علاج الضغط المنخفض للحامل.. وهل هو خطير

نها علي23 أبريل 20241 مشاهدةآخر تحديث :
علاج الضغط المنخفض للحامل.. وهل هو خطير

تبحث العديد من السيدات عن طرق لعلاج الضغط المنخفض للحامل في البيت، والتي تعد هذه المشكلة من أشهر تلك الحالات وأكثرها شيوعاً بين السيدات الحوامل، وقد لا تعرف الكثير من النساء إنه يمكن أن يكون للحمل تأثير على ضغط الدم وذلك لأن توسيع الأوعية الدموية  خلال الحمل وخاصة في أول 6 أشهر تيسبب في انخفاض ضغط الدم، وفي السطور التالية سنوضح لكم 

طريق علاج الضغط المنخفض للحامل في المنزل.

علاج الضغط المنخفض للحامل

تعاني السيدات من الضغط المنخفض للحامل ومن أهم أعراضها هي:

  • الإنهاك الجسدي والدوخة والقيء والغثيان  وتشويش الرؤية.
  •  تتمدد الأوعية الدمويه خلال الفترة الحمل وخاصة المتجهة إلى الرحم لتسمح الغذاء والأوكسجين اللازم لمنو للجنين، وسوف نتناول معا علاج الضغط المنخفض للحامل في المنزل.
  • شراب كمية مناسبة من السوائل بمقدار ثلاثة لتر يوميا لتجنب تعرض الحامل للجفاف وتلك من الأسباب الرئيسية لانخفاض ضغط الدم، ويساعد تناول الماء والمشروبات مثل الاعشاب الطبيعية على تهدئة المعدة وعلاج الغثيان.
  • الاهتمام بالنظام الغذائي للحامل وتحتاج الحامل على تناول عدة وجبات الطعام قليلة على مدار اليوم حتي لا تفقد الكثير من العناصر الغذائية  الذي تسبب إنخفاض ضغط الدم، لذلك يجب تناول الفواكه والخضروات الطازجة والمكملات الغذائية وحمض الفوليك.
  • الإبتعاد عن الوقوف لفترات طويلة حتى لا تضطرب  الدورة الدموية في الجسم الأمهات وذلك يؤدي إلى إصابتها بدوالي الساقين والضغط المنخفض.
  • الابتعاد عن الضغوط النفسية وذلك من خلال ممارسة تمارين التأمل وتجنب التفكير السلبي الذي يؤثر بدوره على انخفاض ضغط الدم.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة والمريحة للجسم وتجنب الإستحمام بالماء الساخن، وايضا الحرص في النوم على الجانب الأيمن للجسم لمساعدة الدم في الوصول الدم لعضلة القلب وبالتالي الوصول للجنين.
  • إجراء الفحوصات الطبية الدورية للحامل من خلال الطبيب المعالج للوصول إلى الضغط  المنضبط  دون
  •  ارتفاع ضغط الدم الذي يتسبب في تسمم الحمل والامور الاخرى المزعجة للحامل.

تأثير إنخفاض الضغط على الجنين عند الحامل

تتساءل العديد من الأمهات هل فعلا انخفاض ضغط الدم بشكل متكرر يؤثر على الجنين؟ ويحدث ذلك في حالات نادرة بسبب الآتي:

قلة الإمداد الدموي للجنين

يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى قلة الإمدادات الدموية الواصلة إلى الجنين مما يؤدي إلى عدم الحصول على المواد الغذائية الكافية لنمو الجنين بشكل أفضل.

الدوخة وسقوط الحمل

من أعراض الضغط المنخفض هي الدوخة والخمول والغثيان التي تتراوح من متوسطة إلى شديدة، وربما يحدث سقوط مما يعرضها إلى احتمالية النزيف الداخلي الخطر على الجنين.

تلف الدماغ أو القلب

يؤثر هبوط ضغط الدم في فترة الحمل على الجنين مما يؤدي إلى إصابة الجنين بتلف القلب أو الدماغ وأحيانا تلد بعض النساء أجنة مصابة بمشاكل صحية بسبب انخفاض ضغط الدم.

ضغط الدم الطبيعي خلال فترة الحمل

يجب أن تكون قيمة ضغط الدم خلال فترة الحمل في الحدود الطبيعية والتي تترواح ما بين 80/120 كحد أقصى و 60/90 

كحد أدنى، وتسجيل قراءة الضغط أقل من هذه النسبة يعد مؤشراً خطيراً يجب زيارة الطبيب المختص فوراً.

مشروبات ترفع الضغط المنخفض للحامل

يجب أن تنتبه المرأة الحامل على عدم الإفراط في تناول المشروبات لأن هناك بعض الاعشاب المضرة لها أثناء فترة الحمل، وينصح بتناول المشروبات التي ترفع الضغط المنخفض للحامل بالمقدار المعتدل كالتالي:

الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود على مادة الكافيين التي تساعد على رفع الضغط بشكل سريع لو مؤقتاً، وايضا يقوم بمعالجة الصداع عند الحامل، مع مراعاة تناول كوب واحد فقط يومياً وعدم الإفراط في تناوله.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة