موعد عيد الفطر المبارك.. شرائع وسنن

نها علي31 مارس 202419 مشاهدةآخر تحديث :
موعد عيد الفطر المبارك.. شرائع وسنن

لقد سعد المسلمون يحتفلون بأول عيد فطر في السنة الثانية من الهجرة وذلك بعد أن صاموا أول رمضان لهم في هذه السنة، ويصادف أول أيام عيد الفطر في أول يوم من شهر شوال، وحرم على المسلمين الصيام في أول أيام العيد، وفي السطور الآتية سوف نوضح لكم موعد عيد الفطر المبارك.

موعد عيد الفطر المبارك

  • لقد وضحت دار الإفتاء المصرية أنه سيتم الاستحقاق من الرؤية الشرعية يوم ٨ أبريل لسنة ٢٠٢٤ من أجل استطلاع هلال شوال عام ١٤٤٥ ومعرفة موعد عيد الفطر المبارك.
  • وفي حال ثبوت الرؤية سيكون الأول من شوال هو يوم التاسع من شهر أبريل ويوافق أول أيام عيد الفطر المبارك وفي حال عدم ثبوت رؤية الهلال سيكون شهر رمضان ثلاثون يوما وبالتالي سيكون أول أيام عيد الفطر يوم الأربعاء الموافق عشرة أبريل.
  • كما أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن شهر رمضان سيتم الثلاثون يوما، ومن المتوقع أن يوافق عيد الفطر يوم ١٠ أبريل ولكن هذه التواريخ ستعتمد على رؤية الهلال، وجميع الدول الإسلامية تعتمد بشكل كبير على تحري الهلال.

سنن صلاة العيد

سوف نذكر لكم أهم السنن الخاصة بصلاة العيد على هذا النحو الآتي بيانه:-

التكبير

التكبير مستحب القيام به داخل البيوت وأثناء السير إلى الصلاة وفي المساجد وفي كل خطوة يخطوها المرء، وصيغة التكبير هي الله اكبر كبيرا والحمدلله كثيرا وسبحان الله وبحمده بكرة واصيلا لا اله الا الله.

الغسل

يعد الغسل من السنن التي أكد عليها الإسلام في حق جميع المسلمين، ويجوز الاغتسال لصلاة العيد قبل آذان الفجر، حيث أن رسولنا الكريم كان يغتسل في يوم عيد الفطر وعيد الأضحى 

والغسل للعيد سنة مؤكدة في حق الجميع الكبير، والصغير، ويستحب أيضا أن يرتدي أفضل ما عنده من ثياب وأن يتسوك ويتطيب.

صلاة العيد

من أهم السنن أيضا أن يؤدي المسلمون صلاة العيد، ويستحب أن يتم الذهاب لصلاة العيد من طريق وتغيير الطريق عند الخروج من الصلاة وأن يذكر الله دوما، ويكون لسانه دائما رطبا بذكر الله، فضلا عن أن صلاة العيد سنة مؤكدة تصلى ركعتين ويستحب تأخيرها إلى طلوع الشمس، وبعد تلاوة سورة الفاتحة يفضل ام تقرأ سورة ق أو القمر، ويذكر أن الرجال يستحب له الخطيب بأفضل الطيب وأن تفوح منهم رائحة المسك وأن يرتدي الجميع الثياب الجديد والنظيف وإظهار الفرحة دوما بقدوم العيد، وعدم استجواب الحزن في مثل هذه الأيام.

الإفطار قبل الصلاة

ومن أهم السنن التي يجب القيام بها هي أن يفطر المسلمين قبل الذهاب إلى الصلاة ويستحب أن يتناول عدد من التمرات وذلك امتثالا لفعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكسر روتين الصيام الذين اعتمدوا عليه.

عيد الفطر المبارك

  • عيد الفطر المبارك يغني الفقراء ويمنعهم عن السؤال وذلك من خلال زكاة الفطر التي فرضت الله على كل مسلم سواء كان كبير أو صغير فهي تُصرف للفقراء والمحتاجين، ويفضل أن تصرف طعام وليس مال ويجب تحري الدقة لكل فرد تُصرف له هذه الزكاة.
  • كما أن أول أيام العيد يبدأ المسلمون بتبادل التهاني والتبريكات فيما بينهم، ويزورون الاهل والاقرباء والجي أن ويعطفون على الأشخاص الفقراء.
  • فضلا عن أن العادة جرت على أن المسلمون يبدأون بعمل العديد من أنواع الحلويات وإعداد الكحك والبسكوت في المنازل وتبادله كهدايا مع أقاربهم وجيرانهم كهدايا، ويتم استخدام التمر كحشوة للكحك.
  • الأطفال في مثل هذا اليوم يأخذون العيدية ويريدون أفضل ما لديهم من ثياب.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة