لماذا لون الدم أحمر والعروق زرقاء

بيت الداء9 أكتوبر 2022130 مشاهدةآخر تحديث :
لماذا لون الدم أحمر والعروق زرقاء

لماذا لون الدم أحمر والعروق زرقاء؟ حيثُ يتساءل الكثير حول السبب وراء تلون العروق والأوردة والشرايين باللون الأزرق وأحيانًا باللون الأخضر، على الرُغم من أنَّ لون الدم أحمر، لذلك ومن خلال موقع بيت الداء سوف نتناول السبب وراء ذلك، بالإضافة إلى ما هو لون العروق الطبيعي، كما سوف نتعرف على الحالة المرضية التي بسببها تتلون العروق أحيانًا باللون البنفسجي.

لماذا لون الدم أحمر والعروق زرقاء

إنَّ لون الدم أحمر بفعل مادة الهيموغلوبين ولون العروق والأوردة بني محمر، لكن العروق تظهر باللون الأزرق نسبًة لما يوجد تحت الجلد من نسّب معينة من الدهون تسمح للضوء الأزرق فقط باختراق الجلد على طول الأوردة والعروق، مما يتسبب في انعكاس اللون مرة أخرى وأثناء ذلك يمتص الضوء الألوان الدافئة الموجودة بالجلد، مع امتصاص الدم للضوء، وذلك يتسبب في ظهور العروق باللون الأزرق.

ما هو لون العروق الطبيعي

إنَّ العروق والأوردة والأوعية الدموية تتلون باللون البني المحمر، ومن الجدير بالذكر أنَّه لا يوجد فارق بين لون الشرايين والأوردة، فقط يتمثل الفرق في أنّ الشرايين تحتوي على جدرات وعضلات جدًا سميكة، بينما ما يُعرف بالأوردة تحتوي جدرات جدًا ذات سُمك رفيع.

على ماذا يدل لون العروق

تظهر عروق بعض الأشخاص باللون الأخضراء بينما البعض الآخر تظهر العروق لديهم باللون الأزرق، وبالبحث تبين أن السبب وراء اختلاف اللون من شخص لآخر هو درجة حرارة الجسم، فعلى سبيل المثال تظهر العروق في فصل الشتاء أثناء درجات الحرارة المنخفضة باللون الأزرق، بينما في فصل الصيف أثناء درجات الحرارة المُرتفعة تظهر العروق باللون الأخضر.

إنَّ الدم يكتسب لونه الأحمر نسبًة لما يحتوي عليه من مادة الهيموغلوبين التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالأكسجين، والسبب وراء ظهور اللون الأحمر أو اللون الأزرق فوق سطح الأوردة يعود في أغلب الأحيان إلى تناثر اللون الأزرق بعيدًا عن النسيج الوريدي حيثُ تقّع الأوردة على بعد 0.5 ميللي عن سطح الجلد أو أكثر.

هل يوجد دم في العروق

يتواجد داخل جسم الإنسان العديد من الأوردة الدموية، التي هي أحد أهم أجزاء النظام المعقد المتواجد بالجسم لإيصال الدم لكافة أنحاء الجسم مع الأكسجين والطاقة، ومن الجدير بالذكر أنَّ الأوردة تحتوي على العديد من الصمامات أحادية الاتجاه التي تحفظ استمرارية اندفاع الدم إلى الأمام.

لماذا لون الدم أحمر

إنَّ كافة الفقاريات بجانب كافة الطيور والأسماك والزواحف يمتاز الدم لديهم باللون الأحمر، والسبب وراء ذلك هو احتواء الدم على مادة الهيموغلوبين، ومن الجدير بالذكر أنّ مادة الهيموغلوبين مادة تتكون بشكل أساسي من البروتين الذي يحتوي على مادة الحديد التي تربط بينه وبين الأكسجين داخل الدم، وذلك من أجل نقل الدم إلى كافة أنحاء الجسم.

لون الشريان والوريد

إنّ الدم دائمًا لونه أحمر سواءً داخل الشرايين أو الأوردة، بينما تظهر الأوردة دائمًا باللون الأزرق بدلًا من الأحمر، نسبًة لتفاعل الضوء الخارجي مع الدهون المتواجدة أسفل الجلد، وبسبب تأكسد الدم يظهر دائمًا باللون الأحمر الغامق، مما يتسبب في انعكاس اللون الأزرق إلى الأوردة.

لون العروق بنفسجي في الرجل

إنَّ السبب وراء ظهور الأوردة والعروق باللون البنفسجي هو المُعاناة من مرض الدوالي، أو ما يُدعى ظهور الأوعية الدموية بالساق، والسبب وراء مرض الدوالي هو أن الشرايين والأوردة ضعيفة جدًا؛ مما تسبب في انتفاخها، وذلك تسبب في انعكاس مجرى وسريان الدم بالأوردة، وذلك تسبب في احتقان تلك الأوردة بالدماء، وذلك يتسبب في تلونها باللون البنفسجي.

ما هو لون العروق

إنَّ الأوعية الدموية تتلون حقيقًة باللون البني المحمر، كما أنه لا يوجد فرق بين لون الشرايين والأوردة، الفارق الوحيد هو سمك جدرات وعضلات كلًا منهما، حيثُ تمتاز الشرايين بعضلات وجدرات سميكة، عكس الأوردة التي تحتوي دائمًا على عضلات وجدرات جدًا رفعية السُمك.

هكذا؛ نكون قد توصلنّا لنهاية مقال لماذا لون الدم أحمر والعروق زرقاء الذي من خلاله تعرفنّا على السبب وراء تلون العروق والأوردة باللون الأزرق على الرُغم من أن لون الدم أحمر، كما تناولنا أيضًا ما هو لون العروق الطبيعي، بالإضافة إلى على ماذا يدل لون العروق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة