نصائح سنة اولى ماما

نها علي26 سبتمبر 20243 مشاهدةآخر تحديث :
نصائح سنة اولى ماما
نصائح سنة اولى ماما

من أجمل اللحظات التي تمر على الأم حين تحضن وليدها بعد شهور عديدة بها الكثير من القلق والتعب، تعتبر السنة الأولى أمومة من أهم الفترات التي  تشغل العديد من الأمهات، بالرغم من سعادة الأم بمولودها إلا أنه يأتي بالعديد من المسؤوليات على الأم والضغط العصبي الذي تشعر به، تواجه الأمهات العديد من الصعوبات في الفترة الأولى لرعاية الطفل وذلك لعدم خبرتها في التعامل وصعوبة معرف احتياجات طفل حديث الولادة، فيما يلي سوف نعرض بعض نصائح سنة اولى ماما.

نصائح سنة اولى ماما

برغم من فرحة الوالدين بمولودهما الأول إلا أنه يصيب البعض الخوف من تحمل المسؤولية ولذلك، فيما يلي سنعرض عليكم نصائح سنة اولى ماما لتجنب بعض الأخطاء وهي:

  • المبالغة في القلق: أكد الخبراء النفسيون أن القلق الزائد لدى بعض الآباء أن يجعلهم لا يتمتعون بالسنة الأولى من عمرهم، ويجهل الآباء أن الأطفال لديه مرونة أكثر مما يتخيلون.
  • بكاء الطفل: يظن الوالدان أن بكاء الطفل يعني به شيء خطأ وهم لا يدركون أن بكاء الطفل شيء طبيعي يعبر به عن نفسه، ولذلك لا داعي للقلق الزائد ومحاولة جعل الطفل يبكي، أم إذا كان بكاء الطفل متواصلًا وتبعه إرتفاع درجة حرارته فيجب فحصه.
  • الرضاعة: يجب ترك الطفل ينعم بالنوم والراحة فالطفل يستطيع قضاء الليل نائمًا دون رضاعة فمن المفضل أن ينعم بنوم فهذا أفضل له وللأم.
  • القيء: من المعروف أن الطفل يقوم بعملية ترجيع جزء بعد الرضاعة ويجب أن نفرق بينه وبين القئ ويجب ملاحظة الفرق حيث إن القيء، يحدث كل 45 دقيقة ولا يرتبط بوقت الرضاعة، أما إذا حدث ذلك يمكن أن يكون مصاب الطفل بعدوى فيروسية في المعدة ويجب الذهاب به إلى الطيب.
  • درجة الحرارة: يجب الحذر من ارتفاع درجة الحرارة في الشهور الثلاثة الأولى ويجب الاهتمام عندما تصل درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية أم إذا حدثت الحرارة بسبب أول تطعيم يتناول الطفل خلال 24  لأن ذلك أول جولة لجهاز المناعة للطفل، ومن الأخطاء إعطاء الطفل خافض للحرارة لإنهاء المشكلة وهذا خطأ فادح لأن جهاز المناعة للطفل لم يتطور بشكل كامل لعلاج الحمى.

نصائح للرضاعة في السنة أولى أمومة

يصعب على الأم تحديد النمط الغذائي للطفل خلال السنة الأولى وخاصة إذا كان أول مولود، فيما يلي مجموعة من نصائح سنة اولى ماما بالنسبة للرضاعة وهي:

  • الالتزام بالرضاعة الطبيعية أو الصناعية: الرضاعة الطبيعية هي الأفضل للطفل وإذا كان هناك سبب يمنع الرضاعة الطبيعية يمكن إعطاء الطفل اللبن الصناعي لأن الطفل يحتاج الحبوب أو الماء أو العصائر.
  • الوقت المناسب للرضاعة: يحتاج الطفل حديث الرضاعة من 8 إلى 12 رضعة في اليوم بمعدل ساعتين أو ثلاثة ويمكن للأم معرفة أن الطفل يحتاج للرضاعة بتحريك اليد ناحية الفم أو مص الصباع و لعق الشفتين.
  • الحصول على المكملات الغذائية: استشارة الطبيب لتقديم المكملات الغذائية التي تناسب الرضع الغنية بڨيتامين د، لأن الحليب الطبيعي لا يتوفر فيها الكمية الكافية من الكالسيوم والفسفور.
  • الحفاظ على نظام الوجبات: خلال الأشهر الأولى في السنة الأولى للطفل يجب على الأم أن تحدد نظامًا غذائيًا خاصًا للطفل، ويجب تطبيقه ومن الأفضل مساعدة أفراد العائلة للأم.

افكار للعناية الذاتية في سنة أولى ماما

تحتاج الأم العناية بنفسها في سنة أولى أمومة لتقدم الرعاية الذاتية لنفسها إليكم بعض نصائح سنة اولى ماما:

  • المشي لمدة 20 دقيقة في اليوم.
  • القيام بعمل محادثات مع الأصدقاء سواء نصية أو هاتفية.
  • ممارسة الهوايات في فترات مختلفة.
  • الجلوس والاسترخاء لمدة 10 دقائق.

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة