تعرف على أهم المعابد الفرعونية القديمة في مصر

جهاد حسين18 أبريل 202398 مشاهدةآخر تحديث :
المعابد الفرعونية القديمة في مصر
المعابد الفرعونية القديمة في مصر

بحث أشخاص عدة عن المعابد الفرعونية القديمة في مصر ، فمن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من المعابد القديمة التي توجد في جمهورية مصر العربية، كذلك أنه من المعروف أن الحضارة القديمة الفرعونية تكون من أقدم الحضارات القديمة، وأعرقها، وكذلك أعظمها، كذلك أنها لا تعد ولا تحصى، فمن بين المعابد التي توجد بمصر، معبد ادفو، وكذلك الأقصى، وأبو سمبل، وكذلك معبد الكرنك، وغيرهم من المعابد الأخرى الكثيرة التي توجد في مصر، وتشير إلى الحضارة الفرعونية العريقة.

المعابد الفرعونية القديمة في مصر

توجد الكثير من المعابد الفرعونية القديمة في مصر ، من أبرز هذه المعابد:

  • معبد الأقصر: إذ أنه يكون واقعًا في الضفة الشرقية، ناحية نهر النيل في مدينة طيبة القديمة، ومن الجدير بالذكر أن هذا المعبد تم تشييده سنة 1400 ق.م، وذلك بعصر الدولة الحديثة، وان تخصيص المعبد لآمون وكذلك زوجته، بالإضافة إلى ابنه خونسو، وقد عرف هذا المعبد بالمعبد الثالوث الطيبي، ومن المعروف أنه يكون من أفضل المعابد التي توجد في مصر، كما أنه يتسم بجماله المذهل.
  • معبد إدفو: فهذا المعبد يكون من أفضل المعابد وأجملها أيضًا التي توجد في جمهورية مصر العربية، هذا بجانب أن هذا المعبد يتميز بجماله وتميزه، وهو من بين المعابد الفرعونية القديمة والعريقة التي توجد بمصر.

أشهر المعابد الفرعونية في مصر

هناك الكثير من المعابد الفرعونية التي لا تعد ولا تحصى، وتكون مشهورة للغاية، أبرز هذه المعابد:

  • معبد أبو سمبل: حيث أن هذا المعبد يكون معبد منحوت بسفح الجبل، وذلك بعهد فرعون مصر الذي يدعى رمسيس الثاني، كما أن ذلك كان بالقرن الثالث عشر ق.م، والذي قام بتشييده ليصير نصب دائم لزوجته، وكذلك لنفسه، ومن الجدير بالذكر أن زوجته تكون الملكة نفرتاري.
  • معبد كوم أمبو: حيث أن هذا المعبد يكون واقعًا على مرتفعات رملية تكون ناحية نهر النيل، وذلك في مدينة كومبو التي توجد في أسوان بجمهورية مصر العربية، ومن الجدير بالذكر أنه يكون معبد مزدوجؤ وقد بني خلال سلالة البطالمة، كما أنه يكون عبارة عن معبدين.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة