القولون وصداع الرأس.. العلاج والأسباب

نها علي14 يناير 202420 مشاهدةآخر تحديث :
القولون وصداع الرأس.. العلاج والأسباب

القولون وصداع الرأس، يعتبر القولون جزء من أجزاء الجهاز الهضمي التي يقوم بامتصاص الماء والفيتامينات والأملاح والعناصر الغذائية من الطعام الغير مهضوم، والعمل على معالجة الأطعمة التي لم تهضم داخل الأمعاء الدقيقة، والعمل على طرد الفضلات الصلبة خارج الجسم، وعند تعرض القولون لأضرار فإنه لا يؤدي وظيفته بالشكل المرغوب، ويقوم بامتصاص السموم  بدلا من طردها والتخلص منها مما يحدث بعض المشكلات الصحية والأمراض المزمنة التي تتمثل في الصداع والدوخة وبعض الأعراض الأخرى.

 القولون وصداع الرأس

في حال إصابة القولون بأضرار فإنه يسبب الصداع والدوخة فصلًا عن بعض الأعراض الأخرى التي تمثل ازعاج وقلق المريض وانخفاض في الوزن غير مبرر وانتفاخ البطن وتجمع الغازات والإحساس بالتعب والإرهاق العام. 

كيف يحدث القولون صداع الرأس

  • بينت الكثير من الأبحاث والدراسات أن هناك علاقة تربط إصابة القولون لضرر والشعور بصداع الرأس.
  • حيث ثبت بأن الأفراد الذين يشكون من الصداع هم بالفعل مرضى يعانون متلازمة القولون العصبي.
  • كما أن الأفراد المرضى بالقولون يعانون بعد مدة قليلة من تعرضهم وشكواهم من الصداع لذا يمكن القول بأن هناك علاقة متبادلة تربط فيما بينهم.
  • يحدث الصداع الناتج عن اضطرابات القولون في صورة ألم في الرأس لا يدوم طويلا لكنه يحدث أثر سلبي على إمكانية قيام الفرد بأعماله وأنشطته اليومية. 
  • يحدث القولون المضطرب ألم وصداع بسبب تعرضه للتوتر والقلق ومجموعة من العوامل الوراثية والعصبية.

علاج صداع الرأس الناتج عن القولون

يمكن علاج أعراض القولون وصداع الرأس والشعور بتحسن والحد من الأعراض المتمثلة في الصداع والدوخة عن طريق استخدام بعض الطرق والعلاجات الطبية الأتية:

  • أخذ قدر كبير من المياة لا يقل من ١٠ إلى ١٢ كوب يوميًا، لأن ذلك يساهم في تطهير القولون والكد من الإحساس بالصداع والدوخة.
  • تناول قدر من عصير التفاح لأنه يزيد من حركة الأمعاء ويزيل السموم ويزيد من صحة الكبد والجهاز الهضمي مما يحد من نوبات القولون العصبي.  
  • أخذ قدر كبير من الأطعمة الغنية بالألياف لأن ذلك يساهم في تليين البراز وزيادة حركة الأمعاء مما يزيد من مقدرة الجسم على التخلص من الفضلات والحفاظ على صحة وسلامة القولون.
  • تناول الزبادي وتضمنها في البرنامج الغذائي اليومي لأنها تعتبر من الأطعمة الصديقة للأمعاء وتعمل على حل الكثير من المشكلات وحالات المعدة مثل صعوبة الهضم واضطراب حركة الأمعاء ونفخة البطن. 
  • استعمال جل الألوفيرا لأنه يمتلك خصائص تعمل على المحافظة على صحة وسلامة القولون وتعمل على حل بعض المشكلات الصحية مثل الإسهال والصداع. 

متى يجب زيارة الطبيب

في حال استمرار الصداع لفترات طويلة ومتكررة  ويكون مصحوب مع ألم في البطن عليك زيارة الطبيب في أقرب وقت للحد من تلك المشكلة والحصول على العلاج المناسب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة