتسبب ظهور القشرة.

الزعتر

يعد الزعتر من الأعشاب الطبيعية التي تم استخدامها بكثرة في المجال الطبي فهي تنتمي إلى عائلة الشفويات، حيث أنها تحتوي على مركبات كيميائية متعددة مثل الثيمول، والعفص والبورنيول، وكذلك حمض اورسليك، بالإضافة إلى رائحته العطرية النفاذة، ويمتاز بمذاقه الحار، ويتم زراعة هذا العشب في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث أن البعض أطلق على الزعتر اسم نفرح الجبال بسبب انتشار رائحته واكساب الجبال رائحة عطرة قوية.

فوائد الزعتر الجاف

الزعتر يمتاز بمذاقه المميز، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فوائد صحية كثيرة، وأهمها الآتي:-

  • لقد استخدم الزعتر الجاف قديما في علاج ضغط الدم المرتفع فهو يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وتدفق الدم بشكل انسيابي إلى الأوعية ويترتب على ذلك انخفاض ملحوظ في ضغط الدم.
  • يعمل على علاج أمراض القلب، وتعزيز صحة القلب وذلك من خلال استخدام الزعتر الجاف في الأطعمة التي تتناولها بشكل دائم فهو يعمل على ضبط وتنظيم ضربات القلب، ويقي من الإصابة بالكثير من الأمراض.
  • تم إجراء عدد من التجارب الأولية على الفئران واصفرت هذه النتائج عن قدرة الزعتر الجاف على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يحتوي الزعتر على المعادن والفيتامينات التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بالأورام السرطانية.
  • له دور بارز في علاج السعال،  ويعمل كموسع للشعب الهوائية، وطارد للبلغم، بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعي.

أضرار الزعتر

كما هو معروف أن لكل شئ جانبين جانب ايجابي، وجانب سلبي، وكما يمتاز الزعتر بفوائده العلاجية الكثيرة فإنه أيضا يسبب بعض الأضرار الآتية:

  • الإفراط في استخدام الزعتر يؤدي إلى هبوط حاد في مستوى ضغط الدم.
  • من الممكن أن يحدث تهيج جلدي، وذلك نتيجة وجود حساسية مفرطة لدى البعض تجاه مكونات وخصائص الزعتر.
  • يؤثر بشكل سلبي على صحة المرأة الحامل، لذا نجد دائما الأطباء ينصحون بضرورة توخي الحذر عند استخدامه.
  • الأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة يستخدمون الزعتر في وصفات التخسيس بشكل عشوائي، وهذا يؤثر على الصحة بصفة عامة.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة