عادات مصرية في عيد الفطر.. وأهم الاحتفالات

نها علي29 مارس 20245 مشاهدةآخر تحديث :
عادات مصرية في عيد الفطر.. وأهم الاحتفالات

الإحتفال بالمناسبات الدينية في مصر لها طقوس خاصة وهناك عادات مصرية في عيد الفطر تبدأ من أواخر شهر رمضان المبارك، وسمي العيد بهذا الاسم لأنه يعود بالذكريات السعيدة ولعيد الفطر فرحة خاصة حيث إن المسلمين يكونوا قد انتهوا من أداء فريضة الصيام ويدعوا الله أن يتقبل منهم الصيام والقيام، وسنذكر لكم خلال موضوعنا العادات والتقاليد المصرية الخاصة بعيد الفطر. 

عادات مصرية في عيد الفطر

يأتي العيد دوماً بالسعادة والبهجة على قلوب المسلمين في كل مكان، ولكن هناك عادات مصرية في  عيد الفطر حيث يقبل الناس على شراء الملابس الجديدة في أخر شهر رمضان.

بينما إعداد الكحك والبسكويت يكون في الأسبوع الأخير من الشهر حيث إن بعض السيدات تحب إعداد هذه المخبوزات في المنزل، وآخرين يفضلون شرائه من المحلات. 

أما يوم وقفة عيد الفطر يقبل الرجال والشباب على صالونات الحلاقة، بينما النساء والفتيات يقوموا بفرش المنزل بالمفروشات الجديدة بعد الإنتهاء من التنظيف لاستقبال الأهل والأصدقاء، ثم يذهبن إلى صالونات التجميل.

الإحتفال بعيد الفطر في مصر

تختلف مظاهر الإحتفال بقدوم عيد الفطر من مكان لآخر، ولكن جميعهم يشتركون في عدة أمور مثل صلاة العيد والتي تقام في الساحات والمصالي والأندية والأماكن الواسعة حيث يجتمع كل أبناء القرية أو المركز في مكان واحد، وبعد أداء صلاة العيد وسماع الخطبة يتم فك أكياس البلالين لتنزل على الحاضرين.

كما يتم توزيع الهدايا والشيكولاتة على الأطفال والكبار ويتبادلون التهنئة وتبدأ كل عائلة في التقاط الصور التذكارية، ثم يذهب كلا منهم إلى زيارة الأقارب وتناول الفطور وحلويات العيد. 

عادات وتقاليد عيد الفطر 

كما ذكرنا عادات مصرية في عيد الفطر، سوف نوضح لكم مظاهر الإحتفال بشكل عام في جميع محافظات مصر وهي كما يلي.

  • صلاة العيد: حيث يذهب الجميع إلى الأماكن المجهزة لاداء الصلاة مع إنتشار حالة الفرح والسعادة العارمة على وجوه الكبار والصغار.
  • تبادل الزيارات: بعد الانتهاء من أداء الصلاة وتبادل التهنئة بين الموجودين، يخرجون لزيارة العائلة والأصدقاء لتهنئتهم بالعيد.
  • العيدية: وهي أبرز طقوس الاحتفال بالاعياد عامة، وهي أكثر العادات إنتشار وتختلف قيمة العيدية حسب عمر الأطفال وتكون العيدية عبارة عن نقود جديدة وألوان زاهية.
  • زيارة المقابر: بعض الأسر تذهب في أول أيام العيد أو خلال أيامه الثلاثة إلى المقابر لزيارة المتوفين وقراءة القرآن والدعاء لهم، وتعد هذه عادة ثابته لديهم بجانب توزيع الصداقات على الفقراء والمساكين.
  • كحك العيد: وهذا أحد أبرز مظاهر الإحتفال بالعيد ويعود أصول الكحك والبسكويت إلى العصر الفرعوني، وكان يصنع في قوالب خاصة به  مكتوب عليه عبارة كل واشكر، ثم ارتبط بعد ذلك بعيد الفطر.
  • الخروج إلى الشؤاطي والمنتزهات: يحب البعض استغلال اجازة العيد والذهاب إلى البحر لقضاء وقت ممتع، والبعض الأخري يحب الخروج إلى الحدائق والسينما أو الكافيهات مع العائلة أو الأصدقاء.
  • الافراح في العيد: يريد الكثير بربط مناسبة جوزاه مع العيد، لهذا تكثر الأفراح خلال أيام العيد.

أبرز الأكلات المصرية في عيد الفطر 

يوجد عادات مصرية في عيد الفطر خاصه بتناول الطعام، حيث إن هناك الأكلات لا يتم أكلها طوال شهر رمضان المبارك لأنها تتسبب في الشعور بالعطش الشديد خلال فترة الصيام، وأبرز هذه الأكلات الرنجة والسردين والفسيخ بالإضافة إلى الكشري لذا تجد زحام شديد على محلات الكشري خلال أيام العيد.

بينما من أبرز أنواع التسالي الخاصة بعيد الفطر، الفول السوداني والشكولاتة والترمس، وعندما تجتمع الأسرة يتم تناول هذه السناكس ومشاهدة التلفاز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة