علاج التأخر العقلي عند الاطفال

جهاد حسين31 يناير 202343 مشاهدةآخر تحديث :
علاج التأخر العقلي عند الاطفال
علاج التأخر العقلي عند الاطفال

حدد الأطباء أساليب لعلاج التأخر العقلي عند الاطفال، حيث يقوم بدراسة كل حالة فمن الطبيعي أن تتطور القدرات الخاصة بالأطفال في مختلف حياتهم العمرية وخاصة مهاراتهم بالتدريج وذلك منذ ولادة الطفل فكل مرحلة يحدث نمو وتطور على الصعيد النفسي والعقلي والجسدي والحركي والإدراكي

علاج التأخر العقلي عند الاطفال

يعد علاج التأخر العقلي عند الأطفال من المشكلات الكبيرة التي تواجه المجتمع فتختلف مشاكل التأخر العقلي من طفل لأخر كذلك باختلاف الأعمار فسوف نذكر لكم طرق العلاج المختلفة للأطفال وهي:

  • علاج مشاكل الكلام: فهذا النوع من العلاج لابد من استشارة طبيب وذلك عندما يصبح عمر الطفل بين ثلاثة وأربعة أشهر ولا يوجد أي استجابة للأصوات العالية من حوله، أو عدم تقليد الأصوات المحيطة به، ففي هذه الحالة لابد من الذهاب إلى الطبيب لعمل جلسات علاج نطق للطفل، كما يجب زيادة التواصل اللفظي مع الطفل وقراءة قصص مختلفة محيطة به للتعلم، كما يجب أن تتأكد من عدم وجود مشاكل في الأذن الوسطى وإلا يجب معالجتها.
  • العلاج الخاص بصعوبات الرؤية: في حال لم يكن الطفل غير قادر على الرؤية والنظر إلى الأشياء بشكل واضح وذلك خلال السادس قد ينتج عن مشاكل الرؤية إلى وجود مشكلة في تأخر النمو العقلي عند الطفل وهنا يجب أن نقوم بالذهاب إلى طبيب الخاص بالعيون حيث يقوم بعمل نظارة طبية أو عمل عدسات لاصقة للطفل، كما أنه يمكن أن يحتاج إلى وضع رقعة على العين أو القيام بالتدخل الجراحي من خلال القيام بعملية.
  • علاج مشكلات الحركة: إذا لاحظنا وجود مشاكل في حركة الطفل وذلك في تأخر الزحف أو المشي أو عدم قدرة الطفل على استخدام أصابع يده أو كف اليد بصفة عامة في هذا الحالة يجب الإسراع على عرض الطفل على الطبيب المختص حيث يوصي بإجراء جلسات علاج فيزيائية للطفل.
  • التعامل مع الصعوبات العاطفية والاجتماعية: فقد لا يظهر على الطفل وجود تعاطفاً أو استجابة اجتماعية للآخرين المحيطين به مع عدم قدرته على التواصل مع غيرهم من الأشخاص، في هذا الحالة يقوم الطبيب باستخدام العقاقير السلوكية واستخدام أسلوب العلاج من خلال اللعب.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة