علاج الوسواس القهري.. الأنواع والأسباب

نها علي17 فبراير 20249 مشاهدةآخر تحديث :
علاج الوسواس القهري.. الأنواع والأسباب

الوسواس القهري واحد من ضمن الاضطرابات النفسية التي تصيب الإنسان وتجعله يعاني من المخاوف والأفكار التي تدور في ذهنه، وقد تكون هذه الأفكار والأحاسيس غير حقيقية ولكنها تتمكن منه بشكل مرضي، ويكون من الصعب عليهم التوقف أو الإبتعاد عن مثل هذه الأفكار والهواجس، لذا قررنا أن نوضح لكم علاج الوسواس القهري، وكيفية التعامل معه بجانب تقديم عدة نصائح للأشخاص التي تعاني من الوسواس القهري في النظافة والتعامل مع الآخرين. 

علاج الوسواس القهري

سنقدم لكم كيف يتم علاج الوسواس القهري بأحدث الطرق العلاجية المتبعة من قبل أكبر الأطباء النفسيين:-

  • أولا العلاج السلوكي وهو العلاج الذي يعمل على تغيير نمط تفكير الشخص وسلوكياته وأيضا مشاعره، وهذا العلاج يرتكز بشكل أساسي عن ذكر كافة القضايا التي تجعل الإنسان مصاب بالوسواس القهري مثل المشاعر والأفكار وتساعدك على التعامل مع هذه الهواجس والتأقلم معها.
  • كما أنه يتم تعريض المصاب إلى مصادر عديدة من القلق والخوف ووضعه في عدة تخيلات نفسية واضطرابات ومعرفة عواقبها والقيام بمنع المصاب بالقيام بأي أفعال قهرية لكي يتغلب على خوفه، ومثال ذلك عندما يشعر الفرد بالخوف والقلق من أنه ترك الباب الخاص بالشقه مفتوحا ففي هذا الموقف نطلب منه أن يغادر الشقة دون الرجوع مرة أخرى للتأكد من أن الباب نغلق وذلك لكسر حاجز القلق والوسواس الذي يراوده دائما.
  • يتم الاستعانة ببعض الأعشاب الطبيعية لعلاج الوسواس القهري مثل تناول عشبة الكافا، ونبرة سانت جون وأيضا عشبة حليب الشوك.

هل أفكار الوسواس القهري حقيقية

في الغالب تكون الأفكار الخاصة بالوسواس القهري غير منطقية أو حقيقية بالمرة والبيئة الأشخاص التي تعاني من الوسواس القهري مدركين لهذا الأمر، ولكن حالة الخوف ونسبة القلق التي تصيبهم تكون ناتجة عن أنه سوف يحدث شئ ما في حال عدم التأكد من القيام بفعل الشئ كما هو، وفي بعض الأحيان قد نجد أن الأفكار والوساوس تكون نتيجة التفكير في حدث قد تم بالفعل وأثر على الإنسان بالسلب وجعله مصاب بالخوف من تكرار مره أخرى.

أنواع الوسواس القهري

أن أبرز الأنواع الخاصة بالوسواس القهري هي:-

  • وسواس التأكد وهو وسواس يصيب الأشخاص الذين يشكون دوما من عدم قيامهم بفعل ما.
  • وسواس النظافة.
  • وسواس الاكتناز.
  • الوسواس الخاص بالترتيب والتناسق.
  • وسواس سحب الأفكار.

 أسباب الوسواس القهري

لم يحدد الأطباء اسباب فعلية حول الإصابة بالوسواس القهري، ولكنهم وجدوا عدة عوامل ينتج عنها الإصابة بالوسواس القهري، وأهم هذه العوامل:-

  • العامل الوراثي حيث أن احتمالية معاناة الأفراد بالوسواس تزداد بنسبة كبيرة في حال كان أحد أفراد العائلة تعرض مسبقا بالإصابة بالوسواس القهري.
  • قد تحدث بعد التغييرات وتحدث اضطرابات في النواقل العصبية في الدماغ وينتج عن ذلك الإصابة بالوسواس القهري.
  • العوامل البيئية تلعب دور هام في تكوين شخصية الفرد وتكون سبب فعلي في الإصابة بالوسواس القهري، ومثال ذلك الاعتداء على الطفل ومعاملته بعنف أثناء مرحلة الطفولة، أو اذا تعرض للمرور بأزمة فقدان شخص مقرب له.
  • كما أن الوسواس القهري قد ينتج نتيجة حدوث اضطراب عقلي آخر والاصابة بالاكتئاب الحاد أو اضطرابات الأكل أو اضطراب القلق الاجتماعي، أو الإصابة بنقص الانتباه وفرط الحركة.

لذا فإن الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية التي يجب التعامل معها بشكل طبيعي و تقبلها والتعايش معها، بالإضافة إلى أن أغلب الأشخاص التي تصاب اوسوس القهري هما النساء وعندهم يعانون من أفكار سلبية لا منطقية تجلب لهم التعاسة والشعور بالحزن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة