أسئلة اختبار الشخصية في علم النفس

نها علي7 يونيو 202380 مشاهدةآخر تحديث :
أسئلة اختبار الشخصية في علم النفس

من خلال أسئلة اختبار الشخصية سوف تساعدك في الوصول إلى الطريقة الصحيحة التي بإمكانك أن تتبعها بالتعامل مع الأفراد بالبيئة التي تعيش فيها، ولكن لابد أن تعرف أن هذه الأسئلة بكل تأكيد سوف تختلف من شخص إلى شخص آخر، ويجب أن تضع في عين الاعتبار أن تلك الأسئلة وضعت من قبل علماء النفس حتى تعتمد عليها لكي يتم تحليل الشخصية.

أسئلة اختبار الشخصية

نوضح أسئلة اختبار الشخصية، ولكن لابد أن تعرف أن الإجابة سوف تختلف من فرد لغيره، ومن تلك الأسئلة ما يلي:

  • كيف يمكنك أن تصف نفسك؟: من أكثر الاسئلة التي باتت مشهورة في أسئلة اختبار الشخصية، وهو تجد أن الفرد الذي أمامك سوف يذكر لك الصفات التي يتمتع بها، وإذا كانت لديه الجرأة فسوف يقوم بسرد عيوبه أيضًا.
  • أكبر إنجاز فعلته في حياتك؟: وهنا يعد ذلك السؤال من الأسئلة التي سوف تبين لك طريقة حياة الفرد، ومدى تفكيره فيما يقوم بفعله بالحياة.
  • الوظيفة التي ترغب بالحصول عليها؟: لاشك في أن هناك عديد من الأفراد التي تعمل بوظائف لا تحبها ولا ترغب بها، فهنا تجد أن الأشخاص ترغب بالحصول إلى وظائف معينة في المستقبل وهذا يكون عبر التخطيط لها، وهكذا يتضح لك أن الشخص طموح جدًا.
  • هل تمتلك فلسفة بالحياة لكي تستمر بالعيش بها؟ من أهم أسئلة اختبار الشخصية، والسبب هو أنها تجعلك تعرف الشخص الذي أمامك، وبكل تأكيد ستجد إجابات مختلفة من شخص لغيره، حيث هناك بعض الأفراد التي تعيش بفلسفة كسب أموال كثيرة، وهناك من يرغب بالوصول إلى أكبر مكانة، وهناك من يحلم بتكوين أسرة صغيرة مستقلة وهكذا.
  • أيهما أفضل العمل مع مجموعة أم العمل مع ذاتك؟: وهنا الإجابة تكون بناًء على تفكير الفرد، بمعني البعض يفضل العمل مع المجموعة والبعض لا يفضل هذا.

أسئلة تجعلك تعرف كيف يفكر الفرد

هناك بعض الأسئلة التي تقوم بطرحها على الأفراد، ومن تلك النوعية من الأسئلة، نطرح:

  • أذكر لونك المفضل؟: إذا ذكر اللون الأحمر، فهنا الشخصية تتمتع بالرومانسية، أما اللون الأخضر فهو شخصية خجولة، بينما اللون الأزرق فهي شخصية تتمتع بالصدق والإخلاص، والبرتقالي فهو شخص طموح جدًا، البني فهو فرد متسرع في اتخاذ القرارات، الرمادي فهو جذاب ويلفت النظر.
  • في حالة حدوث موقف أثار غضبك، ما هي رد فعلك؟: إذا كان التعامل بالعنف، فذلك الشخص متهور جدًا، أما إذا قام بالاستعانة بأحد ما فهذا خير دليل على أن الشخصية الحكيمة، والشخصية التي تقوم بإعطاء النقود فهذا شخص ضعيف.
  • المكان المفضل للجلوس بالمنزل؟: في الحديقة فهنا فرد ترغب بكسر القيود وتريد الحرية، والجلوس في المطبخ، أي أن الشخصية تحب الإبداع فيما تقوم بتقديمه، وغرفة النوم فهذه الشخصية تميل إلى الهدوء والابتعاد عن الضوضاء.
  • إذا وضعت لك الأم والأب، ماذا تختار؟: هنا إذا قام الشخص باختيار الأم فذلك يعني أنه يتصف بالحنان، أما اختيار الأب فذلك أنه شخصية قوية وصعبة.

أنواع الشخصيات التي تقابلك

بعد أن تعرفنا على أسئلة اختبار الشخصية، سوف تستنبط من خلال الأسئلة عدة شخصيات منها:

  • شخصية القائد: وهنا تجد أنها مُلهمة للآخرين، هذا بجانب أنه يفكر بشكل إيجابي، ويتميز بعدم حبه للروتين ولديه روح الشجاعة وغيرها.
  • هناك شخصية المدير: وهي التي تحب التنظيم ودومًا تخطط للأشياء، وتتحدث تلك الشخصية بالمنطق فقط، هذا بجانب الرغبة بقضاء وقت ممتع مع الأصدقاء.
  • شخصية المرشد: وهي شخصية دائمًا تتأثر من حولها.
  • شخصية سياسية: يقوم بالتقرب من الأشخاص من أجل كسبهم، كما يمتلك القدرة في تقمص كثير من الشخصيات.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة