الطب النبوي في علاج العشق

نها علي3 مايو 202335 مشاهدةآخر تحديث :
الطب النبوي في علاج العشق

العشق مرض من أمراض القلب التي قد يعاني منها الشخص، وهذا وفقا لما فسره العلماء وجاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد قال رسولنا الكريم أن الأشخاص التي تتعلق بحب العباد قد يكون بسبب قلوبهم فارغة من محبة الله عز وجل عن الشوق إلى لقائه، وهذا ما يجعلهم معرضون إلى الدخول في الشوق للعباد ومحبة الأشخاص، فلابد من العلاج من هذا المرض القلبي من خلال قراءة القرآن الكريم والدعاء لله عز وجل حتى يبعد عن الشخص الشيطان والأفعال الغير جيدة التي يكون معرض للوقوع فيها كما يلزم عليه الصبر والمجاهدة لذاته حتى يتم تجنب الوقوع في الشرك وفقًا لما جاء عن الطب النبوي في علاج العشق.

الطب النبوي في علاج العشق

  • هذا الموضوع من أهم الموضوعات التي يزيد البحث عنها من قبل الأشخاص الذين يرغبون في التقرب إلى الله عز وجل، وقد نجد أن رسونا الكريم والصحابة الأجلاء أجابونا على هذا الأمر وهو التعفف من شر الوقوع ضحية في العشق المحرم من الله عز وجل.
  • فيتعرض بعض الأشخاص إلى هذا الأمر وهم الضعفاء  والغير قادرين على التصدي إلى هذا المرض والغير قادرين على التمتع بالصبر، فالعشق هو مرض من أمراض القلب الغير مستحبة والتي يجب أن يدعوا كل شخص أن يخلصه الله منه.
  • فمن يعلق قلبه بالله عز وجل يتجنب شر الوقوع في أي معصية يصاب بها، وخاصة معصية الوقوع في حب أي شخص أو عشق أي شخص والدخول في علاقة محرمة من قبل الله عز وجل والدين الإسلامي الحنيف الذي يسعى إلى عفة المسلمين وحمايتهم من الوقوع في شر التصرفات.
  • فأفضل أنواع الحب والشوق هي التقرب لله عز وجل من خلال قراءة القرآن وتلاوته من القلب والتدبر في الآيات القرآنية والمعاني والدلالات الموجودة فيها، فصور العشق مختلفة وكثيرة للغاية، وقد قال بعض السلف أن العشق هو حركة القلب الفارغ ويبحث عن المعشوق من اجل ملئ فراغ القلب.

ما هو العشق 

  • العشق له معنى واضح وهو استحسان المعشوق والطمع في الوصول إليه، ففي أي وقت انتفى فيه أي من الأسباب التالية انتهت الرغبة في العشق والحب، ومن هنا فقد نجد أن العشق مرض من الأمراض.
  • ولهذا فقد يكون من الأفضل علاجه بأي وسيلة ممكنة كما ورد في الأحاديث النبوية وما روي عن الصحابة الأجلاء، وهذا حيث أن هذا المرض قد يتم علاجه من خلال الصبر أو الزواج أو الصوم أو التقرب إلى الله عز وجل.
  • فقد جاء حديث نبوي شريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه يقول “من استطاع منكم الباءة فليتزوج” وقال في حديث آخر ” لم نر للمتحابين مثل النكاح”.
  • ومن هنا فنجد أن الزواج هو خير علاج للمعشوقين والمتحابين، حيث يعمل على منعهم من الوقوع في الكلام المحرم وفي الأفعال المحرمة التي منعنا الله من القيام بها.

طريقة علاج العشق

  • العشق من الأفعال المحرمة التي قد يقع فيها القلب للأشخاص، وقد حرم الله لنا الوقوع في حبها، فقد يكون العلاج الأمثل في هذه الحالة هو التقرب إلى الله عز وجل والإبتعاد عن الفواحش قدر الإمكان والتدبر في خلقه حتى يبعد الله عنك الفعل الفحش.
  • وعليك التقرب من الله عز وجل لأن العشق هو من أمراض القلب التي يجب التخلص منها وعلاجها بأي وسيلة ممكنة، فقد حرم الله العشق بين الرجل والمرأة وخاصة المرأة المتزوجة.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة