اضرار التدخين على القلب.. تعرف عليها

نها علي25 سبتمبر 20246 مشاهدةآخر تحديث :
اضرار التدخين على القلب
اضرار التدخين على القلب

التدخين من أكثر الأمور السيئة التي يمكنك أن تلجأ لها، وذلك لأنها تؤثر بشكل سلبي على صحتك وتحديدًا على القلب، فالتدخين يحمل معه الكثير من المواد الكيميائية السامة التي تقوم بمهاجمة الأوعية الدموية والقلب، وهذا ينتج عنه الكثير من المشاكل الصحية التي تظهر لديك، هذا بالإضافة إلى أنه يقوم بتصلب الشرايين مع تضييقها، مما يترتب عليه الحد من تدفق الدم بالعضلات والقلب، لهذا ينبغي عليك معرفة اضرار التدخين على القلب.

اضرار التدخين على القلب

التدخين يسبب العديد من العواقب الوخيمة التي تنعكس عليك فيها بعد، ولعل أبرزها هي تأثيره على القلب، وهذا يزيد من احتمالية إصابتك بالعديد من أمراض القلب المتنوعة، وإليك اضرار التدخين على القلب:

  • عندما يتعرض الجسم للتدخين فهذا يتسبب بمشكلة عدم توزيع الدم الذي يحتوي على الأكسجين على كافة أجزاء جسمك، مما يسبب خللًا بنقل الدم.
  • كذلك يتسبب بتضيق الشرايين في الذراعين والساقين وعُرف هذا بمرض الأوعية الدموية المحيطية، مما يترتب عليه عدم حصول أعضاء جسمك على كمية الأكسجين الذي يحتاجه، وهذا يتسبب بالآلام مع احتمالية إصابتك بالغرغرينا، وقد ينتهي بك المطاف إلى بتر الساق أو اليد.
  • أكثر فئة قد تتعرض لمرض الأوعية المحيطية هم المسنون، وذلك لأن نسبة الخطر تزيد مع زيادة التدخين والاستمرار عليه.

الأمراض التي يسببها التدخين للقلب والأوعية الدموية

المواد الكيميائية التي توجد في التبغ الموجود بالسجائر يؤثر على خلايا الدم، مما يقوم بالتأثير أيضًا على وظائف القلب بشكل عام وعلى وظائف الأوعية الدموية، وإليك اضرار التدخين على القلب والأوعية الدموية ومدى تأثيرها عليهم:

مرض تصلب الشرايين مع التدخين

تصاب بذلك المرض عندما تصل إلى مرحلة تراكم مادة شمعية الطبيعة وهي البلاك على جدران الشرايين وتزداد مع مرور الوقت.

يترتب على ذلك، حدوث ضيق في الشرايين، الحد من مرور الدم الذي يحمل الأكسجين والذي شكل أهمية كبيرة في المحافظة على صحة الأعضاء.

مرض الأوعية الدموية المحيطية والتدخين

يبدأ تراكم البلاك بجدران الأوعية الدموية التي دورها حمل الدم للرأس والضلوع وأعضاء الجسم، وهذا يزيد من إصابتك بالكثير من الأمراض منها الذبحة الصدرية أو الجلطة بصفة عامة، ويقوم ذلك المرض تحديدًا بالتأثير على القدم مما يعيق من وصول الدم للرجلين، وينتج عن ذلك:

  • إصابتك بالغرغرينا.
  • تشنجات وحدوث ألم.
  • خدر بمنطقة الفخذين، عضلات الساق ومنطقة الحوض.

التدخين مع مرض الشريان التاجي

تصاب به عندما يبدأ البلاك بالتراكم على الشرايين التاجية بالقلب، مع مرور الزمن تبدأ تشعر بألم في الصدر أو الإصابة بالذبحة الصدرية أو حدوث فشل بالقلب مع عدم انتظام ضربات القلب.

نصائح للإقلاع عن التدخين

هناك بعض المحاولات التي تجعلك تنجو من اضرار التدخين على القلب وقد كان أبرزها:

  • ينبغي عليك أن تقوم بتحديد موعد تبدأ فيه هذا الأمر.
  • عليك أن تشارك قرارك مع الأهل والأصدقاء لتتلقى الدعم الكافي منهم.
  • الاستعداد جيدًا من خلال التخلص من كل السجائر أو الولاعات التي تكون بحوزتك، مع تغيير الروتين المتعلق بالتدخين منها تناول القهوة بعد الطعام أو غيرها.
  • تناول أقراص بدورها تؤثر على مناطق الدماغ التي تقوم بالتأثير بالنيكوتين الذي يوجد في السجائر، فتلك الأقراص تحد من عودتك مرة أخرى للتدخين، أو تناول بدائل النيكوتين منها الملصقات أو البخاخات التي تحد من رغبتك بالتدخين.
  • الابتعاد عن الأماكن أو حتى الأشخاص المدخنة.
  • الحد من تناول المشروبات الكحول.
  • القيام بممارسة الأنشطة الرياضية التي تقلل من نسبة التوتر لديك وتساعد بتحسن مزاجك.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة