فوائد ومزايا زيت الكمون

بيت الداء30 نوفمبر 20201157 مشاهدةآخر تحديث :
فوائد ومزايا زيت الكمون

فوائد ومزايا زيت الكمون

 

 

يعتبر زيت الكمون من أبرز الزيوت الطبيعية الذي يمتاز بفوائده المذهلة والصحية والجمالية أيضا، لهذا نقدم لكم في الأسطر التالية بعضا من هذه الفوائد والمزايا.

تعريف الكمون

يعتبر الكمون من أشهر البهارات استخداما وأكثرها انتشارا في العديد من المطابخ العربية والعالمية، إذ عُرف الكمون منذ قديم الزمان أن له فوائد صحية وتجميلية متعددة، إذ كان يستعمل قديما في علاج الانتفاخات البطنية وتحسين عملية الهضم، والأن بات يستخدم في تحضير أطباق اللحم البقول والحبوب.

ولزيته نفس خصائصه ومزاياه، وذلك راجع لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، ناهيك عن مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض والعديد من الفوائد الأخرى. له عدة أسماء بحسب الدول إذ يطلق عليه اسم الشبث أو السَّنُّوت أما الاسم العلمي له فهو Cuminum cyminum ينتمي للفصيلة الخيمية.

مزايا وفوائد زيت الكمون

يُستخلص هذا الزيت من بذور نبات الكمون من خلال عملية التقطير بالبخار؛ وله فوائد كثيرة ومتعددة منها التالي:

مضاد للأكسدة

يتميز زيت الشبت باحتوائه على عدد هائل من مضادات الأكسدة والتي تتميز بمكافحتها للشوارد والأجسام الضارة بالجسم، والتي من شأنها أن تركز السموم في الجسم، الشيء الذي قد تهدد بالإصابة بأمراض أخرى.

يقي من السرطان

يتميز زيت السنوت على قدرته على محاربة السرطان الذي زاد انتشاره بشكل مرعب في الآونة الأخيرة، وذلك راجع لاحتوائه على مركبات الفلافونويد التي تعتبر فعالة في محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان، والبيروكسيدات الدهنية التي تعمل على قتل الخلايا السرطانية.

مطهر للقولون

يتوفر زيت الشبت على مضادات للأكسدة الخلوية، لذلك فهو يعمل كمضاد لأورام القولون، حيث يعمل على تطهير القولون من السموم التي تؤدي للإصابة بمختلف الأمراض، كما يعمل على التقليل من نشاط انزيمات الموسيناز، وجلوكورونيداز بي.

مطهر قوي

لزيت الكمون خصائص مطهرة قوية فهو مفيد في تطهير الخدوش والجروح سواء الداخلية منها أو الخارجية، كما يعمل على علاج حب الشباب، ويحارب ظهور الدمائل، كما أنه مطهر قوي للجراثيم والميكروبات

قاتل للجراثيم

استعمل منذ القدم زيت الشبت في علاج حالات الإسهال والكوليرا الناجمة عن الإصابة بالبكتيريا، حيث يعمل هذا الزيت على علاج مختلف الالتهابات البكتيرية الداخلية الموجودة داخل الأمعاء، والقولون، والمعدة، والمسالك البولية، إضافة إلى قدرته على علاج الالتهابات الخارجية التي تصيب الجلد من جروح وحروق.

طارد للريح

من أشهر فوائد زيت الشبت استعماله للتخلص من الغازات الكامنة في الأمعاء والقولون حيث ينصح بإضافته للسلطات والحبوب المجففة والقطاني مثل الفاصوليا واللوبيا والعدس.

يسهل عملية الهضم

لزيت الكمون قدرة هائلة على تحفيز حركة الأمعاء، حيث يزيد من تصريف المادة الصفراء والعصارة المعدية الموجودة في الجسم.

فاتح طبيعي للشهية

من أهم مزايا زيت الشبت أنه فاتح للشهية، إذ يعمل على تحسين عملية بدأ من الفم حتى المعدة، وذلك راجع أساسا لما يحتويه من مركبات عطرية تحفز افراز الغدد اللعابية وتحسن من نسبة حمضية الفم.

الكمون مدر للبول

يساعد زيت الشبت على زيادة التبول، وهي ميزة مفيدة للصحة حيث يساعد على التخلص من الماء الزائد في الجسم، مما يقلل احتباسه داخل جسم الإنسان الشيء الذي قد يسبب التورم، كما يعمل على ازالة السموم، ويخفض كذلك من ضغط الدم وينظف الكلى.

منظم للهرمونات

الشيء الذي يجعل هذا الزيت مفيدا للنساء هو قدرته على تنظيم الهرمونات، خاصة لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد والمنوتربين التي تنظم مستوى الاستروجين، أي الهرمون الأنثوي المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية.

تقوية العظام

يعمل زيت الشبت على تقوية عضلات الرحم وتنشيط المبيضين، الشيء الذي يعمل أيضا على حماية السيدات من هشاشة العظام التي تصيب الكثير منهن خاصة بعد انقطاع الطمث أي فور بلوغهن سن اليأس.

طارد للبلغم

يفيد زيت الشبت في علاج مختلف نزلات البرد والسعال، الالتهابات الهوائية، التهابات الأذن والأنف والحنجرة، والربو وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي الأخرى، والتي تسبب تراكم البلغم والمادة المخاطية داخل الشعب الهوائية والمسالك التنفسية، وهذا يتم بفضل خصائصه المضادة للميكروبات والفيروسات التي تصيب تلك المناطق.

مفيد للأم المرضع

يحتوي هذا الزيت على عنصر الثيمول وهو المنشط الأساسي الذي يعمل على إدرار الحليب وزيادة كميته، ويحسن من جودته وكثافته، بالإضافة إلى أنه غني بالزنك والمنجنيز والحديد المفيد للسيدة المرضعة والرضيع، كما يعمل على امداد الجسم بالأكسجين والغذاء عبر الدم مما يزيد من نشاط المرأة ومناعتها.

وبها نكون قد وصلنا إلى نقطة نهاية موضوعنا، الذي تعرفنا من خلاله على مدى أهمية ومزايا زيت الكمون، يكفي فقط جعل استخدام زيت الكمون جزءا من روتينكم اليومي للاستفادة من فوائده الكثيرة والمذهلة.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة