كيفية إدارة المال ؟

جهاد حسين28 يناير 202337 مشاهدةآخر تحديث :
كيفية إدارة المال
كيفية إدارة المال

أراد العديد من الأناس أن يتعرفوا على كيفية إدارة المال ، إذ أنه لا بد على كل شخص أن يقوم بادخار جزء من ماله جانبًا، لكن الكثير منا لا يعرف كيف يمكن ادخار هذا المال بعيدًا عن المستلزمات التي نحتاجها في حياتنا وتكون ضرورية وشرائها من بين الأساسيات، لذا فيجب علينا معرفة الطريقة الفعالة في إدارة المال.

كيفية إدارة المال

بإمكانك التعرف الآن على كيفية إدارة المال من خلال الخطوات التالية:

  • أولًا: التعرف على الوضع المالي الجاري؛ إذ أن الكثير من الأشخاص يظنون أن وضع الميزانية وكذلك اختيار الأولويات يكون أول خطوة لإدارة الأموال الناجحة، لكن في الحقيقة أنه ليس من الممكن أن يتم وضع الميزانية قبل أن يفهم الشخص الوضع المالي الذي يمر به، ولا بد أن يقوم الشخص بإحصاء الحاجات المالية الخاصة به، بالإضافة إلى المصاريف الشهرية اللازمة، وكذلك التعرف على الدخل بصورة صحيحة، وإن كنت من بين الأشخاص الذين يحصلون على راتب غير ثابت فتستطيع أن تضع المتوسط الحسابي الشهري لك.
  • ثانيًا: حدد أولوياتك؛ فلا بد أن تقوم بتحديد الأولويات الخاصة بك، ومن الجدير بالذكر أن لكل شخص أولويات متباينة عن غيره، وكذلك في كل عائلة أولويات مختلفة أيضًا عن باقي العائلات الأخرى، لذا فدورك هو أن تقوم بتحديد المصاريف اللازمة، وكذلك المصاريف التي من الممكن أن تقوم بالاستغناء عنها على حسب ما يلاءم الوضع الحالي لك.
  • ثالثًا: ضع ميزانية لك؛ حيث أنه بإمكانك أن تضع ميزانية لك بعد التعرف على كافة الأولويات التي تكون بحاجة إليها وتكون ضرورية، وتستطيع الآن أن تضع ميزانية أيضًا للترفيه إن كنت ترغب في شراء أي شيء آخر منفصل عن الضروريات.
  • رابعًا: وضع خطة المدخرات؛ حيث أنه بإمكانك أن تقوم باستثمار الجزء الذي تم تخصيصه للادخار، وتقسيمه لأجزاء عدة حتى تقم لتحقيق الأمان المالي.
  • خامسًا: الابتعاد عن العادات السيئة: إذ أن هناك الكثير من العادات المالية لا تكون جيدة، لذا فلا بد من الابتعاد عنها، إذ أنها من الممكن أن تقوم بتدمير المخطط الخاص بإدارة المال المتعلقة بك.

تعريف إدارة المال

إدارة المال هي جميع العمليات التي تستهدف الموازنة بين كل من المدخرات والمصاريف الدورية، وكذلك الدخل، كما أن إدارة الدخل كذلك تتضمن الاستراتيجيات التي يتم اتباعها لتحقيق الأهداف المالية في المستقبل، والحد من الضغوط المالية المترتبة على أي فرد عن طريق وضع الادخار والميزانيات وكذلك إدارة الحسابات المصرفية، بالإضافة إلى بطاقات الائتمان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة