موعد شهر رمضان 2024.. مواعيد الإفطار والسحور

نها علي9 مارس 20247 مشاهدةآخر تحديث :
موعد شهر رمضان 2024.. مواعيد الإفطار والسحور

أيام قليلة ونستقبل أفضل شهور العام وهو الشهر المبارك ولهذا يريد المسلمين معرفة موعد شهر رمضان 2024 من أجل بداية التجهيزات، لأن هذا الشهر الطيب يتمتع بطقوس وروحنيات خاصة مثل تزين الشوارع والمنازل وتزين المساجد  وشراء لوازم رمضان، ولهذا سنذكر لكم الموعد الذي سنستقبل فيه الشهر حسب ما كشفت عنه الحسابات الفلكية.  

موعد شهر رمضان 2024

معرفة موعد شهر رمضان 2024 هو ما يبحث عنه المسلمين في أنحاء الوطن العربي، ليبدوا الإحتفالات استقبالا لهذا الشهر.

وأشارت الحسابات الفلكية إلى أن شهر شعبان سيكون 29 يوم فقط لهذا العام، وسيبدأ شهر رمضان المبارك يوم الإثنين الموافق 11 مارس، وسوف يكون كاملاً هذا العام وعدته 30 يوم. 

لجان استطلاع هلال رمضان

تستعد لجان استطلاع هلال شهر رمضان لرؤية الهلال، وهذا ما كشف عنه رئيس معمل أبحاث الشمس في المعهد القومي للبحوث الفلكية الدكتورة ياسر عبد الهادي.

كما إنه أشار إلى إن اللجان ستستعد لتطلع الهلال يوم الرؤية في الموافق مساء أمس الأحد الموافق 10 مارس، أضاف أيضا أنه يتم تجهيز 7 لجان حتى يتم إرسالها إلى أماكن متفرقة لرؤية الهلال.

سيتم إرسال اللجان السبعة المسؤولة عن استطلاع رمضان إلى الفيوم والمطروح، والخارجة وقنا، وسوهاج وأسوان، بجانب اللجنة الموجود في مقر المعهد بحلوان.         

مواعيد الإفطار في رمضان 2024 

تختلف مواعيد الإفطار في رمضان كل عام، وسوف يبدأ يوم 11 مارس وسيكون هذا اقصر يوم صيام في شهر رمضان حيث ستكون مدة الصيام في هذا اليوم 13 ساعة و18 دقيقة. 

بينما مدة الصيام لآخر اليوم هي 14 ساعة و14 دقيقة وهذا اليوم سيكون الموافق يوم الثلاثاء 9 أبريل.   

إمساكية رمضان للإفطار والسحور

اقترب شهر البهجة والسرور ولم يتبقي غير ايام معدودة فقط، ولهذا يريد المسلمين معرفة إمساكية رمضان لهذا العام 1445 هجرية.

وسوف تكون مواعيد السحور لتوقيت القاهرة لأول يوم لشهر رمضان كما يلي.

  • موعد السحور لاول يوم لشهر رمضان هو: 2:23 صباحا.
  • بينما موعد الإمساك هو: 4:23.
  • واذان الفجر سيحين موعده في تمام الساعة:4:43.

بينما موعد الإفطار في اليوم سيكون الساعة 6:1 دقيقة وهذا مواعد اذان المغرب.   

روحنيات شهر رمضان

يختلف شهر رمضان عن غيره من الشهور لما فضله الله عن غيره من الشهور حيث يفتح في هذا الشهر الطيب أبواب الجنة وتغلق ابواب النار وتسلسل الشياطين، ويجاهد الإنسان نفسه في هذا الشهر حتي يتغنمه الله في رحمته.

ويبدأ المسلمين بتجهيز أنفسهم لاستقبال هذا الشهر بأداء الصلاة والقيام، كما يقوموا بتزين المساجد لاستقبال المصلين لأداء صلاة التراويح.

كما أن أعظم الروحينات التي تجدها خلال شهر رمضان هو توزيع الماء والعصائر وبعد حبات التمر في الشوراع على الصائمين عند اذان المغرب، وإقامة موائد الرحمن لإفطار الصائمين.

بداية شهر شوال وأول أيام العيد

تشير الحسابات الفلكية بأن اول يوم لشهر شوال سيكون الموافق 10 أبريل، وسوف يتم التأكد من هذه الحسابات بعد الإطلاع على رؤية الهلال يوم 29 رمضان، ولذلك فإن المتمم لشهر رمضان يوم 

 الموافق 9 إبريل لعام 2024.

فضائل شهر رمضان المبارك

شهر رمضان المبارك فضله الله عن باقي الشهور، وجعل في أوله رحمة من الله، وفي وسطه مغفرة، وفي آخرته عتق من النيران، كما إنه من صام 6 أيام من شهر شوال فكأنه صام العام كله، ولا يشترط أن تكون الايام بعد العيد مباشرة ولكن يمكن صيامها خلال الشهر في أي يوم قبل إنتهاء الشهر فقط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة