ما هي علامات الإصابة بمرض النقرس ؟

جهاد حسين31 يناير 202315 مشاهدةآخر تحديث :
علامات الإصابة بمرض النقرس
علامات الإصابة بمرض النقرس

يشك بعض الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل بتحول المرض إلى النقرس فيبدأون بالبحث عن علامات الإصابة بمرض النقرس خصوصًا إذا حدثت لهم الإصابة بنوبات ألم مفاجئة وحادة ليلة قد توقظ المريض من نومه بسبب شعور حارق في إصبع القدم الأكبر.

علامات الإصابة بمرض النقرس

تشترك علامات مرض النقرس ما بينه وبين التهاب المفاصل ويعد هذا المرض هو الصورة المعقدة من مرض التهاب المفاصل ومن أهم العلامات التي تظهر على المصاب بشكل مفاجئ هي ما يلي:

  • يظهر على المصاب التهاب واحمرار في مكان الإصابة حيث تصبح المفاصل المصابة متورمة ودافئة ويشعر فيها المصاب بالألم الشديد.
  • قد يؤدي الإصابة بالنقرس وتفاقم حالته دون علاجه إلى عدم القدرة على تحريك المفاصل المصابة بشكل طبيعي.
  • كما أن النقرس يصيب عادة إصبع القدم الأكبر، ولكنه قد يصيب أي مفصل آخر مثل مفاصل الركبتين ومفاصل المرفقين ومفاصل المعصمين ومفاصل الكاحلين وغيرهم.
  • يبدأ الشعور بالألم في وقت قصير ثم يزداد حتى يصل إلى 12 ساعة كاملة من الألم الحاد غير المحتمل.
  • بعد اختفاء الألم المفاجئ الذي أصاب المفصل يشعر المصاب بعدم الراحة في ذلك المفصل المصاب لعدة أيام أو أسابيع متتالية.

الأسباب التي تؤدي إلى حدوث النقرس

 يحدث النقرس عند تراكم ما يعرف بـ بلورات اليورات في المفاصل ويسبب هذا التجمع الإصابة بنوبات الألم المسببة لها النقرس ومن أسباب حدوث هذا التراكم ما يأتي:

  • يؤدي النظام الغذائي الغني باللحوم الحمراء والمشروبات المحلاة بسكر الفاكهة إلى ارتفاع معدلات حمض البوليك وفي الظروف الطبيعية يمر الحمض عبر الكلى إلى البول حتى يتخلص منه الجسم ولكن في حالة الزيادة المفرطة من الحمض فإن الكلى لا تستطيع التخلص من كل الكميات الكبيرة مما يؤدي إلى تراكمه واتجاهه إلى المفاصل في الجسم.
  • أيضا يسبب الزيادة الغير طبيعية في الوزن إلى إنتاج الجسم للمزيد من حمض البوليك وتبدأ الكلي في التخلص منه بشكل ضعيف مما يؤدي إلى ترسبه في المفاصل وشعور المصاب بنوبات الألم.
  • كما أن مرض النقرس يعد من الأمراض الوراثية حيث تزيد فرصة الإصابة به إذا كان هناك تاريخ عائلي مع مرض النقرس، وينصح في هذه الحالة بإجراء تحاليل دورية للحماية منه.

المضاعفات التي يسببها النقرس

بعد التعرف على علامات الإصابة بمرض النقرس يجب التعرف على المضاعفات الحادة التي قد تصيب المصاب به:

  • يؤدي الإصابة بالنقرس دون علاج إلى تكون ترسبات تحت الجلد في رواسب رملية في أماكن مختلفة من الجسم ويسمى هذا بالنقرس المتقدم وتكون هذه الأماكن أكثر عرضة لنوبات النقرس أثناء الليل.
  • أيضا يؤدي عدم الاهتمام بعلاج النقرس إلى تجمع البلورات في المسالك البولية لدى المريض وهذا التجمع يسبب في المرض المتقدم من النقرس أو الإصابة بحصوات الكلى.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة