تعرف عليها.. فوائد الخضروات النشوية

نها علي21 يناير 202416 مشاهدةآخر تحديث :
تعرف عليها.. فوائد الخضروات النشوية

إن الخضروات بصفة عامة تعد من أساسيات أي نظام غذائي صحي ترغب في اتباعه، حيث أن الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الإنسان، فضلا عن أنها من أنواع الأغذية العلاجية والصحية وتناولها بصفة يومية يساهم في ولاية الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض، بالإضافة إلى أن الخضروات تنقسم إلى نوعين خضروات نشوية وخضروات غير نشوية، ونحن في هذا المقال سنتطرق لذكر فوائد الخضروات النشوية وانواعها.

فوائد الخضروات النشوية 

إليكم شرح تفصيلي يخص فوائد الخضروات النشوية:-

  • تحتوي الخضروات النشوية على معدن البوتاسيوم الذي يعمل على ضبط ضغط الدم وتنظيم عمل الجهاز العصبي وتعزيز الوظائف الخاصة بالعضلات.
  • كما أنها غنية بالحديد الذي يساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء ويقي من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، بالإضافة إلى تضمنها مجموعة متماثلة من فيتامينات بي الذي تلعب دور أساسي في الجهاز العصبي والتمثيل الغذائي.
  • الألياف التي تتواجد في هذه الخضروات تساهم الحد من نسبة الكوليسترول الضار الموجود في الجسم وتعزز من وجود الكوليسترول النافع.
  • بالإضافة إلى أن هذه الخضروات تعزز من صحة عمل الجهاز الهضمي، وتحد من آلام القولون وتمنع الإصابة بمتلازمة اضطراب المعدة.
  • تعد الخضروات النشوية مصدر جيد للحصول على الطاقة.

أنواع الخضراوات النشوية

أن الخضروات النشوية هي التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى حصولها على قدر كبير من السعرات الحرارية، وستقدم لكم أمثلة بسيطة على بعض الأنواع الخاصة بالخضراوات النشوية:-

  • بداية البطاطا واحدة من أهم أنواع الخضروات النشوية التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، حيث أن مائة جرام من البطاطا يحتوي على ٨٧ سعر حراري، بالإضافة إلى ٢٠ جرام صافي من الكربوهيدرات وهي من الخضروات الغنية بالمعادن والمكملات الغذائية التي تساهم في تكوين الجسم.
  • فضلا عن أن الجزر يتم زراعتها في أفغانستان والعديد من الدول الأخرى، وممتازة بلونه البرتقالي وغناه بالكربوهيدرات.
  • كما أن الذرة يتم زراعتها في جميع أنحاء العالم وهي نوع من انواع الخضروات النشوية التي تحتوي على نحو ٩٠ سعر حراري، وتختلف أحجام وأشكال الذرة.
  • تأتي البازلاء كنوع شهير ضمن أنواع الخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من النشا، حيث أن الـ ١٧٠ جرام بازلاء يحتوي على ٦٣ سعر حراري، و١١ جرام من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أن البازلاء متعددة الفوائد وتزود الجسم بنسبة كبيرة من البروتين. 

الفارق بين الخضروات النشوية والخضراوات الغير نشوية

كما علمنا أن جميع أنواع الخضروات لها فائدة عظيمة ونفع كبير يعود على جسد الإنسان، ولكن كل نوع من انواع الخضروات يحت ي على ميزة واختلاف يميزه عن باقي أنواع الخضار، وسواء كانت الخضروات نشوية أو غير نشوية فيمكن للإنسان أن يتناول جميع انواع الخضروات ولكن دون إفراط، وإليكم توضيح الاختلاف بين الخضروات النشوية والغير نشوية:-

  • أن الخضروات النشوية تتمثل في البازلاء والجزر والبطاطا الحلوة والبطاطس، والعدس والقلقاس، والحمص والذرة، في حين أن الخضروات الغير نشوية تتمثل في الطماطم والكوسة والخيار والفجل والبروكلي والكرنب والخرشوف.
  • الخضروات النشوية والغير نشوية كلاهما يحتوي على ألياف ومعادن وفيتامينات هامة لجسم الإنسان.
  • الخضار النشوي يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة ونسبة كبيرة من الكربوهيدرات وهذا يساهم في زيادة الوزن، فضلا عن أن مرضى السكر يجب أن يقوموا بالحد من تناول هذا النوع من الخضروات، على عكس ما تقدمه الخضروات الغير نشوية فهي تحتوي على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية وهي من ضمن الأنظمة الغذائية المثالية التي يمكن اتباعها أثناء اتباع نظام صحي لخسارة الوزن.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة