مضاعفات مرض النقرس لكبار السن

جهاد حسين25 يناير 202346 مشاهدةآخر تحديث :
مضاعفات مرض النقرس لكبار السن
مضاعفات مرض النقرس لكبار السن

مضاعفات مرض النقرس لكبار السن مرض النقرس يعتبر من المشاكل الطبية والشائع حدوثها لكبار السن، هي عبارة عن  ويتكون التهاب مؤلم في المفاصل يأتي على شكل نوبات من الألم، ويحدث هذا المرض نتيجة زيادة نسبة حمض اليوريك في الدم، الذي يعتبر من الفضلات الطبيعية الموجودة بالدم، لكن زيادة هذا الحمض بالدم عن الحد اللازم يؤدي إلى ما يسمى بفرط يوريك الدم وينتج عن هذه الزيادة مضاعفات وخاصة لكبار السن

مضاعفات مرض النقرس لكبار السن

ينتج عن زيادة نسبة حمض اليوريك بالدم إلى تشكل بلورات تشبه بالإبر في المفصل، حيث أن المفاصل كما هو معروف تكون أكثر الأكثر برودة مثل ما هو موجود في إصبع القدم الكبير، وتؤدي هذه النوبات إلى ألم مفاجئ وألم عند اللمس واحمرار وتورم بالأصابع، ويعتبر مرض النقرس من أكثر من يصاب به هم الرجال، وقد أطلق على هذا لمرض داء الملوك.

ويرجع السبب وراء تسمية بهذا الأسم وهو داء الملوك  إلى كثرة تناول اللحوم الحمراء، فهذا  يؤدى إلى زيادة حمض اليوريك في الدم،  ولذلك تعتبر اللحوم الحمراء من الأسباب الرئيسة للإصابة بالنقرس.

كيفية علاج مرض النقرس

يكون علاج النقرس عن طريق استخدام الأدوية التي تقلل من نسب اليوريك أسيد في الدم، أما في حالة الأهمال والتأخر في العلاج فسوف تحصل مضاعفات مثل التهاب المفاصل الدائم، اعتلالات الكلى، لكن من المعروف أن علاج النقرس لا يتم علاجه نهائيًا بينما يعمل العلاج على التخفيف من حدة المرض والآلام الناتجة عنه.

نصائح للتعايش مع مرض النقرس

لأن مرض النقرس ليس له علاج لذلك هناك بعض النصائح التي يجب على المريض اتباعها حتى يتمكن من التعايش مع هذا المرض دون الشعور بآلام، والتخفيف من حدة الأعراض، ولعل أهم هذه النصائح ما يلي

  •   اتباع النظام الغذائي الصحي الغني بالفاكهة والخضراوات.
  • محاولة البعد أو التقليل من تناول اللحوم الحمراء وذلك  لخفض نسبة حمض اليوريك.
  • حاول أن  تبتعد عن التوتر.
  • الحفاظ على الوزن المثالي، وتخفيض الوزن الزائد.
  • اتباع ارشادات الطبيب والتعليمات الصحية
  • الإقلاع عن التدخين
  • قم بتناول فيتامين سي فهو يساعد على العلاج وتحسن الأعراض.
  • تناول كميات كافية من السوائل بمعدل 6 أكواب يومياً.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة