القرنفل والريحان والنعناع اعشاب ذات رائحة عطرية

نها علي15 فبراير 2023173 مشاهدةآخر تحديث :
القرنفل والريحان والنعناع اعشاب ذات رائحة عطرية

 اعشاب ذات رائحة عطرية،  تتمتع الكثير من الأعشاب برائحة جميلة ولها مذاق طيب ويتم زراعتها في المنزل وهي غنية بالفوائد ومن الأشياء التي من لا يمكن الاستغناء عنها، ويتم استخدامها بشكل كبير في الأكلات وذلك لأنها من المكونات الرئيسية التي لها قيمة غذائية كبيرة وتعمل في بعض الأحيان كعلاج قوى وفعال لبعض الأمراض، وسيكون محور حديثنا في هذا المقال عن ما هي اعشاب ذات الرائحة العطرية.

اعشاب ذات رائحة عطرية

تتنوع استخدامات الأعشاب العطرية فهناك عدة أنواع منها ما يتم  استخدامه في الطعام ليعطيه نكهة ورائحة طيبة، ومنها ما يستخدم في التخفيف من الأعراض الجانبية لبعض الأمراض، وقد أثبتت الدراسات مدى فعالية هذه الأعشاب  في الجسم بالعديد من المواد الغذائية والأملاح المعدنية بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية مناعة الجسم، وكل نوع من الأعشاب العطرية يعطى قيمة غذائية مختلفة عن الأخرى وكل منهما له استخداماته الخاصة به.

أنواع الأعشاب ذات الرائحة العطرية

هناك أنواع متعددة من الأعشاب العطرية والتي يتم استخدامها بشكل يومي حيث يتم إضافتها إلى الوصفات والأكلات، وسنوضح فيما يلي أهم هذه  الأعشاب:

الريحان

  • الريحان وهو غني بالكثير من الألياف والأملاح المعدنية بالإضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والتي تساهم بشكل كبير في معالجة الغازات، وتقلصات البطن وعسر الهضم ويتم إدخاله في صلصة الطماطم والبيتزا فيعطيها مذاق ورائحة طيبة، كما أنه يحتوي على مضاد للأكسدة وبذلك فهو يقوم بتقوية مناعة الجسم وعدم تكوين الخلايا السرطانية، وله دور فعال في تحسين الذاكرة.

النعناع 

  • من الأعشاب العطرية التي لها نكهة مميزة ورائحة منعشة، ويتم إضافته إلى بعض الأكلات مثل المعكرونة والبقوليات،  ويفيد في التخفيف من بعض الأعراض المرضية مثل حالات المغص ويتم استعمالها كمهدئ للمعدة وطارد للغازات، و يساهم بشكل كبير في فتح الشهية.
  •  ويتم إضافة الماء الساخن إلى الكوب الذي يحتوي على النعناع، وبعدها يتم تناوله ويمكن إضافة السكر إليه أو العسل الأبيض على حسب الرغبة.

عشبة الكزبرة 

  • تتميز برائحتها القوية والتي يتم استعمالها على نطاق كبير داخل المطبخ، وذلك لاحتوائها على كثير من المواد الغذائية التي تفيد الجسم مثل والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والحديد وفيتامين سي.
  •  وبذلك فأنه يساهم بشكل كبير على علاج اضطرابات المعدة والقولون كما أنه يعمل كمسكن لبعض الآلام.

عشبة الزعتر

  •  الزعتر من الأعشاب التي تحتوي على رائحة عطرية نفاذة ومن السهل تمييزها عن باقي الأعشاب الأخرى، وهو مليء بالفوائد حيث إنه يعمل كمضاد حيوي طبيعي وذلك لأنه يمنع تكون البكتيريا والفطريات.
  • ويساعد على حل مشاكل التنفس ويتم استخدام الزعتر في آكلات الأسماك والجبن والسلطة الخضراء وذلك لأنه يضيف نكهة رائعة ورائحة جذابة.

عشبة إكليل الجبل

  •  ويعرف باسم الروزماري وهو من الأعشاب العطرية التي تحتوي على رائحة مميزة بالإضافة إلى فوائده المتعددة وذلك لأنه يعمل على تعزيز المناعة ومنع تكون الخلايا السرطانية ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي وذلك لأنه يحتوي على مضادات للأكسدة وحمض الكارنوسيك.
  • ويتم استخدامه في بعض الأكلات الرئيسية الخاصة باللحوم والدواجن كما يمكن إضافته إلى المقبلات فيعطيها مذاق طيب.

البقدونس

  •  وهو من أفضل الاعشاب ذات رائحة عطرية ويحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة التي تفيد الجسم مثل فيتامين ج وفيتامين ه‍ كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة وبذلك يحافظ على صحة الجهاز الهضمي
  • ويساهم بشكل كبير في تغير رائحة النفس وذلك لأنه يحتوي على مضاد الفطريات والبكتيريا.

القرنفل

  • القرنفل  له رائحة مميزة ويعالج رائحة الفم الكريهة وذلك بفضل قيمته الغذائية الكبيرة ورائحته القوية والنفاذة.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة