القيمة الغذائية في الجلوتين

جهاد حسين28 يناير 202344 مشاهدةآخر تحديث :
القيمة الغذائية في الجلوتين
القيمة الغذائية في الجلوتين

اهتم الأشخاص بمعرفة القيمة الغذائية في الجلوتين ، ومن المعروف أنه عبارة عن مركب بروتيني متكون من مزيج من مادة الغلوتنين وكذلك الغليادين، والتي تمثل 80% من البروتين الذي يوجد ببذرة القمح، وتجدر الإشارة بأن الجلوتين له العديد من الفوائد، من بينها؛ أنه يقوم بالمحافظة على صحة الجهاز الهضمي، إذ أن البكتيريا النافعة بالجهاز الهضمي تتغذى على الغلوتين، ومن ثم فهو يقي من الكثير من الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي.

القيمة الغذائية في الجلوتين

في الحقيقة أننا لا يمكن أن نستغنى من الجلوتين في حياتنا اليومية، فهو مفيد لكل الأعمار الكبار والصغار وكذلك الأطفال، لكن من الجدير بالذكر أن القيمة الغذائية في الجلوتين بسيطة للغاية، إذ أنها لا تذكر سوى أنها تتيح خصائص تكنولوجية وفيسيولوجية، وذلك مع الدقيق، إذ أن الدقيق يمثل عجينة لزجة حينما يتم مزجه مع الماء، بالإضافة إلى أن الجلوتين كذلك مسؤول عن مرونة العجين.

فوائد الجلوتين

يقوم الجلوتين بالمساعدة في المنتجات، بالتحديد المخبوزات؛ ومن بين فوائد الجلوتين بتلك الصناعة أنه يقوم بالمحافظة على الماء الذي يوحد بالمنتج ومن ثم يكون له دور في انتفاخ العجينة وكذلك ثبات كلًا من قوامها ومرونتها، إذ أنها لا تتكسر، كذلك أنه يتم إضافته للكثير من المنتجات لكي يدعمها بالبروتين، كذلك أن له العديد من الخواص المميزة، ويدخل بتصنيع بدائل الدجاج، واللحوم المتعلقة بالأشخاص النباتيين.

الأطعمة التي تشتمل على الجلوتين

من المعروف أن الغلوتين يكون عبارة عن مركب بروتيني يوجد بصورة طبيعية في الكثير من الحبوب، من بينها؛ الشعير والقمح والشوفان، كما أنه موجود كذلك في الكثير من مستحضرات التجميل كبعض المكملات الغذائية، وكذلك الأدوية، بالإضافة الى بلسم الشفاه، هذا بالإضافة إلى أنه يتم استخدامه في تحضير الكثير من الأغذية كالمعكرونة، والمعجنات، إذ يقوم بمنحها التماسك والمرونة، وفيما يلي أبرز الأطعمة التي تشتمل على الغلوتين:

  • الفطائر والكعك.
  • اللحوم المصنعة.
  • البطاطا المقلية.
  • الخبز.
  • مشتقات الشعير.
  • الحلويات وغيرها من الأطعمة الأخرى، ومن الجدير بالذكر أنه لا بد على الأشخاص الذين هم مصابين بالاضطرابات الهضمية أن يبتعدوا عن كافة الأطعمة السابقة، وغيرها من الأطعمة التي تشتمل على الجلوتين.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة