ما هو فضل صلاة قيام الليل ؟

جهاد حسين28 يناير 202341 مشاهدةآخر تحديث :
فضل صلاة قيام الليل
فضل صلاة قيام الليل

بحث الأشخاص عن فصل صلاة قيام الليل ، فمن الجدير بالذكر أن تلك الصلاة من أحب الصلوات عن الله سبحانه وتعالى، وتؤدى ركعتين ركعتين، كما أن الوتر يكون بركعة باخر الصلاة، ومن الممكن أن يتم تأديتها مرة واحدة، أو أن يتم تأديتها على مرتين، مرة بأول الليل وكذاك في مرة في آخره، وقال ذلك جمهور الفقهاء من كلًا من الشافعية، والمالكية، وكذلك الحنابلة، وغيرهم.

فضل صلاة قيام الليل

قام العلماء بعد عدة فضائل لصلاة قيام الليل من ضمنها:

  • عناية الرسول صلى الله عليه وسلم بتلك الصلاة إلى أن تفطرت قدماه، إذ أنه كان يجتهد بالقيام أعظم اجتهاد.
  • كما أن تلك الصلاة من الأسباب العظمى لدخول الجنة.
  • كذلك أن صلاة قيام الليل من بين الاسباب التي ترفع الدرجات بالجن.
  • كما أن المحافظون على تلك الصلاة يستحقون رحمه الله وجنته، إذ أن الله سبحانه وتعالى قام بمدح أهل قيام الليل، وقال عنهم عباد الأبرار، فقد قال الله عز وجل “الذين يبيتون لربهم سجدًا وقياما”
  • كذلك أن من فضل صلاة قيام الليل هي أنها الصلاة الفضلى عقب الفريضة.
  • صلاه قيام الليل تكفر عن السيئات من بينها الآثام.

أفضل وقت لصلاة قيام الليل

إن الوقت المفضل لصلاة قيام الليل يبدأ بعد أن تنتهي من أداء صلاة العشاء حتى طلوع الفجر الثاني، لكن أفضل الأوقات تكون في آخر ثلث من الليل وهذا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم أحب الصلاة إلى الله “صلاة داود عليه السلام”، حيث أنه كان يصلي رابع سدس وخامس سدس، وإن قام ففي آخر ثلث، لما في هذا من فضل كبير وعظيم، إذ أن الله سبحانه وتعالى ينزل للسماء الدنيا في ذلك الجزء من الليل ويقول هل من داعي فاستجب له، هل من مستغفر فاغفر له.

كما أنه بشأن السور القرآنية التي من المستحب للإنسان قراءتها هي السور الطويلة، وذلك لأن من هدية الرسول صلى الله عليه وسلم وأيضًا من هدي الصحابة قراءة السورة الطويلة في قيام الليل، لكن أيضًا من الممكن أن يقوم الإنسان بقراءة السور القصيرة إن أراد، حيث أنه فقط يكون قراءة السور الطويلة من السنن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة