سلسلة غذائية على اليابسة اعشاب خضراء

نها علي12 فبراير 2023255 مشاهدةآخر تحديث :
سلسلة غذائية على اليابسة اعشاب خضراء

تعتبر سلسلة غذائية على اليابسة اعشاب خضراء هي أهم أنواع سلاسل الغذاء المعروفة، حيثُ أنها واحدة من المصطلحات الرئيسية في علم البيئة والتي يتم استخدامها من أجل وصف كافة الأنظمة البيئية المتعددة، حيث تقوم بالتعبير عن تتابع انتقال المادة وكذلك الطاقة بين كافة الكائنات الحية المختلفة وذلك في صورة غذاء، كما أنها أيضاً هي الأساس من أجل تعيين المستوى الغذائي للكائن الحي، ولذلك تتداخل كافة السلاسل الغذائية حتى يتكون لنا شبكات غذائية متعددة.

سلسلة غذائية على اليابسة اعشاب خضراء

إن كل سلسلة غذائية على اليابسة اعشاب خضراء تساعد في تدفق الطاقة داخل النظام البيئي الخاص بكل كائن حي، حيثُ تبدأ تلك السلسلة بالكائن الذي يستطيع أن يصنع غذائي بمفرده عن طريق عملية البناء الضوئي من خلال تحويل الطاقة الضوئية التي تتمثل في ضوء الشمس إلى طاقة كيميائية تتمثل في الغذاء، ثم تنتقل تلك الطاقة بعد ذلك إلى جميع الكائنات المستهلكة عن طريق تناوله بصورة مباشرة أو غير مباشرة، كما أنه يتم تصنيف تلك السلاسل الغذائية إلى قسمين أحدهما في الماء والآخر على اليابس.

الأمثلة على سلسلة غذائية على اليابسة

يوجد هناك الكثير من الأمثلة التي يمكن طرحها وقياسها على سلسلة غذائية على اليابسة اعشاب خضراء، حيثُ أن جميعها يعتمد على المصدر الرئيسي للطاقة وهو الشمس، وتقوم النباتات بتحويلها إلى طاقة غذائية لينتقل بعد ذلك إلى المستهلكات التي تتمثل في الحيوانات التي تأكل العشب، ثم ينتقل بعد ذلك إلى المستهلكات الثانوية ذاتها المستوى الأول ثم بعد ذلك الى المستهلكات ذات المستوى الثاني، حتى ينتهي الأمر عند المستهلكات النهائية والتي تتمثل في الكائنات التي لا يستطيع كائن التهامها أبداً وهي المفترسات، ونوضح لكم بعض الأمثلة على سلسلة غذائية على اليابسة اعشاب خضراء.

  • النباتات الذابلة.
  • أوراق النباتات.
  • رحيق الأزهار.
  • اعشاب صغيره.
  • الحشائش الخضراء.
  • الفاكهة.
  • أوراق الأشجار.
  • الأعشاب الخضراء.

سلسلة غذائية على اليابسة

  • المستوى الأول: يتكون هذا المستوى من الكائنات التي تستطيع أن تصنع غذائها بمفردها والتي تسمى ذاتية التغذية ويتم ذلك من خلال ضوء الشمس وكذلك غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يتم امتصاصه بالإضافة إلى ماء التربة ويسمى ذلك بعملية التمثيل الغذائي، وتقوم بها النباتات الخضراء وكذلك الطحالب المختلفة.
  • المستوى الثاني: يشمل هذا المستوى الكائنات التي لا تستطيع أن تطعم نفسها بمفردها بل يمكن الحصول على ذلك عن طريق تناول المنتجات، لذلك تسمى تلك الكائنات باسم الكائنات المستهلكة الأولى وهي التي تأكل الحشائش الخضراء وكذلك الأعشاب مثل الطيور التي تتغذى على الديدان والنباتات وكذلك الحشرات.
  • المستوى الثالث: يضم هذا المستوى الكائنات الغير ذاتية وهي التي يتمثل غذائها في المستهلكات الأولية أي أنها تعتمد على تناول الكائنات التي تأكل النباتات وكذلك الأعشاب لذلك فهي تسمى آكلات اللحوم.
  • المستوى الرابع: تعتمد الكائنات في هذا المستوى على تناول الحيوانات التي تأكل اللحم وكذلك التي تأكل العشب مثل النسر، كما أنها تشمل أيضاً جميع الكائنات المفترسة التي لا يستطيع كائن آخر افتراسها مثل النسر والأسد والصقر لذلك فهي تسمى مستهلكات نهائية.
  • المستوى الأخير: يحتوي هذا المستوى على وجود بعض الكائنات التي تسمى كائنات كانسة أو كائنات محللة ويتم تعريفها بأنها الكائنات الصغيرة الدقيقة أو البكتيريا التي تعتمد في غذائها على البقايا العضوية وأيضًا  بقايا الطعام، وتوجد البقايا العضوية في أجسام الكائنات الميتة فهي تقوم بتفتيت تلك الأجسام حتى تعود جميع العناصر بصورة طبيعية مرة أخرى إلى الطبيعة.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة