الفرق بين الحج والعمره

جهاد حسين28 يناير 202362 مشاهدةآخر تحديث :
الفرق بين الحج والعمره
الفرق بين الحج والعمره

تساءل الأشخاص أن الفرق بين الحج والعمره ، ومن الجدير بالذكر أن الحج بالإسلام عبارة عن حج المسلمين لمدينة مكة وذلك بموسم معين من كل سنة، كما أن له شعائر محددة تسمى مناسك الحج، ومن الجدير بالذكر أنه واجب على المسلمين القادرين لمرة واحدة في العمر، كذلك أن المسلم يقوم بزيارة بيت الله الحرام في الحج وكذلك العمرة حتى ينال الأجر من الله عز وجل.

الفرق بين الحج والعمره

الحج المقصود به، قصد بيت الله الحرام بتأدية عبادة محدده بوقت محدد وذلك بنية معينة، أما العمرة فهي زيارة بيت الله الحرام، وذلك في لتأدية النسق، كذلك يقول الكثير من الأشخاص أن الحج يكون الحج الأكبر، في حين أن العمرة تكون الحج الأصغر، ومن المعروف أن الإثنين بينهما فروقات بوقت الأداء، وبالأركان، وكذلك الواجبات، بالإضافة إلى الحكم الشرعي، وغيرهم، وفيما يلي الفرق بين الحج والعمره من حيث الأركان، وكذلك الواجبات:

  • الحج 4 أركان أساسية ألا وهي؛ الإحرام، والوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة، كما أن العمرة لها 3 أركان ألا وهي؛ الإحرام، والطواف حول الكعبة المشرفة، بالإضافة إلى السعي بين الصفا والمروة.
  • كما أن واجبات الحج تكون منقسمة إلى 7 واجبات؛ الإحرام من الميقات، وكذلك المبيت بمنى في الثلاث ليالي الخاصة بأيام التشريق، بالإضافة إلى المبيت بملفة وذلك الليلة الخاصة بعاشر يوم من ذي الحجة، هذا بجانب رمي الجمرات، تقصير الشعر أو حلقه، في النهاية طواف الوداع لمجرد الخروج من مكة وهذا لغير أهلها.
  • كذلك أن واجبات العمرة اثنان فقط ألا وهم؛ الإحرام من الميقات، وكذلك حلق الشعر أو القيام بتقصيره.

الحج واجب والعمرة سنة

في الحقيقة أن الحج واجب على الشخص الذي توفرت فيه كافة الشروط الخاصة بالحج، وهي الحرية والبلوغ والعقل والإسلام وكذلك الاستطاعة، فإن كانت تلك الشروط متوفرة في المسلم فلا بد أن يقوم بالحج في الحال، إذ أنه ركن من بين أركان الاسلام الخمسة.

كما أن العمرة تعددت واختلفت فيها أراء الفقهاء، حيث أن البعض يقول إنها واجبة بالعمر مره فحسب، وذلك الرأي يرجع إلى الحنابلة، كما أن البعض الآخر يعتبرها سنة مؤكدة، وتأديتها من المستحب لكنها لا تكون واجبة، وذلك رأي الإماميين ابو حنيفة وكذلك مالك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة