طرق زراعة اعشاب طبية في المنزل

نها علي15 فبراير 202357 مشاهدةآخر تحديث :
طرق زراعة اعشاب طبية في المنزل

يمكن زراعة اعشاب الطبية في شرفة منزلك أو في الحديقة، كما أن هناك أنواع من الأعشاب التي من الممكن زراعتها داخل مطبخك وذلك لأنها تنمو في تربة طينية تعتمد على الماء ومصدر الشمس فقط، وبذلك تضمن الحصول على الأعشاب طازجة فما عليك سوى قطف الكمية التي تريدها واستخدامها في إعداد بعض أطباق الطعام أو أعدادها كمشروب دافئ، فقد أثبت مدى فعالية الأعشاب الطبية في معالجة الكثير من الأمراض والوقاية منها، ولهذا سيكون محور حديثنا في هذا المقال عن زراعة اعشاب طبية وموعدها الصحيح.

زراعة اعشاب طبية

الأعشاب من الأشياء المعروفة منذ زمن بعيد حيث كانت تستخدم في أغراض متعددة، ويمكن زراعة الأعشاب الطبية والعطرية بكل سهولة فما عليك سوى زراعتها والاعتناء بها، ويدخل تحت بند الأعشاب الطبية الكثير من الأنواع والتي منها الزعتر، نبات إكليل الجبل، النعناع، الريحان، البردقوش وغيرها من الأعشاب الأخرى فكل نوع من هذه الأعشاب له قيمته الغذائية الخاصة بها وقدرته الكبيرة على التخفيف من الأعراض الجانبية لبعض الأمراض، فهي تساهم بشكل كبير على معالجة الكثير من المشاكل الصحية بفضل ما تحتويه من معادن وفيتامينات متعددة.

موعد زراعة الأعشاب الطبية

كل نوع من الأعشاب له موسم زراعة خاصة به وذلك لأن كل عشبة تحتاج إلى ظروف مناخية مختلفة تماماً عن باقي الأعشاب، وسنوضح في السطور القادمة موعد زراعة بعض الأعشاب الطبية والتي منها كالآتي: 

  • عشبة البابونج فالوقت المناسب لزراعتها في آخر شهر أغسطس حتى بداية شهر سبتمبر،  ويتم وضع بذور البابونج في التربة مع تعرضها للشمس ومن أهم مميزات زراعة عشبة البابونج أنها يمكن زراعتها في المنزل فهي لا تحتاج إلى أي أسمدة، وبذلك فهي تستطيع أن تنمو في تربة فقيرة كما أنها تزهر بسرعة كبيرة، ويجب الاعتناء بها من خلال ري عشبه البابونج بالماء كل أسبوع بشكل معتدل، ويمكن قطف أزهارها واستخدامها في إعداد شاي البابونج والاستمتاع بجميع عناصرها الغذائية.
  • النعناع فيمكن زراعة النعناع طوال أشهر السنة ولكن يفضل زراعتها في الأجواء الدافئة، ويتم قطع أعواد النعناع وإضافتها في تربة رطبة والافضل أن يكون الأصيص في مكان مشمس، وبعد أن يكون أعواد النعناع أطول من أوراقها فيكون هذا الوقت المناسب لقطف النعناع والاستمتاع بخصائصه المتعددة فهي من الأعشاب التي تحتوي عناصر غذائية عالية وفيتامينات عديدة، وبذلك تساعد على تعزيز من صحة الجسم بشكل عام.
  • الريحان يتم زراعة الريحان طوال العام ولكن الميعاد المناسب له من نصف شهر فبراير حتى آخر شهر مارس، وذلك لأن عشبة الريحان لا تتحمل شدة البرودة فهي تظهر وتنمو في بيئة دافئة، ويمكن زراعة الريحان في قوارير أو داخل أصيص الزرع ووضعه في مكان مليء بالشمس، ويجب اختيار تربة صالحة للزراعة ووضع البذور بداخلها، ويتم ريحان بشكل مستمر كل يوم باستخدام البخاخ أو صنبور المياه ولكن يجب مراعاة كمية المياه.
  • البردقوش فميعاد زراعتها يكون في آخر شهر أكتوبر ويتم زراعة البذور في أصيص الزرع، وبعد ذلك يتم إضافة السماد العضوي، ويجب ري عشبة البردقوش بشكل منتظم حيث أنها من الأعشاب التي من الضروري بقائها مروية ومنتعشة بشكل دائم، و تصنف أنها من النباتات العطرية وذلك لرائحتها القوية.
  •  فإن زراعة اعشاب طبية أمر له قيمته الغذائية الكبيرة فمعظم الأعشاب تعمل على الوقاية من بعض الأمراض وتحسين صحة الجسم العامة، ويمكن زراعة عشبة البردقوش بجانب العديد من الأعشاب الطبية الأخرى مثل الزعتر والروزماري والمرمرية وذلك لأنهم يحتاجون نفس التربة ونفس مقدار المياه.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة