تعرف على الفرق بين معبد الكرنك ومعبد الاقصر 2023

جهاد حسين18 أبريل 2023248 مشاهدةآخر تحديث :
الفرق بين معبد الكرنك ومعبد الاقصر
الفرق بين معبد الكرنك ومعبد الاقصر

يتساءل الأشخاص ما هو الفرق بين معبد الكرنك ومعبد الاقصر ، فمن الجدير بالذكر أن معبد الأقصر كان مكانًا خاص بالاحتفال أن الدينية، وسوف نذكر لكن تفاصيل هذه الاحتفالات في هذا المقال، كما أن معبد الكرنك من المعابد العظمي التي قد تم بنائها ليكون من المباني الخاصة بعبادة الآلة.

الفرق بين معبد الكرنك ومعبد الاقصر

معبد الكرنك يكون أعظم ما تم تشييده من مباني متعلقة بعبادة الآلة، وهو يوجد على مساحة 200 فدان، وهو يضم الكثير من كلًا من المنشآت والمعابد، ومن الجدير بالذكر أنه قد تمت تسمية هذا المعبد بذلك الاسم نسبة إلى مدينة الكرنك، هذا بجانب أنه يكون سلسلة من المعابد وكذلك البنايات والأعمدة، إذ أن عمليات التوسع وكذلك البناء ظلت مستمرة منذ العصر الفرعوني، بالتحديد الملوك الخاصة بالدولة الوسطي إلى العصر الروماني بالأقصر بمصر، كذلك أن هذا المعبد تم بناؤه للثالوث الإلهي.

كذلك أن معبد الأقصر قام المصريون القدماء بإطلاق اسم “ايبت رسيت” عليه، أي أنهم قالوا عليه الحرم الجنوبي، وذلك يرجع إلى الموقع الخاص به بطيبة القديمة، وهي مدينة الأقصر بالوقت الحالي، ومن الجدير بالذكر أن هذا المعبد يوجد على بعد ما يقرب من حوالي 3 كيلومترات للجنوب من المعبد الذي يدعى بمعبد الكرنك.

معيد الأقصر

في الواقع أن معبد الأقصر لا يكون كباقي المعابد المصرية الأخرى، لكن هذا المعبد موجه تجاه الكرنك، إذ أن هذا المعبد كان مكانًا أساسيًا ومحوريًا للاحتفالات الدينية القديمة حينما كانت تنفل تماثيل المعبودات آمون، وكذلك زوجته موت، بالإضافة إلى ابنهما رب القمر خونسو، من المعابد الخاصة بهم بالكرنك بموكب مهيب، لهذا المعبد، الأقصر، لكي يزوروا المعبود، وهو آمون إم أوبت، إذ أن هذا الاحتفال يعرف “عيد الأوبت”.

كما أن معبد الأقصر لن يتم بناؤه من جانب ملك واحد، كما أن البناء القديم به كان مقصورة تعود إلى عهد الملكة حتشبسوت، كذلك أن قلب المعبد تم بناؤه في عهد الملك أمنحتب الثالث، هذا بجانب أن أحد الحجرات الداخلية في هذا المعبد تكون مشتملة على سلسلة من المناظر التي تعرف بالولادة الإلهية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة