اهم فوائد عشبة الميرمية وفيم تستخدم

نها علي27 ديسمبر 2022115 مشاهدةآخر تحديث :
الميرمية
الميرمية

تلميرمية هي عشبة أساسية في المأكولات المختلفة حول العالم، وتسمى أيضًا حكيم الحديقة وتنتمي إلى عائلة النعناع بجانب الأعشاب الأخرى مثل الأوريجانو وإكليل الجبل والريحان والزعتر، تتمتع المريمية برائحة قوية ونكهة ترابية، ولهذا السبب يتم استخدامها عادةً بكميات صغيرة، ومع ذلك، فهي مليئة بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات المهمة، وتتوفر هذه العشبة الخضراء طازجة أو مجففة أو على شكل زيت ولها فوائد صحية عديدة، تابع معنا هذا المقال للتعرف أكثر على فوائد عشبة الميرمية.

فوائد عشبة الميرمية

تشمل  فوائد عشبة الميرمية الآتي:

  •  غنية بالعناصر الغذائية: تحتوي الميرمية على جرعة صحية من الفيتامينات والمعادن، خاصة فيتامين ك فعلى الرغم من انخفاض السعرات الحرارية بها إلا أن ملعقة واحدة صغيرة (0.7 جرام) منها تحتوي على 10٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين ك، بالإضافة إلى احتوائها على كميات صغيرة من الماغنسيوم والزنك والنحاس، وفيتامينات أ ، ج ، ه‍.
  • محملة بمضادات الأكسدة: مضادات الأكسدة هي جزيئات تساعد في تقوية دفاعات الجسم، وتحييد الجذور الحرة الضارة المحتملة المرتبطة بالأمراض المزمنة،  كما أن المركبات الكيميائية بها تساهم في خفض خطر الإصابة بالسرطان، وتحسين وظائف المخ والذاكرة، بالإضافة إلى خفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار LDL، وزيادة الكوليسترول الجيد.
  •  تعزيز صحة الفم: للمريمية تأثيرات مضادة للميكروبات، والتي يمكن أن تقلل من الميكروبات التي تضر الأسنان، وفي إحدى الدراسات تم إثبات أن غسول الفم القائم على المريمية يقتل بشكل فعال بكتيريا التي تشتهر بالتسبب في تسوس الأسنان، وفي دراسة أخرى ثبت أن الزيت العطري القائم على المريمية يقتل ويوقف انتشار المبيضات البيضاء، وهو فطر قد يسبب أيضًا تجاويف في الفم، بالإضافة إلى أن المريمية قد تعالج التهابات الحلق وخراجات الأسنان واللثة المصابة وتقرحات الفم ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث البشرية لتقديم توصيات شاملة.

الميرمية وانقطاع الطمث

  • قد تخفف أعراض انقطاع الطمث، حيث  يعاني الجسم زقتها من انخفاض طبيعي في هرمون الاستروجين الذي يمكن أن يسبب مجموعة واسعة من الأعراض غير السارة، مثل الهبات الساخنة والتعرق المفرط وجفاف المهبل والتهيج.
  • تم استخدام المريمية الشائعة تقليديًا لتقليل أعراض انقطاع الطمث حيث يعتقد أنها تحتوي على مركبات لها خصائص تشبه هرمون الاستروجين، مما يسمح لها بالارتباط بمستقبلات معينة في الدماغ للمساعدة في تحسين الذاكرة وعلاج الهبات الساخنة والتعرق المفرط.
  • تم إثبات في إحدى الدراسات ان الاستخدام اليومي لمكملات المريمية يؤدي إلى تقليل عدد وشدة الهبات الساخنة على مدار ثمانية أسابيع.

فوائد عشبة الميرمية في علاج السكري

  •  قد تقلل من مستويات السكر في الدم: حيث تم استخدامها أوراق المريمية الشائعة تقليديًا كعلاج ضد مرض السكري، وتشير الأبحاث البشرية والحيوانية إلى أنها قد تساعد في خفض مستويات السكر في الدم.
  • وفي إحدى الدراسات، قلل مستخلص الميرمية من مستويات الجلوكوز في الدم لدى الفئران المصابة بنوع 1 مرض السكري عن طريق تنشيط مستقبل معين.
  • كما أنه وجدت دراسة أخرى أجريت على الفئران المصابة بداء السكري من النوع 2، أن شاي المريمية يعمل مثل الميتفورمين وهو دواء يوصف لإدارة نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بنفس المرض.
  • ومع ذلك، لا توجد أدلة كافية للتوصية بالمريمية كعلاج لمرض السكري، هناك حاجة إلى مزيد من البحث البشري.

الميرمية والذاكرة

 في البالغين الأصحاء ثبت أن الميرمية تحسن الذاكرة بجرعات منخفضة، كما أدت الجرعات العالية إلى ارتفاع الحالة المزاجية وزيادة اليقظة والهدوء والرضا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة