اعشاب ذكرها الرسول في السنة النبوية

نها علي15 فبراير 202340 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
نها علي
الطب البديل
اعشاب ذكرها الرسول في السنة النبوية

هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي أوصانا بها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك لأنها تتمتع بالكثير من المواد الغذائية المفيدة للصحة بشكل عام، وقد تم ذكرها في العديد من الأحاديث المتفرقة وآيات من القرآن الكريم، وقد ذكرها النبي لأهميتها الشديدة في علاج العديد من  بعض الأمراض والوقاية منها، وسيكون محور حديثنا في هذا المقال عن عدة اعشاب ذكرها الرسول صلوات الله عليه.

اعشاب ذكرها الرسول

نصح  الرسول صلى الله عليه وسلم باستخدام بعض الأعشاب والتي قد أثبتت الدراسات مدى فعاليتها في الوقاية من الكثير من الأمراض ومعالجتها، وكل نوع من هذه الأعشاب له استخداماته المتنوعة وذلك يطلق عليه بالطب البديل أو الطب النبوي  وذلك لفائدتها الكبيرة، فيوجد أنواع يستخرج منها بعض المواد المستخدمة في صنع العقاقير، وقد كانت الأعشاب الطبيعية تستخدم منذ زمن بعيد، وبلا شك أن هناك أعشاب ضارة ولا ينصح باستخدامها، ولكن الأعشاب التي ذكرها الرسول لها فوائد عظيمة وقدرة عالية في التخفيف من الأعراض الجانبية والمشاكل الصحية.

ما هي الأعشاب التي ذكرها الرسول

هناك بعض الأعشاب التي قد أوصانا رسولنا الكريم باستخدامها وذلك للتمتع بقيمتها الغذائية ومن هذه الأعشاب كالتالي:

الثوم 

  • الثوم من المكونات الرئيسية ومن النباتات التي لها نكهة قوية، ويتم إضافتها إلى بعض الأطعمة وذلك لأنه يحتوي على فوائد كثير فهو يحافظ على مستويات الكوليسترول داخل الجسم ومنع تكون الخلايا السرطانية وذلك لأنه به مضادات للأكسدة الذي يقوم على تقوية الجهاز المناعي، وبذلك يجعل من الصعب الإصابة بمرض الأنفلونزا أو السعال.
  •  ويعمل على حل مشاكل الجهاز الهضمي وتنظيم نسبة السكر في الدم كما أنه يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل التينيا والصدفية.

الزنجبيل

  •  فهو مذاقه حار ولكن يتمتع بقيمة غذائية كبيرة بالإضافة إلى فوائده المتعددة، حيث يعمل على تحسين صحة القلب والتخفيف من آلام الدورة الشهرية، والوقاية من تكوين الخلايا السرطانية.
  • كما أنه يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي وذلك لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة وبعض المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم ويساعد على التقليل من آلام العظام.

الحلبة 

  • من الأعشاب التي تحتوي على عناصر غذائية كبيرة والتي تفيد في الحفاظ على صحة الجسم والبشرة، وذلك لأنها تتكون من المغنيسيوم والكالسيوم والألياف والصوديوم والبروتينات وحمض الفوليك، وبذلك فهي تعمل على تعزيز من صحة القلب وتقوم بضبط مستويات السكر في الدم.
  • وبذلك فهي تقلل من فرص الإصابة بمرض السكر، وتعالج بعض مشاكل الجهاز الهضمي والتي منها القولون وعسر الهضم.

حبة البركة

  •  تحتوي على بعض المواد الطبيعية والتي تقوم بالكثير من الفوائد والتي منها أنها تحمي من تكوين الخلايا السرطانية، وتعزيز من صحة القلب والعقل وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات للأكسدة وبعض الفيتامينات الهامه، التي تفيد البشرة والشعر كما أنها تساعد على انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم.
  •  وقد قال النبي صلى  الله عليه وسلم عنها هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء، إلا من السام. سألوه: وما السام؟ فأجاب: الموت”

الحناء

  • تدخل ضمن مجموعة اعشاب ذكرها الرسول فقد نصح بها رسولنا الكريم أنها يزيل الآلام التي توجد في الرأس مثل الصداع وعلاج فعال للأقدام، كما يستخدم الحناء في علاج الشيب.

البردقوش

  •  فقد قال النبي محمد عنه “عليكم بالبردقوش وقد أشار أنه مفيد للغاية في حالة الإصابة بالزكام.

زيت الزيتون

  •  فقد ذكر أن النبي قال عنه كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة، وبهذا يكشف على أنه علاج فعال لكثير من الأمراض ويساعد على الشفاء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة