الحبة السوداء في الطب النبوي وأهم فوائدها

نها علي11 مايو 202375 مشاهدةآخر تحديث :
الحبة السوداء في الطب النبوي وأهم فوائدها

تجلت وظهرت الكثير من فوائد الطب النبوي، فقد حث الرسول ﷺ على استخدام بعض النباتات والزيوت ذات الفوائد العديدة، وقد أتي العلم الحديث بتأكيد بعضها وما زال العلم الحديث يسعى لتأكيد الباقي منها، وقد قال الله تعالى عن رسوله ﷺ “عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى”، ففي عهد الرسول الكريم لم يوجد علم طبي من الأساس وبذكر الرسول ﷺ فائدة استخدام الحبة السوداء ويأتي العلم ليصدقه، فإنه يوحي بصدق رسول الله وصدق الوحي، وموضوعنا اليوم عن الحبة السوداء في الطب النبوي.

الحبة السوداء في الطب النبوي

يطلق على الحبة السوداء حبة البركة، ورغب رسول الله ﷺ في استخدام الحبة السوداء في الطب النبوي، فقد سمع أبو هريرة -رضي الله عنه- رسول الله ﷺ يقول

: “فِي الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلا السَّام”. قَالَ ابْنُ شِهَابٍ: وَالسَّامُ: الْمَوْتُ، وَالْحَبَّةُ السَّوْدَاءُ: الشُّونِيزُ. (رواه البخاري)

 

، وقد حصلت حبة البركة على الاهتمام في العامين الماضيين ما لم تحصل عليه في القديم، فقد بدأ العلماء في نشر العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات، و أكدت كل الدراسات على أنها تزيد من قوة جهازك المناعي، وبالتالي تمنح الجسم القوة في مواجهة الفيروسات والأمراض، وتعطي الجسم القدرة على مواجهة السرطان، كما جاء في إحدى الدراسات بأن لها القدرة على منع الجراثيم من النمو، وكذلك تقليل الالتهابات خاصة التهابات وحساسية الجهاز التنفسي مثل: الربو الشعبي.

فوائد واستخدامات الحبة السوداء

كما ذكر رسول الله ﷺ عن أهمية استخدام الحبة السوداء في الطب النبوي بذكرة ﷺ بأنها شفاء من كل الأمراض، سنتحدث ببعض التفاصيل عن ما وصل إليه العلم الحديث في فوائدها، ومنها ما يلي:

  1. تساعد على حماية الكبد

يستخدم المعالجون بالأعشاب الطبيعية حبة البركة في العلاج والوقاية من أمراض الكبد، وقد صدرت دراسة في عام 2003 توضح دور حبة البركة في حماية الكبد من مادة ” رابع كلوريد الكربون” السامة، حيث كانت الإنزيمات الكبدية معتدلة في الفئران التي حصلت على الحبة السوداء، على عكس الفئران الأخرى التي حدث لها تخريب للكبد.

  1. الوقاية من سرطان الكبد 

ظهرت دراسة أُجريت على 60 فأرًا مصابون بسرطان الكبد وتم متابعتهم ل 10 أسابيع، وقد لوحظ بأن تأثير السرطان كان أقل بكثير في الفئران التي تم علاجها بالحبة السوداء وبعض الأعشاب الأخرى عن غيرها.

  1. تساعد على خفض مستوي سكر الدم وزيادة نسبة الإنسولين

أجريت دراسة على مجموعتين من الفئران مصابون بمرض السكر، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين، وتم إعطاء أحدهما محلول الحبة السوداء، وبعد المتابعة لشهر كامل وجد أن إحدى المجموعتين قد قل عندهم مستوى السكر وزاد إنتاج الأنسولين من خلايا بيتا البنكرياسية، ووجد بأن هذه المجموعة هي التي كانت قد حصلت على الحبة السوداء.

  1. تعمل كمضاد أكسدة، وبالتالي تقلل من حدوث أمراض القلب، وكذلك تقلل مستوى كوليسترول الدم، حيث وجد أنها تلعب نفس دور فيتامينات( حمض الفوليك، فيتامين ب6، فيتامين ب12) في تقليل نسبة الهوموسيستين في الدم التي بزيادتها تزداد نسبة الدهون الثلاثية الضارة، والكوليسترول، والتريغليسريد.
  2. تقلل من آلام الالتهابات الروماتيزمية، حيث تقلل نسبة المواد المسئولة عن الالتهابات مثل مادة النيتريك أوكسيد.
  3. تساعد الحبة السوداء على حماية المعدة

تستخدم الحبة السوداء في الطب النبوي في وقاية المعدة، حيث تقي أغشية المعدة من المواد الضارة التي تسبب التهابات المعدة.

  1. علاج الربو والتهابات القصبات الهوائية

وللحبة السوداء دور فعال في علاج الربو الشُعبي، وتقليل التهابات الشعب الهوائية، حيث تستخدم كموسع للشعب الهوائية؛ لأنها بدورها مهدئة ومرخية للعضلات.

  1. تساعد في تحفيز الجهاز المناعي.
  2. يمكن أن تستخدم كفاتح للشهية.
  3. يساعد في علاج الكحة وطرد البلغم.
  4. يستخدم لعلاج الغازات عند الأطفال الرضع.
  5. يمكن أن تزيد من قوة الذاكرة.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة