المعدة بيت الداء وبيت الدواء

نها علي16 ديسمبر 2022109 مشاهدةآخر تحديث :
المعدة بيت الداء وبيت الدواء
المعدة بيت الداء وبيت الدواء

تشير الدراسات العلمية على صحة هذه المقولة “المعدة بيت الداء وبيت الدواء” وهذا حيث أنه من الضروري العمل على رفع اليدين عن الطعام وخاصة وأنت تحبه وتشتهيه، وهذا من اجل التمتع بالحالة الصحية الجيدة والتخلص من الإضطرابات الصحية المختلفة التي قد يعاني منها الإنسان نتيجة تناول الأطعمة المميزة والمليئة بالفيتامينات والمعادن والابتعاد عن الأطعمة التي تكون مليئة بالسكريات والسعرات الحرارية الكثيرة التي تؤثر بشكل واضح على الصحة، فكافة الأمراض نجدها مصاحبة لمرض السمنة والسمنة نتيجة إلى تناول الكثير من الأطعمة، وتناول الأطعمة بشراهة يسبب الإضطرابات في الجهاز الهضمي وعدم القدرة على الهضم بطريقة صحية.

شرح المعدة بيت الداء وبيت الدواء

  • هذه المقولة في غاية الأهمية وقد قالها العالم الجليل الحارث بن كلدة اقتضاء بقول رسولنا الكريم “ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنفسك”.
  • وأيضا من خلال تدبره في الآيات القرآنية التي تشير إلى ضرورة التحكم في النفس وتجنب الإسراف والإفراط في أي أمر من الأمور وحتى الطعام، وضرورة محافظة الإنسان على الصحة التي منحه الله إياها بغرض معين وهو التعمير في الأرض وعبادته. 
  • فكلما ذكرت هذه المقولة يتساءل الناس عن مدى صحتها، ولذا فقد أجريت الأبحاث المختلفة على الإنسان ووجد أنها حقيقية وصحيحة بالفعل حيث أنه من الضروري المحافظة على صحة الإنسان أطول وقت ممكن من خلال التحكم في الأطعمة التي يتم تناولها.
  • وقد جاء في أحد الأقاويل لأحد العلماء أيضًا أن من قام من الطعام وبين يديه كمية من الطعام يحضر في يوم القيامة ويوضع مكانه جمر من النار.
  • وهذا قد يؤكد لنا على أن المعدة هي بيت الداء والحمية هي رأس الدواء فعليك عزيزي أن تتخلص من الإفراط في تناول الطعام وتسعى جاهدًا للمحافظة على الحالة الصحية

ما هي المعدة

  • المعدة من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان وقد تتعرض إلى التأثير من العوامل والمؤثرات الخارجية المختلفة.
  • وقد تكون مسببة للكثير من الأمراض وتسبب الإصابة ببعض الحالات والظواهر الغير مرضية تمامًا ولذا فقد يكون الحل الأمثل هو تقليل الإصابة بالحموضة وأمراض المعدة من خلال التحكم في نوعية الطعام التي يتم تناولها.
  • فمن الضروري أن يتم تناول الخضروات بمختلف أنواعها والفواكه بمختلف أنواعها حيث أنها تمد الإنسان بكل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بالإضطرابات الصحية.
  • وهذا حيث أنه من الضروري اتباع النظام الغذائي الصحي لأن الجزء الآخر من المقولة يؤكد على أن الحمية هي رأس الدواء.

الحل الأمثل للتخلص من الأمراض 

يمكنك عزيزي المريض بأمراض الجهاز الهضمي التخلص من جميع الامراض التي تتعرض لها، وهذا عن طريق اتباع حياة صحية من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي وتناول كمية كبيرة من الماء، وهذا بالطريقة التالية:

  • يجب تناول الوجبات على فترات متفاوتة بشكل صغير للغاية حتى لا تشكل ضغط على المعدة وتعرضها إلى الخلل في عملية الهضم وبالتالي تكون معرض للإصابة بأمراض الإمساك والإسهال.
  • كما أنه من الضروري تناول كمية كبيرة من السوائل والماء وهذا حتى تمد الجسم بالعناصر التي يحتاجها وتتمكن من التخلص من مشاكل عسر الهضم.
  • ويمكنك أيضًا تناول الخضروات والفواكه حيث أنها غنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم من أجل التمتع بحالة صحية جيدة.
  • ممارسة التمارين الرياضية يوميًا لتهدئة الجسم وبالأخص تمارين اليوجا التي تساعد في التخلص من التوتر والقلق وتقضي على المشاكل النفسية والجسدية.
  • وهذا ما يساعد المعدة في إفراز الاحماض المطهرة والمنقية للجسم والطعام الموجود فيه حتى لا تصاب بأي من الامراض
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة