كيفية أداء صلاة العيد.. وأهم السنن

نها علي29 مارس 20245 مشاهدةآخر تحديث :
كيفية أداء صلاة العيد.. وأهم السنن

لقد شرع الإسلام صلاة العيد من أجل أن يؤديها جميع المسلمين في هذا اليوم المبارك، وتكون الصلاة بعد انتهاء شهر رمضان مباشرة، وتتم صلاة العيد مرة بعد شهر رمضان ومرة في اليوم العاشر من ذي الحجة وهذا الموعد ي لط المسلمين بأداء فريضة الحج، وفي السطور التالية سوف نوضح كيفية أداء صلاة العيد.

كيفية أداء صلاة العيد

إليكم توضيح كامل عن كيفية أداء صلاة العيد:-

  • لقد أكد الشافعية على أن صلاة العيد تؤدي كما تؤدي النوافل، حيث أنها تصلى ركعتين فقط، ويستحب أن يكبر المصلى سبع تكبيرات وذلك بعد تكبيرة الإحرام والشروع في قول دعاء الاستفتاح، وشرط أساسي أن تكون هذه التكبيرات قبل القراءة والاستعاذة، ويتم رفع اليدين عند كل تكبيرة.
  • كما أنه يسن المصلى أن يفصل بين كل تكبيرتين باية، وأن يقول في سره “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر”، ومن ثم في الركعة الثانية يفعل نفس الخطوات التي قام بها في الركعة الأولى مع زيادة 5 تكبيرات على التكبيرة الخاصة بالقيام، ويباح الجهر في التكبير ولا يلزم أن يسجد المصلي سجدة سهو في حين راوده الشك في عدد التكبيرات.
  • كما أن البعض يسن قراءة سورة الكافرون أو الأعلى أو سورة ق بعد الفاتحة في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية تستحب قراءة سورة القمر أوسورة الإخلاص.

مكانة عيد الفطر

 مكانة عيد الفطر عظيمة وكبيرة في نفوس المسلمين فهم يجهزون له ويحتفلون به بكل سعادة، فهو يخلق داخلهم روح التكافل والوحدة ويغمرهم دوما الشعور بالأخوة، ويبدأون بتبادل التهاني والمباركات فيما بينهم بكل سعادة وترحاب، كما أنه يحرصون دوما على صلة الرحم وود الأصدقاء وتبادل الهدايا، وإعداد الكحك والبسكوت والعديد من أنواع الحلوى المختلفة، وفض المشاحنات والخصومات التي تكون بينهم وبين الأشخاص المحيطة بهم، فضلا عن أن الأطفال يلعبون ويظهرون الفرحة والسعادة بقدوم عيد الفطر، حيث اننا نجد ي تدون الملابس الجديدة ويشترون الألعاب والحلوى، ويبداون في قضاء هذا اليوم بكل فرحة وسرور ومن أعظم شعائر الله هز إظهار الفرحة والسعادة بهذا اليوم.

مكان صلاة عيد الفطر 

لقد حبذ البعض أداء صلاة العيد في المصلى الواسع لتجميع الناس وذلك امتثالا لفعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك في حالة عدم وجود ظرف طارئ مثل هبوب الرياح والعاصفة أو سقوط الأمطار فهي هذه الحالة يسمح بالصلاة في المسجد.

سنن صلاة العيد

العديد من السنن التي يتبعها المسلمين في صلاة العيد أهمها:-

  • عليك الاغتسال والتطهر والوضوء، واختيار أفضل وأحسن الثياب.
  • قبل أن تخرج للصلاة عليك أن تتناول القليل من الطعام، ويفضل تناول القليل من التمر، وذلك ارتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • التوجه إلى المصلى مشيا وذلك لأخذ ثواب اكبر، وعند العودة من الصلاة يفضل أن يكون العودة من الطريق مخالف لطريق ذهابك إلى الصلاة.
  • التكبير أثناء ذهابك إلى صلاة العيد من أجل اخذ ثواب التكبير.

هل أستطيع أن أصلي صلاة العيد في البيت 

لقد أكد بعض فقهاء الدين أن صلاة العيد من السنن المؤكدة والتي يستحب أن تكون في جماعة سواء كانت في المسجد أو في مكان خالي، وبإمكانك الشخص المضطر أن يؤدي صلاة العيد بشكل منفرد ويثاب على صلاته ويقوم بكافة الشروط الصحيحة لصلاة العيد من اغتسال وتغيير الثياب والتكبير وغيرها من باقي السنن المعروفة عن صلاة العيد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة