ما هي صلاة التهجد.. فضلها وموعدها

نها علي22 مارس 20247 مشاهدةآخر تحديث :
ما هي صلاة التهجد.. فضلها وموعدها

يحرص المؤمن على أداء الصلوات المفروضة والسنن لكي يتقرب من رب العالمين، وصلاة النوافل، وتعد صلاة التهجد من النوافل التي تقام في الليل وهي صلاة تطوعية يمكن أن يؤديها المسلم بعد صلاة العشاء ويستطيع أن يؤديها في منتصف الليل، وفيما يلي سنوضح حكم هذه الصلاة وكيفية أدائها. 

ما هي صلاة التهجد

  • صلاة التهجد هي سنة نبوية ليس لها عدد محدد من الركعات، كما إن لها فضل عظيم، وأطلق عليها التهجد لأن المؤمن يستقيظ في الليل لأداء الصلاة.
  • حيث إن أفضل وقت لأداء الصلاة هو الثلث الأخير من الليل اي قبل الفجر بوقت قصير ويسمي بوقت السحر. 

كيفية يؤدي المؤمن صلاة التهجد

يؤدي المؤمن نفالة صلاة التهجد مثني مثني كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم، ثم يؤدي صلاة الوتر ركعة واحدة، ويمكن للمؤمن أن يؤدي ما يشاء من عدد الركعات، حيث يمكن أن يصلي ركعتين أو أربعة أو ثمانية ويفضل أن تكون مثني مثني.

يجب أن يؤدي المؤمن صلاته في اطمئنان والا يستعجل في أداء الصلاة، حتي يذوق الخشوع. 

فضل صلاة التهجد

يعد لصلاة التهجد فضل عظيم للمؤمنين، لأنه يتقرب من خلالها للموالي عز وجل، ويطلب ما يشاء من الله تعالى، ولا يؤدي هذه الصلاة إلا الذاكرين الشاكرين ولا يؤديها أهل الغفلة، وفيما يلي بعض من فضائل هذه الصلاة.

  • هذه الصلاة يؤديها عباد الرحمن النبلاء المتقين لله.
  • صلاة التهجد لا يؤديها إلا من وفقه الله عز، ويتباهي الله بعباده ويستبشر بهم أمام الملائكة  
  • أحد أسباب رفع مكانة المؤمن في الجنة.
  • قائمون الليل بالصلاة والذكر على مأمن من أهوال يوم القيامة.
  • كما أن قائمين الليل يستحقون رحمة الله عز وجل.
  • كما إن أداء الصلاة ليلة القدر تكفر عن السيئات والآثام. 
  • يغفر الله عز وجل لمصليها الذنوب.
  • تساعد المؤمن على ترك المعصية، والاقتراب من الله عز وجل.

أفضل وقت لأداء الصلاة

تبدأ صلاة التهجد من بعد صلاة العشاء وحتي الفجر، ولهذا يمكن أن يصليها المسلم فاي وقت من الليل ولكن النبي فضل صلاتها في الثلث الاخير من الليل.

والدليل على قول النبي صلى الله عليه وسلم الحديث الشريف الذي فيما معناه إن الله عز وجل ينزل إلى سماء الدنيا وينادي هل من سائل أعطيه مسائلته، هل من تاب اتوب عليه، هل من مستغفر لاغفر له، ولهذا فإن هذا الوقت من الليل فضله النبي صلى الله عليه وسلم.

الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

هناك فرق بين صلاة التهجد وبين قيام الليل، حيث إن التهجد نافلة يؤديها المسلم بعد أن ينام ثم يستقيظ من نومه في الليل ويؤدي ما يشاء من عدد ركعات ويصليها ركعتين ركعتين، ثم يصلي صلاة الوتر ويمكنه أن ينام أو يظل مستيقظ ليؤدي صلاة الفجر في جماعة.

بينما قيام الليل يكون بالذكر والدعاء والصلاة وقراءة القرآن وغيرها من العبادات ويمكن القيام به في اي وقت في الليل، ولا يشترط أن يؤدي المؤمن الصلاة في اخر الليل. 

كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة 

تؤدي المرأة صلاة التهجد في بيتها في اي وقت بعد صلاة العشاء، وتصليها كما ذكرنا ركعتين ركعتين، ويمكن أن تصلي اي عدد من الركعات ثم تختم الصلاة بركعة وتر.

هل صلاة التهجد في رمضان فقط 

لا، صلاة التهجد تقام كل يوم وليس في رمضان فقط كما يعتقد البعض لأنها نافلة تقرب المؤمن ربه ويغفر الله لعباده الصالحين ذنوبهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة