فوائد النوم المبكر.. منها تعزيز الجهاز المناعي

نها علي26 سبتمبر 20240 مشاهدةآخر تحديث :
فوائد النوم المبكر
فوائد النوم المبكر

فوائد النوم المبكر، النوم باكرا من العادات الصحية التي تؤثر بشكل إيجابي على صحة الإنسان، وتمنع راحة نفسية كبيرة وتجعله يتمتع بصحة جيدة، كما أن النوم المبكر يجعل الفرد قادر على الاستيقاظ في وقت باكر وأداء مهامه بكل نشاط وحيوية، ونظرا لعدم فوائد النوم المبكر قررنا أن نستفيض في الحديث معكم عن أهم الفوائد التي تعود على الإنسان إذا نظم ساعات نومه وتمكن من النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا.

فوائد النوم المبكر

فوائد النوم مبكرا عديدة و سنتولى ذكرها لكم على هذا النحو:-

الحفاظ على صحة القلب

  • نظرا للابحاث الكثيرة التي أجريت بشأن عدد ساعات النوم الكافية للإنسان.
  • حيث أكدت هذه الأبحاث أن الفرد في حاجة للحصول على 8 ساعات نوم يوميا ليتمكن من مواصلة يومه بكل نشاط.
  • وأن الأشخاص الذين لا يحصلون على هذا القدر الكافي من النوم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والمعاناة من ارتفاع شديد في ضغط الدم وارتفاع ملحوظ في مستوى الكوليسترول في الدم.
  • وذلك عكس الأشخاص الذين يحظون بقدر كافي من النوم فإنهم يتمتعون بصحة جيدة ويعمل القلب بكفاءة عالية.

الوقاية من الإصابة بالسرطان

  • من أهم الفوائد التي تتواجد في النوم مبكرا هو الحماية من الإصابة بسرطان القولون والثدي.
  • حيث أن هرمون الميلاتونين يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية.
  • وهذا الهرمون يقل إفرازه في حالة التعرض للضوء بشكل دائم لذا أن النوم بشكل كافي يساهم في تنظيم هذا الهرمون.

الحفاظ على الوزن

إذا قررت السهر فإن معدل شعورك بالجوع يزداد وتزداد معه تناول كمية كبيرة من الطعام وبالتالي زيادة ملحوظة في الوزن، بالإضافة إلى أن عدم النوم يساهم في زيادة إفراز الهرمون المسؤول عن فتح الشهية وزيادة شعور الفرد بالجوع، ومن هنا نجد أن النوم مبكرا يساعد في الحفاظ على وزن الجسم من الزيادة.

زيادة التركيز

  • كل فرد يكون في حاجة دائمة للتركيز بشكل فعال وقوي لكي يتمكن من أداء مهامه يوميا والتمكن من حل المشكلات المعقدة التي تواجه بصفة دورية.
  • ونظرا لذلك فلابد وأن يحظى الفرد بقسط وفير من النوم ليتمكن من استكمال الأعمال المشكله إليه على أكمل وجه.
  • فالنوم الصحي والمافي يعمل على زيادة التركيز والحد من الضغط النفسي والعصبي.

تعزيز عمل جهاز المناعة

من ضمن فوائد النوم المبكر هو تعزيز جهاز المناعة فيصبح مقاوم جيد للأمراض التي تصيب الفرد، حيث أن النوم المبكر يساهم في تحفيز البروتينات والخطايا الخاصة بالجهاز المناعي.

التخلص من التوتر والضغط النفسي

عند عدم حصول الشخص على عدد ساعات كافية من النوم يصبح أكثر عنها، وتنتابه حالة من الغضب والشعور بالضيق، إذا فإن النوم مبكرا يساعدك في للتخلص من اي طاقة سلبية قد تصيبك جراء أنك لا تحصل على ساعات نوم كافية.

تحسين العلاقات الاجتماعية

إذا أخذ الفرد كفايته من النوم فإنه يستيقظ وهو في حالة جيدة وفي مزاج جيد، ويمكن من التعامل مع الأشخاص المحيطين به بكل أريحية ودون تعصب أو قلق، فالنوم يعمل على تهدئة الأعصاب والشعور بالراحة وهذا يظهر بشكل كبير على أسلوب وسلوكيات الشخص، فإذا أردت أن تغيير نظام حياتك للايجابي فعليك أن تنظم عدد ساعات نومك على مدار اليوم.

عدد ساعات النوم الكافية

ان عدد الساعات التي تجعل الشخص يتمكن من أخذ قسط كافي من النوم هي سبع ساعات يوميا، وفي حال لم يتمكن الشخص من أخذ كفايته من النوم فإن ذلك يؤثر سلبا على صحته النفسية والبدنية.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة