فوائد وأضرار زوبع بري اعشاب

نها علي15 فبراير 20232101 مشاهدةآخر تحديث :
فوائد وأضرار زوبع بري اعشاب

يعد نبات الزوبع من الأعشاب العطرية التي تتميز بالروائح الذكية، وهو أحد النباتات الطبية المعروفة التي تستخدم بكثرة في الطب العربي لما له من فوائد ومنافع كثيرة، ولذلك يطلقون عليه (ملك الطب الشعبي) كما أنه يعمل على طرد السموم والأملاح المتراكمة في الجسم وفيما يلي سنتحدث أكثر حول ما هو زوبع بري اعشاب وأهم التفاصيل عنه.

زوبع بري اعشاب 

يتواجد وينمو نبات وعشبة الزوبع بشكل عفوي في المناطق المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط كما أنه يمكن الإكثار منه وزراعته في المنازل، كما أن له عدة أسماء منها :- 

  • بهجة الجبال؛ لما يتميز به من روائح ذكية، وكذلك الزعتر البرى؛ لانه ينمو فى الجبال وبين الصخور كأحد النباتات البرية.
  • وتعد محافظة سيناء وأبناء محافظة سيناء لهم باع طويل في العلاج بالأعشاب الطبيعية وفي فوائد وطرق العلاج بالزوبع أو الزعتر البري لما تتميز به المحافظة بكثرة الأعشاب والنباتات الطبيعية التي تنمو فيها.

فوائد الزوبع البرى

الزوبع البري له ما يقارب العشرين نوعا ويتميز بالعديد من الفوائد الصحية والطبية نذكر منها أنه:

  •  يحسن من كفاءة الجهاز التنفسي فهو معالج فعال للسعال، ويعمل على طرد السموم والأملاح المتراكمة الزائدة في الجسم ، ويستخدم زوبع بري اعشاب كنوع من أنواع التوابل.
  • كما أنه يساعد كذلك على تطهير الأمعاء من الجراثيم والفطريات والطفيليات التي تسبب الإسهال.
  • ويساعد في عملية الهضم وعدم تكون الغازات، ويزيد من امتصاص المواد الغذائية الأخرى المتواجدة في الأمعاء.
  • ويساعد في تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم، كما أنه يحمي القلب من الجلطات وتصلب الشرايين ، كما أنه مخفضا لدرجات الحرارة المرتفعة في الجسم ، ويساعد على تطهير المجاري البولية.
  • كما أنه يعد مسكنا قويا للآلام في الجسم ، ومفيد في علاج التهابات المفاصل.

وطول هذه العشبة: لا تتجاوز الثلاثين سنتيمترا وأوراقها تتميز باللون الأخضر القاتم بيضاوية الشكل يغطيها طبقة من الوبر.

طريقة العلاج بالزوبع البري اعشاب

ولكي نحقق نتيجة جيدة وصحية للجسم يمكن أن نحضر مغلي الزعتر في كوب من الماء المغلي ،وضع به عدد من الأوراق من نبات الزوبع البري وتغطيته لمدة دقائق ثم نشرب المنقوع مرتين أو ثلاث مرات يوميا، ويمكن أن نضيف ملعقة من عسل النحل لتحلية مذاقه.

أضرار الزوبع البرى

إذا تم تناول أعشاب الزوبع البرى بكميات محدودة وفى خدود المسموح به فهو آمن ، بينما لو زاد عن الحد المسموح به فإنه قد ينتج عنه أضرار صحية، ومن أهم أضراره المحتملة:

  • اضطرابات بالجهاز الهضمى: كالاسهال، والقيء، والغثيان.
  • اضطرابات الغدة الدرقية: فقد يسبب الإفراط فى تناول الزوبع البرى بطء فى نشاط هذه الغدة لأنه يؤثر على الهرمونات التى تتحكم بها.
  • اضطرابات بفترة الحمل: لان الزوبع البرى يحتوى على مركب الثيمول الذى يحفز من دورة الطمث ويحفز الإجهاض والولادة المبكرة.
  • تقليل تخثر الدم: لذا فإن الأشخاص المصابين بأمراض نزيف الدم يمنعوا من تناول الزوبع البرى.

ولكى تتفادى أضرار الزوبع البرى ينصح عند الاستخدام باتباع ما يلي: 

بأن تستشر وتراجع الطبيب قبل استخدامه، وكذلك تجنب تناول جرعة كبيرة منه، كما ينصح بحفظه فى الثلاجة إذا كان طازجاً ، والاحتفاظ بزيته العطرى بمكان رطب وجاف وبعيداً عن أشعة الشمس.

نصائح حول طرق استخدام الزوبع البرى

يستخدم زوبع بري اعشاب طازجة أو مجففة أو على شكل زيت عطرى، وهناك عدة طرق للإستفادة من الزوبع البرى إذ يمكن استخدامه كعشبة طبية لعلاج اضطرابات أجهزة الجسم المختلفة،  ويمكن استخدامه كنوع من أنواع التوابل التى تعطى طعم مميز للطعام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة