الطب النبوي في علاج تأخر النطق

نها علي8 مايو 20231095 مشاهدةآخر تحديث :
الطب النبوي في علاج تأخر النطق

تحرص الكثير من الأمهات في استخدام الطب النبوي في علاج تأخر النطق منذو القدم، حيث تُعتبر مشكلة تأخر الكلام من أكثر المشاكل شيوعًا بين الأطفال، حيث عندما تجد الأم عدم قدرة إبنها أو بنتها على التحدث تشعر بالقلق وتبدأ البحث عن علاج للمشكلة أما عن طريق التداوي بالقرآن الكريم والأعشاب أو الذهاب إلى الطبيب المختص لمعرفة مشكلة تأخر الكلام لدى إبنها، ويفضل الذهاب إلى الطبيب في المراحل الأولى من عمر الطفل لاكتشاف السبب مبكرًا.

الطب النبوي في علاج تأخر النطق

يمكن علاج تأخر النطق لدى الأطفال بقراءة بعض السور القرآنية المتمثلة على النحو التالي:

  • قوله تعالى:

( رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي). 

قوله تعالى ( وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلا وَمِنَ الصَّالِحِينَ). 

قوله تعالى (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي). 

قال تعالى: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}.

علاج تأخر الكلام عند الأطفال الذكور

  • يُعتبر الوقت الطبيعي لبدء الطفل في الكلام هو بعد عامه الأول.
  • يستخدم الطب النبوي في علاج تأخر النطق عند الذكور، حيث يشير علم النفس أن الأولاد يعانون من مشاكل تأخر الكلام أكثر من الفتيات، وذلك بسبب مشاركة البنت أمها في الحديث منذو الصغر بالإضافة إلى ترديد الفتاة ما تقول والدتها.
  • كما قد يعاني الطفل من عدم القدرة على الكلام، فيستدل على ذلك من خلال عدم استماع الطفل إلى حديث والديه،في تلك الحالة ينبغي الذهاب به إلى الطبيب أسباب المشكلة سواء ضعف في حركة اللسان أو في السمع.
  • يعاني الكثير من الأطفال في الوطن العربي من عدم القدرة على الكلام، وقد يكون ذلك بسبب ابتعاد الاهل عن الطفل وانشغالهم بعملهم.

علاج تأخر الكلام عند الأطفال 4 سنوات

يُعتبر عدم قدرة الطفل على الكلام مشكلة كبيرة تواجه كل أم، حيث يمكن استخدام الطب النبوي في علاج تأخر النطق لذا سوف نوضح طرق لعلاج مشكلة تأخر النطق من خلال الآتي:

  • في البداية لابد من معالجة مشكلة اللغة والنطق من خلال الجلوس مع الطفل وتعليمه النطق الصحيح.
  • علاج مشكلة التخاطب وتكون عن طريق تصحيح مخارج الحروف، حيث يكون ذلك من خلال تمرين الطفل على نطق مجموعة من الكلمات وحروف العلة التي تكون صعب على لسانه.

حالات شفيت من تأخر الكلام

  • تحكي إمرأة وتقول”ابني كان عمره عامين ولم يكن يتكلم ومن قلقي الشديد عليه ذهبت بها إلى طبيب التخاطب، ونصحني بإن يلعب طفلي مع مجموعة من الأطفال كل يوم، وبعد 8 أشهر لاحظت تطور كبير في ابني وبدأ يتحدث معي كل يوم”.
  • وتحكي أم أخرى وتقول” أن ابنتي كان عمرها ثلاث سنوات ولم تسطيع النطق إلا بكلمات بسيطة، لذا ذهبت إلى طبيب التخاطب وطلب مني الذهاب إلى الطبيب المختص في علاج مشاكل السمع، وبعدما قام بالكشف على ابنتي تبين وجود مشكلة في السمع لديها، كما  قال الطبيب إنها تسمع بعض الكلمات والبعض الآخر لاتسمع، لذا نصحني بشراء سماعة أذن وقمت بشرائها، وبعد فترة لاحظت أن ابنتي تسمع ما أقول بشكل جيد وبدأت في التحدث بشكل طبيعي معي”.

ماهي أسباب تأخر النطق عند الأطفال

بعدما تعرفنا على الطب النبوي في علاج تأخر النطق سنقوم بسرد بعض الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الطفل في الكلام كما يلي:

  • قد تكون أسباب وراثية.
  • نقص في خلايا المخ.
  • ومن الممكن أن يولد الطفل بمشكلة في سمعه.
  • قد يكون بسبب ضمور في خلايا المخ نتيجة لتعرض الطفل إلى اختناق أثناء ولادته. 
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة