المعدة وارتفاع ضغط الدم

نها علي5 أكتوبر 202329 مشاهدةآخر تحديث :
المعدة وارتفاع ضغط الدم

توجد علاقة ما بين المعدة وارتفاع ضغط الدم إذ بينت دراسة نشرت في أحد المجلات حديثا أن مرض ارتفاع ضغط الدم قد تكون بسبب بكتيريا الأمعاء الدقيقة التي تساهم في عملية الهضم عن طريق رفعها لضغط الدم التاجي الرئوي، ونشر ذلك في المواقع الطبية المتخصصة وأكد عليه مجموعة من الدارسين، حيث أظهروا وجود ملف تعريفي ميكروبيوتا موجود في المعدة.

المعدة وارتفاع ضغط الدم

أكد أحد الباحث الرئيسي بجامعة فلوريدا الأمريكية اكتشاف لأول مرة بكتيريا معينة داخل الأمعاء توجد لدى الأفراد المصابين PAH إذ تتركز علاجات الهيدروكربوناتو العطرية ذات الحلقات المتعددة على الرئة وبالنظر لمحور الأمعاء والرئة نستطيع أن نفتح الباب أمام عقاقير جديدة تركز على الجهاز الهضمي، ويمكن بيان العلاقة بين انتفاخ المعدة وارتفاع ضغط الدم بأن عملية تناول الطعام قد يتسبب في توسع وتمدد جدار المعدة مما يتسبب في إحداث تنشيط للجهاز العصبي الوريدي في العضلات، ومن ثم ارتفاع معدل ضغط الدم وارتفاع مستوى ضربات القلب بصفة مؤقتة.

هل الإسهال يرفع ضغط الدم

  • لا يسبب الإسهال في إحداث معدل ضغط الدم، لأنه يساهم في فقدان قدر كبير من السوائل الموجودة في الجسم وفي حال بقاء الإسهال لمدة كبيرة قد يتسبب في الإصابة بالجفاف، وفي تلك الحالتين يتسبب الإسهال في خفض معدل ضغط الدم في بعض الحالات.
  • إلا أن دخول الحمام والمحاولة لإتمام عملية التبرز في حد ذاتها تساهم في ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي وبقدر قليل لدى كافة الأفراد.
  • لكن التبرز واستعمال العضلات الشرجية لفترات طويلة لإخراج البراز قد يكون أمر خطير على المرضى الذين يعانون من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • لذا ينصح بعض الأطباء المصابين بارتفاع ضغط الدم باستخدام بعض الملينات عوضًا عن محاولات دفع البراز للخارج. 

هل ارتجاع المرئ يتسبب في ارتفاع ضغط الدم

  • إصابة أي عضو في جسم الإنسان بآلام حادة بما في ذلك آلام المعدة يتسبب في ارتفاع معدل ضغط الدم.
  • وخذه استجابة طبيعية للجهاز العصبي عند حدوث الألم وتحفيز وتنشيط للجهاز العصبي الودي الذي يساهم في تحفيز مقاومة الأوعية الدموية المحيطية بالدم.
  • وارتفاع مستوى ضربات القلب ومن ثم إحداث بعض التأثيرات على استجابة الغدة النخامية.

جرثومة المعدة وارتفاع ضغط الدم 

  • إصابة الفرد بجرثومة المعدة ليس لها أي دور في ارتفاع معدل ضغط الدم.
  • ولا توجد علاقة بين الإصابة بجرثومة المعدة وارتفاع ضغط الدم بشكل مباشر.

الأمراض التي تسبب ارتفاع ضغط الدم

توجد عدة أمراض تؤدي للإصابة بضغط الدم ومن أهمها ما يلي:

  • مضاعفات الإصابة بداء السكري، يمكن أن يتسبب مرض السكري في إحداث ضرر بنظام الترشيح في الكليتين، ومن ثم يتسبب في ارتفاع ضغط الدم في الجسم.
  • الإصابة بداء الكلي متعددة الكيسات، وهي حالة مرضية وراثية تسبب في تأثير سلبي على وظائف الكلى ومن ثم تساهم في رفع معدل ضغط الدم.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة