علاج نهائي للتخلص من الحموضة

جهاد حسين15 يناير 202349 مشاهدةآخر تحديث :
علاج نهائي للتخلص من الحموضة
علاج نهائي للتخلص من الحموضة

تعتبر الحموضة من الأمراض المزعجة التي يصاحبها بعض الأعراض كصعوبة البلع والأرق والحرقان في الحلق والمعدة، وفي بعض الأحيان غثيان أو إمساك وعسر هضم ورائحة فم كريهة وتجشؤ، وهناك العديد من الطرق للحصول على علاج نهائي للتخلص من الحموضة وهو ما يبحث عنه اغلب الأشخاص الذين يعانون من الحموضة عقب تناول وجباتهم اليومية، وهو ما نتعرف عليه معا من خلال المقال.

علاج نهائي للتخلص من الحموضة

العلاج من الحموضة له أكثر من طريقة إما العلاج الطبي، أو العلاج المنزلي، مع الالتزام باتباع بعض النصائح التي تساعد في سرعة العلاج، وهي ما تكون على النحو التالي:

  • العلاج الطبي غالبًا ما يكون بالأدوية المضادة للحموضة التي تعمل على تخفيف حرقة المعدة الناتجة عن تركيز حمض المعدة، ويحتوي الدواء غالبًا على مادة السيميثيكون التي تعمل على تقليل الغازات، كما تعمل على تسكين آلام المعدة واضطراباتها.
  • كما يستخدم أيضًا حاصرات الأحماض في العلاج لأنها تعمل على تقليل إفراز المعدة للأحماض مما يخفف من الإحساس بارتجاع الأحماض وعسر الهضم، وهناك بعض الأدوية الأخرى كمثبط مضخة البروتون ولكن هذا الدواء يؤخذ بحذر لأنه يحد من إفراز حمض المعدة بسرعة فيجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام.
  • أما العلاج المنزلي فيكون باستخدام وصفات منزلية تعالج الحموضة، فمثلا مضغ اللبان الخالي من السكر بعد الأكل لمدة من نصف ساعة إلى ساعة يقلل من مستوى حمض المعدة في المريء ويفضل أن يكون بنكهة النعناع، حيث يفيد النعناع في العلاج، أما إذا كان هناك حساسية من النعناع فيمكن أن يستخدم لبان بنكهة أخرى.
  • وهناك من يستخدم صودا الخبيز في علاج الحموضة وذلك بوضعها على الماء أو العصير الغير محلى وتناولها ولكن هناك البعض لا يفضلها بسبب طعمها، أما مشروب العرق سوس فهو يزيد من سمك الطبقة المخاطية المبطنة للمريء فيحميه من التلف الناتج عن زيادة حمض المعدة.

بعض النصائح التي تفيد في علاج الحموضة

يوجد الكثير من النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار للتخلص من الحموضة وهي:-

  • الإقلاع عن التدخين، والتوقف عن تناول الكحوليات، وعدم تناول الطعام فبل النوم مباشرة، وعدم تناول بعض الأطعمة التي تزيد الحموضة في المعدة مثل الشكولاتة والبصل والقهوة، وإدخال الأطعمة التي تحتوي على الألياف إلي النظام الغذائي لتسهل عملية الهضم.
  • تقليل حجم الوجبات مع تحديد وقت منتظم لتناولها، تقليل تناول اللحم الأحمر، الأكل عند الشعور بالجوع فقط، من الغير مسموح به تناول الوجبات الخفيفة الغير صحية
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة