مراحل الزهايمر السبعة.. الوقاية والعلاج

نها علي5 مايو 20244 مشاهدةآخر تحديث :
مراحل الزهايمر السبعة.. الوقاية والعلاج

يعرف عن مرض الزهايمر بأنه مرض العصر حيث يصاب به نسبة كبيرة من الأشخاص هم كبار السن خاصةً عندما يتقدموا في السن، ويبلغ عمرهم سن الخامسة والستين كما أن حالة كل مريض تختلف عن الأخرى لأن هناك مراحل الزهايمر السبعة ففي كل مرحلة تختلف الأعراض التي يصاب بها المريض كذلك العلاج المستخدم في علاج حالته، والمعروف أن أسوء مرحلة هي الأخيرة لأن فيها تتدهور الحالة الصحية للشخص بصورة كبيرة.

مراحل الزهايمر السبعة

يتساءل العديد عن ما هي مراحل الزهايمر السبعة، وهل يمكن علاج المريض في أي مرحلة حيث أن هذا المرض يتطور بشكل تدريجي على مر السنين في حال لم تتم معالجة المرحلة التي يوجد بها المريض مراحل الزهايمر السبعة تتمثل في:

  • المرحلة الأولي يكون فيها الشخص بحالة طبيعية جداً، ولا تظهر عليه أي أعراض كما يمكن كشف الأعراض في بدايتها باستخدام التصوير المقطعي.
  • المرحلة الثانية يبدأ فيها ظهور أعراض بسيطة على المريض حيث ينسى أسماء بعض الأشخاص، والأماكن علاوة على ذلك يستطيع الفرد أداء جميع أنشطته اليومية بصورة طبيعية.
  • المرحلة الثالثة هي من مراحل الزهايمر السبعة التي يبدأ فيها ظهور الأعراض على المريض مثل طرح العديد من الأسئلة أكثر من مرة في نفس الوقت كما أن الأشياء المهمة تفقد منه عدم القدرة على التواصل مع الآخرين.
  • بينما المرحلة الرابعة تبدأ فيها الأعراض بالزيادة، والظهور على الشخص أكثر لأن الخلايا التالفة تنتقل من الذاكرة إلى أجزاء أخرى داخل الدماغ فيها يعاني الشخص من مشاكل كبيرة في الذاكرة كذلك عدم القدرة على الخروج من المنزل بمفرده لأنه يضيع حتى في الأماكن المعروفة بالإضافة إلى الإحساس بالإكتئاب.
  • المرحلة الخامسة هي واحدة من المراحل المتأخرة التي قد لا يحقق العلاج فيها نتيجة كبيرة كما أن الفرد لا يمكنه الاعتماد على نفسه في إنجاز المهام اليومية علاوة على ذلك عدم تذكر أي أحداث أو أماكن حتى إذا كانت مهمة، ومميزة في حياته.
  • المرحلة السادسة يزداد فقدان الذاكرة للأسوأ في هذه المرحلة كما أن الشخص لا يمكنه الاهتمام بنفسه حتى في أبسط الأشياء لاسيما أنه لا يفضل التحدث مع الاخرين يفضل الجلوس بمفرده إضافة إلى ذلك زيادة القلق، والهلاوس.
  • المرحلة السابعة هي آخر مرحلة من مراحل الزهايمر، وتعتبر من أسوأ المراحل لأن فيها يكون هناك تضرر كبير على الخلايا بالإضافة إلى تدهور قدرات المريض على تناول الطعام بمفرده مع الجلوس أو حتى الذهاب إلى المرحاض أيضاً خسارة الوزن بشكل كبير مع قلة الكلام وفقدان الإحساس بالعطش لهذا يفضل إعطاؤه الماء من حين لآخر.

هل مرض الزهايمر يسبب الوفاة 

نعم يعد الزهايمر واحد من الأمراض التي بسببها قد يتعرض المريض للموت هذا بسبب الأضرار العصبية الناتجة عن المرض بجانب تقلص خلايا الدماغ، وموتها يؤثر على حياة الشخص، ويجعله غير قادر على الحركة أو حتى التحكم في المثانة علاوة على ذلك يواجه مشاكل كثيرة في البلع، والمضغ ثم تلف الدماغ ثم توقفها عن العمل مما يسبب الوفاة.

علاج مرض الزهايمر

لا يوجد أي أدوية أو علاجات تساعد على عكس نتيجة توقف الدماغ عن العمل أو تلف الخلايا خاصةً في المراحل الأخيرة لكن هناك أدوية تعمل على تخفيف الأعراض مثل:

  •  الريفاستجمين.
  • الدونيبيزيل.

الوقاية من مرض الزهايمر

يمكن الحماية من الوصول إلى المراحل النهائية من خلال:

  • اتباع نظام غذائي سليم يضم كل الفيتامينات، والمعادن المفيدة.
  • التوقف بشكل نهائي عن التدخين.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • التفاعل مع الآخرين، وعدم الجلوس بمفردك لساعات طويلة.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة