هل الطب النبوي وحي ام اجتهاد

نها علي17 أبريل 2023173 مشاهدةآخر تحديث :
هل الطب النبوي وحي ام اجتهاد

إزداد البحث حول سؤال هل الطب النبوي وحي ام اجتهاد، ولكن.. قبل أن يتم توضيح إجابة ذلك السؤال، عليك أن تعرف أن الطب النبوي عبارة عن مجموعة من النصائح التي تم نقلها عن النبي محمد والتي لها علاقة ببعض الأمور الطبية سواء التي قام بوصفها النبي لذاته أو للأفراد، وكان الطب النبوي على هيئة أحاديث نبوية منها العلاجي ومنها الوقائي، وفي السطور التالية نوضح هل الطب النبوي وحي ام اجتهاد.

هل الطب النبوي وحي ام اجتهاد

كثر سؤال هل الطب النبوي وحي ام اجتهاد من قبل عديد من الأفراد، حيث يذكر أن:

  • قيل أن الطب النبوي يراد به بالأحاديث التي تم ذكرها على لسان النبي صلى الله عليه وسلم والتي كانت لها علاقة بالصحة وأيضًا تتعلق بأسباب الوقاية من الأمراض، كما أن هناك العديد منها الذي أصبح له علاقة سواء  بالأدوية الشرعية، أو الأدوية الطبيعية.
  • حيث جاءت الإجابة حول سؤال هل الطب النبوي وحي ام اجتهاد، أن  الطب النبوي تم صدوره من قبل النبي صلى الله عليه وسلم بمقتضى التجربة، ولا بالوحي، زعم لا يصح حتى إن قال به بعض الفقهاء، والتي منهم ابن خلدون والقاضي عياض.
  • وهكذا يجدر بالذكر أن فيما أصدر من خلال النبي محمد من أقوال أنها وحي وتشريع وحق، وذلك كما جاء في سورة النجم تحديدًا في الآية رقم 3, 4.

المقصود بالطب النبوي

بعد أن تعرفنا على هل الطب النبوي وحي ام اجتهاد، يجدر بالذكر أن تقوم بتعريف الطب النبوي على أنه:

  • أحد المجموعات التي ثبتت عن النبي محمد، والتي كان لها علاقة بالطب سواء كان من العلاج أو حتى الشفاء من كافة الأمراض.
  • وذلك جاء على هيئة آيات قرآنية أو حتى أحاديث نبوية، و تضامنت مع وصفات داوى بها النبي بعض من أصحابه، حيث سأله الشفاء أو دعا بالتداوي بها.
  • كذلك تضمن وصايا بات لها علاقة بالإنسان وأيضًا مدى سلامته من الأمراض بكل الأحوال بحياته، بداية من المأكل أو المشرب حتى تصل إلى المسكن وهكذا، بجانب أنه اشتمل على تشريعات لها علاقة بأمور التداوي وأدآب الطب، بالإضافة إلى ممارسة المهنة عن طريق منظور الشريعة الإسلامية.

الطب النبوي له أقسام… اذكرها

انقسم الطب النبوي إلى قسمين فقط، كان الأول هو الطب النبوي الوقائي وكان الثاني هو الطب النبوي العلاجي، وفي التالي سرد تفصيلي النوعين:

  • الطب النبوي الوقائي: وجاء الطب النبوي بهذا النوع لكي يتناول السنة النبوية من الأمور الطبية الوقائية والتي تتعلق بصحة الإنسان بشكل عام، حيث كان هناك أمر من خلال النبي بفعل كثير من الأمور وكما قام بالنهي عن عدة أمور وذلك لكي يحافظ على صحة وسلامة جسم الإنسان، بجانب محافظته على البيئة التي يسكن فيها، والوقاية من الأمراض المنتشرة والأوبئة، وكل ذلك من أجل سلامة الفرد والمجتمع، ويجب أن تضع في عين الاعتبار أن الطب الوقائي بالمنهج النبوي يقوم في الأساس على الوقاية من المرض قبل أن يتواجد وما شابه ذلك.
  • الطب النبوي العلاجي: وهو أن تقوم بأخذ من خلال الوسائل التي قال عنها الله تعالى، أي أنه أحد طرق الوسيلة الاستشارة من بعض الأمراض ومعالجتها بعد أن تحدث، وقد تمثل بالطب العلاجي بالمنهج النبوي الذي يقوم بتدواى 3 أمور منهم الرقية الشرعية، الدعاء، الأدوية الطبيعة، حيث تمثلت الرقية الشرعية بقراءة سورة الفاتحة، آية الكرسي، الإخلاص، الناس الفلق وهكذا، بينما الدعاء فقول اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والأدوية الطبيعية تمثلت في العسل، الحبة السوداء، أعواد السواك، ماء زمزم.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة