أسباب تاخر الدورة الشهرية.. وطرق العلاج

نها علي1 سبتمبر 20245 مشاهدةآخر تحديث :
أعراض الحمل في الشهور الأولى
أعراض الحمل في الشهور الأولى

الكثير من الفتيات العزباء والسندات المتزوجة يبحثون عن أسباب تأخر الدورة الشهرية والرغبة في التعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى عدم نزول الدورة الشهرية في ميعادها المعتاد، وذلك لكي تتمادى القلق والشعور بالخوف في حال عدم انتظام الدورة أو انقطاعها لفترة من الوقت، وفي المقال هذا سنذكر لكم كافة الأسباب التي تؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية عن الوقت الطبيعي المخصص لها.

 أسباب تأخر الدورة الشهرية

 أسباب عدم نزول الطمث متعددة وتختلف من فتاة لأخرى، وتأتي أهم هذه الأسباب على هذا النحو:-

  • الإصابة بتكيسات المبايض فهي عبارة عن عدة أعراض جانبية تظهر على المرأة نتيجة حدوث خلل في هرمون الذكورة وارتفاع هرمون الأندروجين عن الحد الطبيعي، وتتلخص هذه الأعراض في نمو الشعر في أماكن متفرقة من الوجه وظهور حب الشباب والشعور بآلام شديدة في الحوض وهي من أبرز الأسباب التي تجعل فترة الطمث غير منتظمة عند الفتاة العذراء.

الضغط العصبي

التعرض لحالة من التوتر والضغط النفسي تؤثر على هرمونات الجسم، وبالتالي تؤثر على دورة الطمث الطبيعية في حياة كل فتاة.

اتباع حمية غذائية صارمة

النظام الغذائي واتباع حمية معينة له دور كبير في انتظام دورة الطمث من عدمه، حيث أن بعض النساء تعاني من نحافة شديد أو سمنة مفرطة قد يتعرضون إلى تغييرات هرمونية تؤثر على مستوى ونشاط الغدة الدرقية وبالتالي تؤثر على مواعيد الدورة الطبيعية وتكون سبب في تأخيرها.

التهابات المهبل الحادة

الإصابة بالتهابات شديدة في المهبل من الأسباب الشهيرة التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وذلك نتيجة وجود ورم في العنق والتسبب في إغلاق الممر الموجود في المهبل وإعاقة نزول الدورة الشهرية.

نصائح لتنظيم الدورة 

إذا رغبتي في تنظيم مواعيد الدورة الشهرية الخاصة بكي يجب أن يتم تنظيم الحمية الغذائية الخاصة بكي والاعتماد على نظام غذائي صحي، وعدم الإفراط في تناول الكحوليات والمشروبات التي تحتوي على نسبة كافيين عالية، بالإضافة إلى علاج الالتهابات إذا كنتي تعانين من التهابات شديدة في المهبل، وفي حال وجود اضطرابات في الغدة الدرقية لابد من استشارة الطبيب لإيجاد علاج فعال لها، فضلا عن التخلص من المشاكل الصحية الرئيسية التي تكون سبب فعلي لعدم نزول الدورة مثل وجود أورام على الرحم أو الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، والاهتمام بتناول كم كافي من السوائل.

تأخر الدورة الشهرية

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، ولكن قبل التطرق إلى هذه الأسباب يجب أن نذكر لكم متى يتم الجزم بأن الدورة الشهرية تأخرت عن الموعد الطبيعي، حيث أن:

  • ميعاد قدوم الدورة يختلف من سيدة لاخرى ففي الغالب الدورة الشهرية تأتي كل ٢٨ يوم ناقص أو زائد سبعة ايام.
  • وأن الحد الأقصى لتأخر الدورة هو سبعة أيام وفي حال تأخرت أكثر من عشرة أيام فهنا يلزم على الفور زيارة الطبيب المختص، ومعرفة الأسباب.
  • كما أن نزيف الطمث إذا حدث بشكل مستمر ولفترات طويلة يعد من ضمن العلامات التي تشير إلى أن الدورة غير منتظمة.
  • فضلا عن أنه يمكن معرفة انتظام الدورة الشهرية من عدمه يتم من خلال حساب آخر يوم في الدورة الحالية وحساب الأيام التي بينها وبين ميعاد الدورة التالية، وتكرار هذا الأمر على مدار ثلاث شهور ومعرفة إذا حدث اختلاف كبير في مواعيد الدورة عن كل شهر أم لا.
  • بالإضافة إلى أنه يجب معرفة أن الدورة الغير منتظمة بالنسبة للبنات التي تبدأ بدول كأول مرة أمر طبيعي
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة