اهم طرق تحليل الشخصيات في علم النفس

نها علي7 يونيو 202332 مشاهدةآخر تحديث :
اهم طرق تحليل الشخصيات في علم النفس

لدى العرب عرفت الفراسة على أنها عبارة عن علم من علوم الطبيعية، التي وفقًا لها تستطيع أن تتعرف على أخلاق الناس الباطنة وهذا يكون عن طريق معرفة أحوالهم الظاهرة لك سواء كانت مثل الألوان أو الأشكال أو حتى كالأعضاء، أو يمكن أن تعرف على أنها الاستدلال بالخلق الظاهر عن الخلق الباطن، وفيما يأتي تحليل الشخصيات في علم النفس.

تحليل الشخصيات في علم النفس

يوجد كثير من الشخصيات التي يعيش معها كل فرد والتي تمتلك صفات خاصة بها، ويمكن تحليل الشخصيات في علم النفس حسب ما يلي:

  • شخصية نرجسية: وبصفة عامة تكون تلك الشخصية التي تقوم بالاهتمام بذاتها بشكل مبالغ فيه، أو الفرد الذي يقوم بالتعامل مع الأمور بطريقة سطحية أو يعمل على استغلال نقاط ضعف الأشخاص، ويتصفون بالمبالغة بالإنجازات التي يفعلونها والمواهب التي يتمتعون بها، كما يريدون أن يقوم الآخرون بمعاملتهم بشكل خاص وما شابه ذلك.
  • الشخصية الانطوائية: وتتصف بميلها للعزلة، كما يحسرون عواطفهم وقسوة القلب، وأيضًا برود المشاعر، كما هناك ضعف بالانفعالات النفسية الخاصة بهم، وكذلك لامبالاة بمشاعر من حولهم، لا يتأثرون بأي انتقاد، ولا يقومون بالتحدث عن مشاعرهم.
  • الشخصية العصبية: وهناك يقول تحليل الشخصيات في علم النفس إن الشخص يتحول إلى فرد عصبي بسبب الضغوطات التي يواجهها، حيث أنه لم يكن لديه القدرة في الرد ورد الإساءة، وقد ينتج عن ذلك إصابة الفرد بصداع في الرأس أو قد يحدث إرهاق لـ عضلات الجسم.
  • شخصية جذابة: من صفاتها حسب تحليل الشخصيات في علم النفس، أنه يحب المرح وإيجابي، ويتصف بالثقة بالنفس وغيرهم.

تحليل الشخصيات في علم النفس من سمات الوجه

يقول فخر الدين في كتاب الفراسة، أنه يمكنك تحليل الشخصية من خلال سمات الوجه وذلك يكون عن طريق التالي:

  • من كانت جبهته مائلة إلى البسط فهو شخص يغضب سريعًا، أما إذا كانت الجبهة صغيرة فيكون فرد جاهل، والجبهة العظيمة دلالة على أن ذلك الشخص كسلان ويغضب، بينما الفرد الذي يتمتع بجبهة عضوية فهو صلف، والجبهة المنبسطة خير دليل على أن الشخص مشاغب. 
  • أما عن الحاجب الذي يكون في الشخص وبه كثير من الشعر فهنا دلالة على أن صاحبه يعاني دائمًا من الهم وكذلك الحزن ومعهم غث الكلام، بينما الحاجب الذي يميل إلى الأنف لأسفل ومن ناحية الصدغ لـ فوق، فإنّه صلف أبله.
  • بينما إذا كان شكل العين جاحظتان فهنا الشخص يكون جاهل مهذار، والفرد الذي يمتلك عينان غائرتان بات خبيث، وشخص يتمتع بـ عينان غائرتان قليلًا إلى حد ما فهنا يتمتع بشخصية جيدة، والعينان ذات الحدقة شديدة السواد فهنا يكون الشخص جبان، إذا كانت العين حمراء مثل الجمر فذلك دليل على أنه غضوب، وفي حالة كان هناك فرد يتمتع بلون عين زرقاء أو حتى بيضاء فهو جبان، والفرد الذي يتمتع بلون عين كالشراب الصافي فهو بكل تأكيد جاهل، فرد ذات عينان بارزتان فهو وقح، من كانت عيناه ذات اللون الأصفر، فذلك خير دليل على أنه جبان، ومن كانت عيناه زرقاء مثل التي تصبح بـ زرقتها صفرة كأنه تم صبغها بالزعفران، فهنا تعني أنه سيء الأخلاق.

عناصر تكوين الشخصية

شخصية الإنسان ما هي إلا عبارة عن تفاعل يحدث بين السلوك سواء كان الجسمي أو النفسي، ولكن تجد أن آلية ذلك التفاعل السلوكي عبارة عن فطرية مثلها مثل الأمومة والرضاعة وما شابه ذلك، وتمثلت عناصر تكوين شخصية الفرد في التالي:

  • الجسم.
  • أيضًا الذكاء والقدرات.
  • بجانب المزاج.
  • والبيئة.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة