أبرزها القرفة والكركدية.. أعشاب ضارة للحامل

نها علي27 يناير 202363 مشاهدةآخر تحديث :
أعشاب ضارة للحامل
أعشاب ضارة للحامل

رغم توغل علم الأعشاب في الكثير من العلاجات إلا أنه يوجد أعشاب ضارة للحامل ويجب امتناع المرأة الحامل عن تناول مثل هذه الأعشاب منعا لحدوث أي مضاعفات لها أو للجنين، وسوف نتطرق إلى فائدة الاعشاب لصحة الحامل وكيف تساعد في إتمام فترة الحمل على خير، بالإضافة إلى توضيح أبرز الأعشاب الضارة التي يمتنع على المرأة التوجه إليه أو تناولها تحت أي ظرف.

أعشاب ضارة للحامل

هذه القائمة تتجنب أسماء أعشاب ضارة للحامل، ويكون على المرأة تجنبها وأبرز هذه الأعشاب:-

1- الروزماري

رغم احتواء الروزماري على عدد لا نهائي من الفوائد إلا أن النساء الحوامل لابد من الامتناع عنه فهو يعمل على رفع ضغط الدم، ويصعب هضم هذه العشبة نتيجة صعوبة تحللها وهذا يسبب الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي للمرأة الحامل.

2- النعناع

النعناع يعد سلاح ذو حدين فهو مفيد لفئة معينة من الحوامل ومضر لفئة أخرى فهو يؤدي إلى الولادة المبكرة ويعد واحد من الأعشاب الخطيرة التي ينصح الأطباء بضرورة امتناع المرأة الحامل عنها على الأقل خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، ورغم ذلك فيمكن للمرأة التي ترغب في الولادة الطبيعية أن تُكثر من تناول النعناع في حال أنها اقتربت من الشهر التاسع فهو يعزز من فرصة الولادة الطبيعية.

3- الجنسينج

يمنع استخدام عشبة الجنسنج وذلك لأنها تؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة للمرأة الحامل مثل انخفاض شديد في مستوى ضغط الدم، والشعور بالهدوء الحاد في الدورة الدموية وذلك من الممكن أن ينتج عنه توقف مفاجئ لنبض الجنين، ولكن لا يمكننا أن ننكر أن هذه العشبة لها مزايا وفوائد أخرى أهمها المساعدة على الشعور بالهدوء والاسترخاء.

4- الكركدية

يعمل الكركديه على خفض نسبة هرمون الاستروجين، بالإضافة إلى حدوث اضطرابات في مستوى ضغط الدم، لذا يتم منع النساء الحوامل من تناول الكركديه خلال فترة الحمل.

5- القرفة

القرفة من الأعشاب الطبيعية التي لا تصلح للنساء الحوامل، وذلك لأنها تسبب حدوث تقلصات في الرحم ومن الممكن أن تؤدي إلى الإجهاض، أو الولادة المبكرة فهي أعشاب ضارة للحامل ومخاطرها كثيرة لا يمكن تداركها.

فائدة الأعشاب للحامل

كما ذكرنا من قبل أنه يوجد قيود على المرأة الحامل في استخدام بعض الأعشاب، ورغم ذلك إلا أن بعض الأطباء يقومون بتوصيل المرأة الحامل بضرورة تناول بعض أنواع الأعشاب التي تعود على صحتها وصحة الجنين بالنفع العام، وهذا لا يمنع من توخيها الحذر عند استخدام هذه الأعشاب، وأبرز الفوائد الموجودة في الأعشاب هي:-

  • أغلب الأعشاب الموجودة تعمل على تعويض المرأة بنسبة كبيرة من فيتامين الحديد التي تكون في حاجة إليه خلال شهورها الاخيره من الحمل.
  • تناول الزعتر والكزبرة يقلل من حالة الرغبة في القئ والغثيان التي تصيب الحامل في الشهور الاولى، بالإضافة إلى أنه يخفف من حدة مشاكل الجهاز الهضمي بشكل عام.
  • كما أن الأعشاب لها دور كبير في علاج حالات الاكتئاب التي تتعرض لها الكثير من النساء بعد الولادة.
  • الريحان يمنع الإصابة بعدوى الخميرة التي تنمو بالقرب من المهبل.
  • الأعشاب تقي من الإصابة بنزلات البرد وتعمل على تقوية المناعة، وتجعل المرأة أقل عرضة للإصابة بالانفلونزا.

المضاعفات المحتملة لتناول الأعشاب أثناء الحمل

يوجد أعشاب ضارة للحامل ينتج عنها آثار جانبية سلبية تؤدي إلى مضاعفة المخاطر على صحة الأم وجنينها، وأهم هذه المخاطر:-

  • بعض الأعشاب تكون سبب لخضوع الام الولادة المبكرة.
  • في الكثير من الأحيان ينتج عن تناول الاعشاب إجهاض للجنين.
  • الكثير من النساء تتعرض لتقلصات شديدة في الرحم وحدوث انقباضات مستمرة دون توقف.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة