اسباب حدوث إمساك مستمر للحامل وطرق العلاج

جهاد حسين31 يناير 2023184 مشاهدةآخر تحديث :
اسباب حدوث إمساك مستمر للحامل
اسباب حدوث إمساك مستمر للحامل

تلجأ السيدة الحامل إلى البحث لمعركة اسباب حدوث إمساك مستمر للحامل، حتى تتجنب جميع الأسباب التي تؤدي إلى إعاقة حركة الأمعاء وعدم استمرار البراز بصورة طبيعية مما يجعل صعب المرور، كما أنها تقوم بالبحث عن الطرق العلاجية في حال حدوث إمساك.

اسباب حدوث إمساك مستمر للحامل

هناك مجموعة من الأسباب التي تعمل تؤدي إلى الإمساك خلال فترة الحمل وهي كالآتي:

  • الهرمونات: تعمل الهرمونات على تغيير مستويات الهرمونات وخاصة خلال الأشهر الأولى بفترة الحمل مما يؤدي إلى إبطاء حركة الأمعاء وخاصة حركة البراز داخل الأمعاء، مما يؤدي إلى تأخير في زيادة وجود الماء حيث يمتصها القولون من البراز، والذي ينتج عنه صلابة وصعوبة بالمرور.
  • فيتامينات ما قبل الولادة: تناول الفيتامينات المخصصة للحمل قبل ولادة الجنين تؤدي إلى الإمساك حيث تأخذ معظم النساء مجموعة من الفيتامينات ومن أهمها عنصر الحديد والذي بدورة قد يتسبب في الإمساك والبراز الأسود الصلب
  • ضغط الرحم: أحياناً ما يكون الحمل يعمل على ضغط الرحم داخل الأمعاء، الذي ينتج منه استصعاب تحريك البراز خلال الأمعا
  • العلاجات المنزلية للإمساك خلال الحمل

علاجات متبعة لتخفيف الإمساك

  • شرب الكثير من السوائل: يجب شرب كمية كبيرة. وفيرة من الماء فهي مهمة لإبقاء البراز لين مما يجعل مروره سهل، فإذا قام الإنسان بالشعور أن الماء لا يساعد وحده ولم يأخذ منه كمية وفيرة فيمكنه إضافة الحساء الصافي والشاي والفواكه المحلاة بشكل طبيعي أو عصائر الخضروات إلى لنظام الغذائي.
  • النشاط: يعمل النشاط البدني على تحريك البراز خارج الأمعاء ليصبح لين وسهل المرور، كما يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وذلك يتم من خلال موافقة الطبيب وذلك لتخفيف الإمساك، إذا لم تكن ممارسة الرياضة أولوية أو احتمالًا يمكن المشي برفق كل يوم.
  • تناول الأطعمة غذائية الغنية بالألياف واستهلاك من 25 إلى 30 جرامًا خلال اليوم مع التكرار فيجب تناول الألياف الغذائية التي تتمثل في الفواكه والخضروات وحبوب الإفطار والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والخوخ والنخالة يساعد في ضمان زيادة ليونة وحجم الماء فى البراز وتسهيل خروجه.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة