وصفة طبيعية للسعال للتخلص من الكحة الناشفة

نها علي25 مارس 202383 مشاهدةآخر تحديث :
وصفة طبيعية للسعال للتخلص من الكحة الناشفة

يعتبر البحث والتساؤل حول وصفة طبيعية للسعال من الأمور المعتادة على مدار العام، وهذا لأن السعال  من الأمور التي قد يصاب بها أغلب الأشخاص وتكون سبب كبير في إنزعاجهم، حيثُ أن السعال يعتبر هو وسيلة يقوم الجسم بتأديتها عندما يكون بحاجة للتخلص من البلغم، ولهذا يبحث العديد عن وصفة طبيعية للسعال لمعالجتة بشكل طبيعي، وهذا ما يفضله أغلب الأشخاص بدلاً من اللجوء للأدوية التي من المؤكد ينتج عنها آثار جانبية، وهنا نوضح لكم العديد من الوصفات الطبيعية لمعالجة السعال.

وصفة طبيعية للسعال

هناك أكثر من وصفة طبيعية للسعال وكل وصفة لها طريقة إعداد خاصة بها، وتتمثل الوصفات الطبيعية كالتالي:

وصفة الزعتر للسعال

يتميز الزعتر بأنه يعمل كمضاد طبيعي للتشنجات، ولإحتوائه على المواد التي تعمل ضد الفيروسات وكذلك البكتيريا الشئ الذي يكون واحد من أهم الأسباب للقضاء على السعال، كما أن للزعتر أكثر من طريقة يمكن استخدامه به كإضافتة على وجبات الأطعمة أو تحضيره كمشروب بالخطوات الآتية:

  • يتم وضع كوب من الماء على النار حتى يبدأ بالغليان.
  • ثم نحضر ملعقة حجم كبير من الزعتر ونعلق النار ونضيفها للماء المغلي ونقوم بتغطيتها فوراً.
  • نترك الزعتر في الماء لمدة سبع دقائق، ثم نقوم  بتصفية مشروب الزعتر وإضافة ملعقة صغيرة من العسل الأبيض وتذويبها جيداً، ثم يتم تناوله وهو ساخن للحصول على نتيجة سريعة.

وصفة الكركم للسعال

الكركم يعتبر وصفة طبيعية للسعال لأنه من أحدى الأعشاب التي بها المواد التي تعمل ضد الميكروبات وتعتبر من أبرز المواد التي يحتوي عليها الكركم هي المادة التي تعرف بإسم الكركمين، مما يجعل الكركم وسيلة طبيعية لتقليل السعال ويتم استخدامه كمشروب بالشكل التالي:

  • يوضع ملعقة حجم صغير من الكركم في كوب ويضاف عليها ماء مغلي، ويتم تغطية الكوب فور إضافة الماء لكي لا يفقد المشروب فوائدة.
  • ويتم تناول المشروب بعد خمس دقائق ويكرر هذا المشروب يومياً ثلاث مرات حتى يقضي على السعال تماماً.

وصفة الماء والملح لعلاج السعال

الماء مع الملح يعتبروا وصفة طبيعية للسعال لأن نتيجة هذه الوصفة سريعة في معالجة السعال، حيثُ أن إضافة الماء مع الملح واستخدامه كغرغرة للفم والأنف  يقلل من حدة السعال في نفس اللحظة، ويمكن استخدام الماء مع الملح كغرغرة من خلال الطريقة التالية:

  • يتم خلط ملح بمقدار ملعقة ونصف حجم صغير مع نصف كوب من الماء ويكون دافئ، ثم يتم خلطهم حتى يذوب الملح بشكل كامل.
  • ومن ثم يتم استنشاق الماء مع الملح ثلاث مرات، بالإضافة إلى الغرغرة بها بالفم ثلاث مرات أيضاً، وتكرر هذه الخطوة مرة يومياً حتى يتم القضاء على الغرغرة.

 الزنجبيل وصفة طبيعية للسعال

الزنجبيل به مواد لها دور في جعل المجاري الخاصة بالتنفس وكذلك الرئتين تمشي بصورة طبيعية، بالإضافة إلى أن الزنجبيل يقلل السعال ويزيد من قوة المناعة، ويمكن استخدام الزنجبيل لعلاج السعال بالشكل التالي:

  • يتم عمل الزنجبيل كمشروب من خلال وضع ملعقة حجم صغير من الزنجبيل المطحون ويضاف عليها الماء المغلي وتحليته بالعسل الأبيض وتناوله بعد خمس دقائق.
  • أما في حال الزنجبيل الطازج يتم برش القليل من الزنجبيل وإضافة عليه الماء المغلى ويمكن إضافة القليل من شرائح الليمون وتركه ساعة، ومن ثم يتم تصفيتة ووضعه على النار مرة أخرى يسخن مرة أخرى ويتم تناوله وهو ساخن.

العسل الأبيض لعلاج السعال

  • يعمل العسل على تقليل العدوى التي يصاب بها الجهاز التنفسي التي ينتج عنها السعال، مما ينتج عنه تهدئة السعال وهذا من خلال تناول العسل الأبيض بمقدار ملعقة حجم كبير قبل موعد النوم مباشرة.
  •  وأيضاً من خلال إضافتة إلى المشروبات الساخنة التي يتم تناولها يومياً.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة