الحمل بعد الولادة القيصرية.. خطير أم آمن

نها علي21 يناير 202415 مشاهدةآخر تحديث :
الحمل بعد الولادة القيصرية.. خطير أم آمن

إن الولادة القيصرية يصاحبها الكثير من المضاعفات والأعراض التي تأخذ وقت طويل في تعافي المرأة من الالم، بالإضافة إلى استغراق وقت أطول لإلتئام الجرحة، لذا يعد الحمل بعد الولادة القيصرية بفترة قصيرة أمر يحمل في طياته مضاعفات على صحة المرأة، ويعوضها للكثير من المخاطر هي وطفلها، لذلك ينصح الأطباء بضرورة أخذ فترة وجيزة بعد الولادة لكي يتمم الحمل مرة ثانية، وفي السطور القادمة سنتولى توضيح المخاطر التي تهدد حياة الأم جراء حملها سريعا بعد الولادة القيصرية.

الحمل بعد الولادة القيصرية

يوجد الكثير من العوامل التي يتم مراعاتها في حال رغبة الأم في الحمل بعد الولادة بفترة قصيرة، وأهم هذه العوامل:-

  • الصحة العامة للمرأة إذا كانت المرأة تتمتع بصحة جيدة، ولا تعاني من أي ضعف عام في جسدها قد تكون مؤهلة للحمل بعد الولادة القيصرية بمدة تصل إلى سنة ونصف، بالإضافة إلى أن الصحة النفسية أيضا من ضمن العوامل التي يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار الحمل.
  • إذا كانت السيدة تخطى عمرها الخمسة وثلاثون سنة وترغب في إنجاب طفل آخر قبل أن تتعرض لمخاطر الحمل في العمر الكبير والخوف من قلة حدوث الحمل مرة ثانية بسبب كبر سنها.
  • كما أن النساء اللاتي يعانون من قلة في الخصوبة يواجهون صعوبات كثيرة في الحمل لذا يحاولون في حدوث الحمل بعد الولادة القيصرية بفترة وجيزة لكي يكسب فرصة من فرص الحمل التي تكون قليلة بالنسبة لهم.
  • فضلا عن أنه معروف أن التعافي من آثار ومضاعفات الولادة القيصرية يستغرق وقت طويل جدا مقارنة بالولادة الطبيعية، لذا ينصح الأطباء بضرورة الانتظار حوالي سنة ونصف أو سنتين لكي يحدث الحمل مرة أخرى، وذلك لأن هذه المهلة تمنح الجسم فرصة أكبر للتعافي والشفاء من الجراحة.

مخاطر الحمل المبكر بعد الولادة القيصرية

الكثير من المخاطر التي تحيط بالأم التي تعرضت للحمل في فترة تقل عن ستة أشهر من ولادتها، وأبرز هذه المضاعفات والمخاطر:-

  • حدوث تمزق شديد في جدار الرحم يكون ملازم لمكان فتح العملية القيصرية، وهذا يمثل خطورة كبيرة على الأم والجنين.
  • يحدث انفصال المشيمة بنسبة كبيرة للنساء اللاتي خضعن للولادة القيصرية منذ فترة قصيرة.
  • انخفاض شديد في وزن الجنين، وذلك راجع إلى ضعف صحة الأم العامة وعدم قدرتها على الإنجاب مرة ثانية في هذه الف

المشيمة الملتصقة: تعتبر المشيمة الملتصقة من مضاعفات الحمل شديدة الخطورة التي تحدث عندما تصبح المشيمة معلقة بشكل غير طبيعي في جدار الرحم السفلي الذي يغطي عنق الرحم كليا أو جزئيا. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نزيف ويؤثر على حياة الأم والطفل.انفصال المشيمة: يزداد معدل انفصال المشيمة بالحمل المبكر بعد الولادة القيصرية، وانفصال المشيمة يعني انخفاضها أو الانفصال الكامل لها عن الرحم، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.الولادة المبكرة: الوقت الأقل بين حالات الحمل يمكن أن يزيد من خطر الولادة المبكرة، مما قد يؤدي إلى مضاعفات طويلة الأمد لصحة الطفل.انخفاض وزن المولود: يعاني الطفل المولود قبل 18 شهرا من الحمل السابق، من زيادة خطر انخفاض الوزن عند الولادة، خاصة بعد ولادة قيصرية. ويعود السبب في ذلك إلى عدم الحصول على العناصر الغذائية الكافية من الأم والتي قد تكون فقدت الكثير منها أثناء الولادة القيصرية السابقة.

الحمل خلال فترة زمنية قصيرة

رغم التنبيه الكثير على ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر من حدوث حمل إلا أنه قد يحدث نتيجة الخطأ، أو أن المرأة تكون في فترة خطوبة قوية ويحدث الحمل، وفي بعض الأحيان تفشل وسائل منع الحمل في منع فرصة حدوث الحمل، ولكن في حال حدث الحمل خلال فترة قصيرة فلابد من اتباع هذه الإرشادات:-

  • من الضروري التواصل مع الطبيب والتحدث معه في المخاوف التي تدور في ذهنك بشكل صريح، وأخباره بالصحة العامة الخاصة بك.
  • فضلا عن ضرورة الالتزام بتناول الوجبات الصحية.
  • الاهتمام بمتابعة الخم بصفة دورية ومنتظمة، وذلك عن طريق الخضوع للفحص الطبي والسونار.
  • عدم إهمال المكملات الغذائية والفيتامينات التي ينصح بها الطبية.
  • مراعاة الحالة النفسية للسيدة الحامل وذلك لأنها تؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين.
  • أن يكون لديكي علم بأنها الشفاء من آثار الولادة القيصرية يستغرق وقت طويل وأن الحمل مرة أخرى في فترة ليست طويلة قد يؤخر من عملية الشفاء، بل في بعض الأحيان قد يزداد الأمر سوء عن ذلك.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة