للتخلص من نزلات البرد والانفلونزا.. اعشاب زكام

نها علي9 فبراير 202391 مشاهدةآخر تحديث :
للتخلص من نزلات البرد والانفلونزا.. اعشاب زكام

تعتبر اعشاب زكام من الأعشاب التي يهتم التعرف عليها الكثير لأن الزكام من أكثر الأشياء التي يصاب بها العديد من الأشخاص، والذي ينتج عنه تعرض الجسم للفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي وينتج عنها الزكام، بالإضافة إلى أن الزكام يتسبب في ظهور أعراض أخرى كالرشح والسخونة وأيضاً إصابة العين بألم شديد، ولهذا الأمر يبحث الكثير ويتداول سؤالهم عن اعشاب زكام تكون مجربة وتكون نتيجتها سريعة، وهذا لأن الكثير يفضل العلاج بالأعشاب بدلاً من الأدوية والمواد الكيميائية.

اعشاب زكام 

هناك العديد من أنواع الأعشاب المختلفة المحددة لمعالجة الزكام وتتمثل اعشاب زكام كالتالي:

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أنواع الأعشاب التي لها تميز خاص، وهذا لأنها دورها قوي في مساعدة الجسم في تخلصه من جميع أنواع المواد التي تكون على شكل مخاط، ويتم استخدام الزنجبيل للزكام عن طريق وضع قطعة حجم صغير من الزنجبيل في كوب ويضاف عليها ماء يكون مغلي ويضاف عليها أيضاً عصير من الليمون وتحليته بالعسل الأبيض، ويتم تناول هذا الكوب يومياً حتى يتم المعالجة من الزكام وأعراضه.

الجنسنج

من إحدى اعشاب الزكام عشبة الجنسنج التي تساعد على تقليل الزكام والأعراض التي تلحق بالإنسان نتيجة الإصابة بالزكام.

النعناع

النعناع به المركب المعروف بإسم المنثول والذي يساعد على خفض حدة الإحتقان الذي يلحق بالأنف نتيجة الإصابة بالزكام، بالإضافة إلى أن النعناع به خصائص تعمل كمضادة للبكتيريا كما تعمل على تسكين الألام.

الثوم

يُعد الثوم من الوسائل الممتازة في علاج الزكام، وهذا لاحتوائه على المركبات التي تعمل ضد الميكروبات، وبجانب أن الثوم من إحدى الوسائل الطبيعية للقضاء على الزكام إلا وأنه أيضاً يقي الجسم من تعرض للإصابة بالرشح والزكام، حيثُ أن أكثر طريقة يمكن منها الحصول على فائدة الثوم هو تناوله بدون طهي، ويمكن تناوله عن طريقة أخذ فص من الثوم مثل حبة الدواء بالماء.

القنفذية

عشبة القنفذية بها مركب معروف بإسم الفلافونويدات والذي هو له خاصية في تعزيز وتقوية جهاز المناعة، كما أن به المركبات التي تكون مضادة للفيروسات، بالإضافة إلى أنها تقاوم الزكام للقضاء عليه وتستخدم هذه العشبة أيضاً في تقلل فرصة الإصابة بالزكام.

نصائح لمعالجة الزكام 

يوجد بعض الخطوات التي عليك أن تأخذها في الاعتبار في حال إصابتك بالزكام، وذلك بجانب اعشاب زكام المحددة التي ينصح الانتظام عليها للقضاء على الزكام بسرعة وهذه النصائح تتمثل كالتالي:

  • ينصح بوضع وسادة أخرى أسفل رأسك لكي تزيد من درجة رفع الرأس، وذلك بهدف خفض الضغط وأيضاً لكي يكون التنفس بشكل أسهل.
  • تناول كمية كبيرة من المياه وكذلك السوائل الساخنة، حيثُ أنها تساعد على تقليل الشعور بالإحتقان وكذلك الصداع الذي يكون ناتج عن الإصابة بالزكام.
  • الحرص على أن تقوم بأخذ وقت راحة طويل وعدم الذهاب للعمل حتى لا يزيد التعب، وأيضاً إعطاء جسمك طاقة تساعدك على مقاومة الفيروسات التي ينتج عنها الزكام، كما عليك محاولة النوم ساعات تكون كافية وأيضاً الراحة في منتصف اليوم.
  • كما ينصح بشرب الشاي ويكون ساخن فهو يساعد على معالجة المصابين بالزكام ويقلل الشعور بالألم  الذي تشعر به بالحلق.

عوامل خطر الإصابة بالزكام

تتواجد العديد من العوامل التي تكون سبب في زيادة الخطر في تعرض الشخص للإصابة بالزكام وهذه العوامل تتمثل كالتالي:

  • في حال كان جهاز المناعة ضعيف فهذا يكون إحدى الأسباب القوية في الإصابة بالزكام.
  • التدخين إحدى الأسباب القوية للإصابة بالزكام، حيثُ أن الأشخاص المدخنين أكثر أشخاص يتعرضون للإصابة بالبرد.
  • اختلاف الفصول والأوقات من إحدى الأسباب القوية التي يصاب الإنسان بالزكام بسبب تغير الوقت.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة